المغامرات

Line separator

استمتع بأجمل الأوقات!

تعد كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™ بالكثير من المباريات المشوقة والأجواء الحماسية لعشاق كرة القدم من جميع أنحاء العالم. وفي أيام الراحة بين المباريات، سيجد المشجعون الكثير من المغامرات الأخرى الممتعة في قطر.

سواء كنت تفضل الأنشطة البحرية أو البرية، تحبّذ المدينة أو الصحراء، ستجد أنشطة تلائم جميع الأذواق. جرّب ركوب الأمواج، والتزلج على الماء، والتزلج على الكثبان الرملية، وتسلّق الصخور، واستمتع بالتخييم، وغير ذلك الكثير. نضمن لك أجمل الأوقات في قطر!

Line separator

أنشطة لا تفوتها

Full line separator

الصحراء

add

مركز المها 

محمية للمها العربي تبعد حوالي نصف ساعة غرب الدوحة

كاد حيوان المها العربي الأصيل أن ينقرض من صحراء قطر بسبب الصيد. أما اليوم، فتجد هذا الحيوان محمياً، حيث يوجد أكثر من ١٠٠٠ حيوان بمحميات موزّعة في أنحاء البلاد. يتكاثر في محمية الشحانية التي تُعرف أيضاً بمحمية المها بين ٧٥-١٠٠ مها صغير كل عام. يرحب المركز بالزوار لرؤية حيوان المها ويمكنهم حجز رحلة إلى الموقع لاستكشافه برفقة مكتب سياحي. 

خور العديد (البحر الداخلي) 

استمتع بالصحراء والبحر معاً في هذا الموقع المُدرج في قائمة الحياة البرية التابعة لليونسكو

في هذا الموقع المميز، يصل مد الخليج إلى الصحراء، وهي ظاهرة مميزة تحصل في موقعين آخرين فقط في العالم. تشمل الحياة البرية في الموقع غزلان الريم، والسلاحف، والأبقار البحرية، بالإضافة إلى طيور الغاق، وخطاف البحر، والعقاب النساري. يمكن للغطاسين هنا رصد أسماك الهامور والشفنين في المياه الصافية. كما أن هذا الموقع ملائم جداً لعشاق القيادة على الكثبان الرملية.

التكوينات الصخرية في زكريت 

استكشف رأس بروق وستشعر بأنك تسير على سطح القمر

تتشابه المناظر الطبيعية الموجودة في هذا الموقع مع سطح القمر. وستجد تشكيلات صخرية تطغى على المنطقة بأكملها منحوتة بفعل الرياح على هيئة حبات الفطر، كما تُعرف المنطقة بهدوئها في معظم الأيام. يقصد الزوار هذا الموقع من الدوحة لتسلق الصخور والاستجمام على الشواطئ الرملية المجاورة له. كما تأتي مجموعات الزوار إلى هنا للاستمتاع بالنزهات أو المبيت في المخيمات الصحراوية. 

قيادة الدراجات الرباعية 

إذا قررت خوض هذه المغامرة، ستجد الدراجات الرباعية على بُعد ساعة واحدة فقط جنوب الدوحة

ما من شعور يضاهي قيادة الدراجات الرباعية على الكثبان الرملية في صحراء قطر. لذا يأتي محبو المغامرات من الدوحة في نهاية كل أسبوع خلال فصل الشتاء ويتوجّهون إلى شاطئ سيلين حيث يمكن استئجار الدراجات. 

ركوب الجمال 

استمتع بهذه الرياضة على الرمال الناعمة عند غروب الشمس، وانتعش بنسائم صحراء الجزيرة العربية

ركوب الجِمال هو في الحقيقة تجربة مميزة. تستغرق الجولة ساعة واحدة وهي كافية لإشباع شغف من يخوض هذه التجربة للمرة الأولى لا سيما أنها قد تكون صعبة – لكنها تجربة لا بد منها. تنظّم معظم الفنادق والشركات السياحية رحلات إلى الصحراء حيث يمكنك ركوب الجِمال. 

التخييم

مخيمات من فئة الخمس نجوم

انعم بجميع وسائل الراحة والرفاهية التي تقدّمها الفنادق من فئة الخمس نجوم في مغامرة صحراوية لا تُنسى. تُصمم هذه الخيام الفاخرة عادة بشكل تقليدي وتُفرش بالسجاد، وتتألف من أسرّة مزدوجة أو فردية، كما يتم تجهيزها لتتمكن العائلات من استخدامها. وتصطف المقاعد حول نار المخيم للاسترخاء في هذه المساحة التي يلتقي فيها زوار المكان. وتُقدَّم عادةً أطباق المشاوي العربية كرمز لحياة أهل البادية. 

