مجموعة من الناس يشاهدون عرضاً في أحد المعارض
مجموعة من الناس يشاهدون عرضاً في أحد المعارض

الاستدامة البشرية

يُعد تطوير القدرات البشرية هدفاً رئيسياَ من أهداف كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، ويشمل ذلك التطوير العمال في مشاريع بناء الاستادات، ورجال الأعمال في قطر، والجيل القادم من مشجعي كرة القدم حول العالم.

نحن نحرص على أن يجتمع مديرو ومهندسو الاستدامة والبيئة من كل الاستادات بشكل دوري لتبادل معارفهم حول أفضل الحلول والممارسات التي ستسهم في تحسين عمليات التخطيط، والتصميم، وتنفيذ الاستدامة.

يُعد تبادل المعارف فرصة فريدة للتعلم، وقد أجرينا أكثر من ٢٠,٠٠٠ ساعة من التدريب. وقد مكنتنا الفعاليات الخاصة بتبادل المعارف من اكتساب ثروة ضخمة من المعلومات والخبرات من جميع أنحاء العالم. كما تمنحنا ورش العمل هذه فرصة للجمع بين الموظفين، والاستشاريين، والمقاولين كفريق واحد بشكل دوري لمراقبة، وتعلم، وتبادل المعارف في هذا المجال بالغ الأهمية.

مجموعة من المقاولين يستمعون لمشرف في موقع البناء
مجموعة من المقاولين في أحد مواقع الاستادات

استضفنا أيضاً المؤتمر السنوي لتبادل المعارف في نسخته الأولى، حيث حظي الحضور بالتعرف على استعداداتنا لكأس العالم FIFA™ الأولى في الوطن العربي والمنطقة بشكل معمق. تناول المتحدثون خلال المؤتمر مشاريع البنية التحتية، والاستدامة ورعاية العمال، والتخطيط للفعاليات، والأمن السيبراني، والمبادرات التي تدعم الإرث.

أحد المقدمين على خشبة المسرح خلال إحدى الفعاليات الكبرى
 
"لا يقتصر التزامنا بالبطولة على عام ٢٠٢٢ فحسب، بل يتعدى ذلك بوقت طويل، وسيشكل التركيز على فرص التعلم في السنوات المقبلة جزءاً مهماً من هذه الاستراتيجية."
 
بدور المير، مديرة الاستدامة والبيئة

كجزء من تدريبنا الدوري على الاستدامة في عام ٢٠١٩، قدّمنا ما يلي:

  • دورات تدريبية حول ممارسات البناء المستدام لأكثر من ٤٠٠ أخصائي في المجال من خلال ورش المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (جي ساس)
  • أفضل ممارسات الاستدامة والدروس المستفادة من مشاريع البطولة لما يقارب ٢٨٥ مشاركاً ضمن سبعة منتديات لتبادل المعارف
  • دورات عبر الإنترنت حول الاستدامة والفعاليات الرياضية الكبرى لأكثر من ٩٠٠ شخص مسجل من أكثر من ٨٠ دولة 

مجموعة من الأشخاص يستمعون لعرض تقديمي خلال أحد الاجتماعات

يعزز برنامج رعاية العمال التنمية البشرية الدائمة. إن ضمان ظروف عمل ومعيشة آمنة للعمال في مشاريع قطر ٢٠٢٢ هو ما يضع أسس نجاحهم وازدهارهم، بينما يتيح لهم التدريب والفرص الاجتماعية النمو والازدهار على الصعيدين المهني والشخصي.

سوف نعمل على إرساء إرث مستدام من أعلى المعايير وأفضل الممارسات، مما يمنح العمال صوتاً ومستقبلاً أفضل في قطر وفي جميع أنحاء العالم.

يسهم برنامج الجيل المبهر بدوره في إرساء مستقبل أفضل للمجتمعات حول العالم. يُحدث البرنامج أثراً اجتماعياً إيجابياً دائماً من خلال بناء ملاعب لكرة القدم، وتقديم فرص التدريب والتنمية من خلال كرة القدم، وإشراك الشباب.

مجموعة من الأطفال يتنافسون في مباراة لكرة القدم
مجموعة من الأطفال يركضون في أحد الحدائق

يسهم معهد جسور في رسم مستقبل الأعمال، إذ يعمل هذا المعهد للتفوق الرياضي والفعاليات على بناء الخبرات الإقليمية وتدريب الأفراد لتحقيق مشاريع عظيمة. في عام ٢٠١٩، قدم معهد جسور مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية المرتبطة بالقضايا والمواضيع التي تغطيها استراتيجية الاستدامة لكأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™.

مجموعة من الأشخاص يعلقون ملصقات جدارية
مجموعة من الأشخاص يستمعون لعرض تقديمي خلال أحد الاجتماعات
تعرّف أكثر على جوانب التزامنا بتحقيق الاستدامة: الرئيسية | البيئية | الاقتصادية | الاجتماعية | الحوكمة