ورش العمل

Accessibility Forum
أقامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بالتعاون مع معهد جسور، أحد برامج الإرث التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث، سلسلة من ورش العمل حول بناء القدرات، بمشاركة قادة الجاليات المقيمة في قطر، بهدف إعدادهم للإسهام في تنظيم فعاليات وعروض ثقافية خلال كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™.

وتناولت ورش العمل التفاعلية الست، التي أقيمت عبر الاتصال المرئي ومن خلال الحضور الشخصي، لحوالي ٦٠ من قادة الجاليات العربية وغير العربية على مواضيع أساسية شملت دور القيادة، والتأثير والعمل الجماعي، والإبداع والتخطيط، والتفاوض والتحفيز، والتنفيذ وترك الأثر، وأنشطة المراقبة وقياس النجاح.

ولم يقتصر دور ورش العمل التي ركزت على المهارات في تزويد قادة الجاليات بما يحتاجونه من أدوات لإعداد فعالياتهم خلال البطولة، بل اكتسبوا خلالها مجموعة من المهارات الجديدة والعلاقات والخبرات اللازمة للارتقاء بمستوى تطورهم على المستوى المهني.

وستسهم الجاليات بدور أساسي في برنامج الفعاليات الفنية خلال النسخة الأولى من كأس العالم FIFA™ في العالم العربي والشرق الأوسط، ويتواصل العمل لإعداد ممثلي الجاليات بالمهارات التي تمكنهم من تقديم تجربة ثقافية استثنائية للزوار خلال البطولة.

توسيع قاعدة ممارسة كرة القدم

من أهدافنا الرئيسية إتاحة ممارسة كرة القدم أمام قاعدة أوسع من الأفراد، ومن ثم مساعدة المهمّشين على ممارسة اللعبة التي يعشقونها. ويشاركنا الهدف ذاته المدربون والشركاء الذين نختارهم لهذه الورش.

الإرث الإجتماعي والبشري

تركّز ورش العمل على تعليم المشاركين قيمة المجتمعات المتقاربة، والمشاركة المدنية، مع تسليط الضوء على أهمية إسهامات المجتمعات في خططنا لاستضافة كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™.

الاستادات والبنية التحتية

يتعلّم المشاركون أفضل الممارسات في مجالات التصميم والهندسة والإنشاءات، مع التركيز على الإرث الذي سوف تتركه البطولة، خاصة ما يتعلق بمرافق البنية التحتية.

تطوير كرة القدم

تعزز ورش العمل هذه من التزامنا تجاه الاستفادة من البطولة في دعم مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في قطر.

نحن نقدم لأفراد مجتمعنا ورش عمل على يد خبراء في تخصصات متعددة، يتخطّى دورها مجرد مساعدة المشاركين فيها، بل تمنحهم أيضاً القدرة على إثراء المناطق التي يعيشون فيها.

في البداية نساعد المشاركين في التطوّر على المستويين الشخصي والمهني، وذلك من خلال دورات تدريبية مخصصة وفق كل مجال، وتستمر الدورة لمدة ستة أشهر، ويكتسب المشارك المعرفة والمهارات، ويتعرّف على نماذج ملهمة.

يتوجّه المشاركون بعد ذلك إلى نقل ما تعلّموه من خلال تقديم مشروع أو نشاط ما إلى أعضاء في مجتمعاتهم، ما من شأنه تعزيز ما يمتلكونه من معرفة، ومنحهم الثقة، علاوة على تحفيز المجتمع كله على التعلّم.

نحن نعقد أربعة نماذج مميزة من ورش العمل، وتعكس كل منها أحد الأهداف الرئيسية للجنة العليا للمشاريع والإرث، وتجعل المشاركين أكثر قرباً من كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™.

اطلع على مبادرات المشاركة: برنامج المنح المجتمعية | منتدى التمكين | الجولة التعريفية | الفعاليات

تعرّف أكثر على فرصنا للتواصل المجتمعي: التواصل المجتمعي | التعليم | فنون الاستادات | البطولات