رحلات السفاري الصحراوية  

ترضي رحلات السفاري الصحراوية كل الأذواق

اختر بين ركوب الدراجات الرباعية، أو قيادة مركبات الدفع الرباعي على الرمال، أو التزلج على الرمال، أو اسلك طريقاً آمناً إلى البحر الداخلي وانعم بتجربة عنوانها الاسترخاء. ثم عُد إلى مخيمك ليلاً حيث تنتظرك خيمات فارهة ذات طراز بدوي وأرضيات مغطاة بالسجاد وحفل شواء فخم. 

قيادة مركبات الدفع الرباعي على الرمال  

مغامرة لا تُنسى في سيارة دفع رباعي

استعد لخوض تجربة مليئة بالانتعاش والحيوية على الكثبان الرملية في سيارة دفع رباعي برفقة سائق محترف. وبعد هذه المغامرة، تحضّر للسباحة في البحر والاسترخاء بجانب نار المخيم لتناول وجبة شواء لذيذة. 

تسلّق الصخور 

المكان الأمثل لتسلّق الصخور

رغم أن الطبيعة في قطر سهليّة في الغالب، إلا أن هناك وجهة واحدة يميل المتسلقون لزيارتها بعد أن يتمرسوا هذه الرياضة في الصالات الداخلية: نتحدث هنا عن زكريت التي تبعد حوالي ٨٠ كم غرب الدوحة. إذا كانت لديك خبرة في التسلق، فستكون مستعداً للتجربة ومدركاً تماماً لجميع إجراءات السلامة الأساسية.  

التزلج على الرمال 

استمتع بأجمل رحلة في حياتك على الكثبان الرملية في جنوب شرق قطر

بات التزلج على الرمال رياضة منتشرة في قطر، فهيّا بنا نرفع مستوى الأدرينالين لدينا! تنطلق عادة مجموعات صغيرة من الدوحة بسيارات الدفع الرباعي إلى قمة الكثبان الرملية. تأكد أنك مستعد للمغامرة، واحرص على إحضار قبعة، ووشاح، وملابس تغطي الأذرع والساقين. ولا تنسَ مستلزمات اليوم من عبوات الماء، وواقٍ من الشمس، وهاتف مشحون بالكامل. 

Full line separator

البحر

add

شاطئ الغارية 

شاطئ صافٍ ونظيف يحظى بشعبية بين المخيّمين والمتنزّهين

إن لم يسبق لك التخييم في الصحراء، فلا تفوّت هذه التجربة الفريدة. يُعدّ هذا الشاطئ ملاذاً رائعاً يمتاز برماله الذهبية، ومياهه الزرقاء الصافية، والعديد من الأنشطة الرياضية البحرية المتنوعة. يمكنك استئجار الدراجات المائية، والدراجات الرباعية، وعربات الكثبان الرملية التي ستمنح الزوّار تجربة ممتعة.

شاطئ الذخيرة 

يمتد الشاطئ على طول الساحل في الجهة الشمالية من كورنيش الخور

أتي الكثيرون إلى هذا الموقع لاستكشاف غابات أشجار المانغروف ورؤية المستنقعات المالحة. ويزور المجدفون على زوارق الكاياك ومحبّو الطيور المكان لمشاهدة أسراب الطيور المهاجرة من إفريقيا مثل بلشون الصخر، وخطاف البحر، ومالك الحزين، والفلامنغو. كما يُقصد شاطئ الذخيرة لقضاء وقت ممتع والاستجمام والاسترخاء، لا سيما قبل إحدى المباريات المسائية في استاد البيت القريب.

الخط الساحلي 

ابتعد عن صخب المدينة وتوجه إلى الخط الساحلي

يمتد الخط الساحلي في قطر على مسافة ٦٠٠ كم، ويمنح الجميع فرصاً متنوّعة لممارسة كافة أنواع الأنشطة. العب مع أطفالك، أو تمشّ على الشاطئ، أو جرّب رياضة مائية جديدة، أو انطلق في العديد من المغامرات. ستجد على الشاطئ العديد من العائلات والمجموعات المستمتعين بأشعة الشمس، وآخرين فرحين بحفلة شواء أو لقاء مع الأصدقاء. بعض الأماكن مفتوحة لكافة الزوّار، وبعضها متاحة للعائلات فقط. 

شاطئ دخان  

إذا كنت من محبي صوت الأمواج الهادئة، فإن شاطئ دخان هو وجهتك

ينقسم شاطئ دخان إلى منطقتين، تصلح الأولى لنزهة قصيرة بعد الظهيرة أو لحفلة شواء، ولكن دون السباحة، إذ تكثر الصخور حول الساحل، لكنها تحتوي على منطقة ألعاب للأطفال والعديد من الأنشطة المناسبة للعائلات. أما المنطقة الثانية، فهي مثالية تماماً للتخييم والسباحة، إذ لا وجود للصخور فيها، كما أن مساحتها أكبر.

طيور الفلامينغو  

لم نتعرّف بعد على طائر أكثر أناقة من الفلامينغو 

لحسن حظ قطر وزوارها، تحوم مجموعات هذه الطيور الجميلة هنا خلال فصل الشتاء. في الواقع، يصل ٣٠٠ نوع من الطيور المهاجرة إلى شواطئ قطر ومسطحاتها المائية، وغالباً ما تكون طيور الفلامينغو بريشها الوردي الأولى في الوصول. لا شك في أن منظر الفلامينغو في البرية مميّز للغاية كونه يمنح شعوراً بالهدوء والسكينة.  

إذا رغبت في رؤيتها، توجّه إلى أبو نخلة، والكرانة، والخور، والذخيرة، فهي متواجدة هناك من نوفمبر حتى يناير تقريباً.

شاطئ كتارا 

شاطئ رملي قريب من المدينة ولا يزال يحتفظ بجماله الطبيعي

يُعدّ هذا الشاطئ بمثابة منطقة الألعاب الشاطئية في المدينة، حيث تتوفر فيه ألعاب رائعة للأطفال تشمل منزلقات مائية ومنصات القفز. كما يتيح شاطئ كتارا للأطفال الأكبر سناً إمكانية الاستمتاع بركوب القوارب القابلة للنفخ، مثل قارب الموز (بانانا بووت) والدونات. أما بالنسبة للمراهقين والبالغين من محبي الرياضات المائية، فيمكنهم تجربة أنشطة ركوب الأمواج، والتزلج الهوائي، وركوب القوارب السريعة والدراجات المائية. باختصار، يقدّم هذا المكان أنشطة ممتعة لكافة أفراد العائلة. 

استمتع بالبحر 

شاطئ سيلين 

شاطئ هادئ ونظيف على بُعد ٧٠ كم جنوب الدوحة

إنه المكان المثالي للاسترخاء. هنا، يمكنك شراء المرطبات من نفس موقع استئجار الدراجات أو من شاحنات الطعام المنتشرة على طول الطريق الساحلي. إذا كنت ترغب في قضاء ليلة بجانب البحر، فعليك إحضار خيمة مناسبة، ولا تنسَ تنظيف مكانك قبل المغادرة.

شاطئ سميسمة 

يقع شاطئ وقرية سميسمة على بعد ٤٥ كم شمال الدوحة

يتميز الشاطئ بمياهه الصافية ورماله الذهبية التي تضمن للأطفال التسلية حتى وإن كانت لا تمكّنهم من صنع قصور رملية. يمكنك شراء المأكولات والمشروبات من هنا، كما يمكنك الطلب من الطهاة الخارجيين الشواء في واحد من الأماكن المخصصة لهذا الغرض.

السلاحف 

أبطال بنصف درقة

يراودك شعور مفعم بالأحاسيس وأنت تشاهد صغار سلاحف منقار الصقر تندفع نحو البحر، لا سيما وأنها مصنّفة ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض. ولحسن الحظ، تُبذل جهود فائقة لحماية هذه الفصيلة وموطنها. فهذه السلاحف تعود كل عام لتجهز أعشاشها وتضع بيوضها على شاطئ فويرط وبعض الأماكن الأخرى على الشريط الساحلي. 

صيد السمك 

إذا كنت من محبي صيد السمك، فقطر تعج بمواقع الصيد الجيدة

حتوي مياه البحر الصافية على أكثر من ١٥٠ فصيلة من الأسماك مثل الباراكودا، والإسقمري الملكي، والنهاش، والشيري، والهامور، مما يجعل رحلات الصيد مميزة في كل مرة للعائلات، والمجموعات، وحتى الأفراد. يُعَد الساحل الواقع شمالي شرق قطر أكثر السواحل شعبية للمحليين والسيّاح، ولكنك ستجد مواقع أخرى للصيد على طول الخط الساحلي.

التزلج الطائر على الماء (فلاي بوردينغ) 

استمتع بتجربة فريدة من التزلج فوق البحر

تؤمن شركات الرياضات المائية هذه الخدمة، بالإضافة إلى بعض الفنادق الفاخرة. إنها أحدث رياضة في عالم الرياضات المائية. وإذا كنت مبتدئاً، سيعمل المدرب على منحك الإرشادات اللازمة قبل أن تقلع في الهواء.

التزلج الانسيابي على الماء 

استمتع بتجربة تزلج استثنائية وانعم بحرارة الشمس الدافئة

منذ أن أصبح التزلج الانسيابي على الماء رياضة تستقطب الكثيرين، تنامى عدد المتزلجين والراغبين في تعلم هذه الرياضة، وقطر ليست استثناءً، حيث يمكنك تعلم هذه الرياضة والتزلج حول الشاطئ الرملي الجميل. كما أن هناك العديد من شركات الرياضات المائية في الدوحة التي تسمح لك باستئجار المعدات اللازمة والحصول على دروس في التزلج.

ركوب الدراجة المائية 

مرح وإثارة بلا حدود مع رياضة ركوب الدراجة المائية في قطر

قيادة الدراجات المائية تعتبر واحدة من أكثر الرياضات المثيرة التي يمكنك أن تجربها. فالمياه الصافية مناسبة لجميع الأنشطة البحرية. في حال لم تحضر معك ما يلزمك، يمكنك استئجار الدراجات المائية من أحد القائمين على هذه الأنشطة حول شواطئ ومراسي الدوحة.

التجديف 

جدّف عبر غابات المانغروف في محمية الذخيرة الطبيعية

استكشف المناظر الخلابة أثناء التجديف على قوارب الكاياك عبر محمية الذخيرة الطبيعية، واستمتع برؤية طيور الغرنوق، وخطاف البحر، ومالك الحزين، والأسماك التي قد تقفز أمامك هنا أو هناك. تمتاز تجربة تجديف قوارب الكاياك من غروب الشمس إلى لحظة بزوغ القمر بنكهة فريدة. عِش أمسية رائعة على الجزيرة الأرجوانية واستمتع بحفلة شواء تقليدي.

الإبحار 

نشاط خارجي آخر يضاف إلى قائمة تجاربك في قطر

ثمة عدد كبير من نوادي الإبحار التي توفر كافة أنواع القوارب التي يمكن تأجيرها. كما ستحتاج بطبيعة الحال إلى مياه ورياح ملائمة حتى تتمكن على مدار السنة من الانسياب بشكل ساحر فوق أمواج الخليج العربي. استعد لأجمل مغامرة.

الغوص 

سيجد الغواصون المبتدئون والمحترفون متعة كبيرة في أعماق مياه قطر الدافئة

يتمتع الشريط الساحلي حول الدوحة بشعاب مرجانية وحطام سفن لا يمكن تفويتها. وقد ساهمت الشعاب المرجانية الاصطناعية في خلق مناخ ملائم لمجموعة متنوعة من الكائنات البحرية، ومنها الأسماك، والقشريات، والمرجانيات. ستجد هنا أسماك الهامور، والشفانين العقابية، والبراكودا، والحبار، والحاقول، ونوديبرانش ، والأبراميس، وغيرها الكثير.

ركوب لوح التزلج على الماء 

استمتع بتجربة رياضية فريدة، فالأمواج لن تقف في طريقك في قطر

لن تجد أمواجاً عاتية في قطر، لكن الأمواج الهادئة ملائمة أكثر لركوب لوح التزلج على الماء. تتطلب هذه الرياضة بعض القوة والثبات للحفاظ على التوازن والتقدم بقامة مرفوعة، ويمكن اكتساب هذه المهارات خلال مدة زمنية قصيرة. كما أنها ملائمة للأشخاص من كافة الأعمار ومختلف مستويات الرشاقة حيث أنك ستجد نفسك تتزلج على الماء كالمحترفين في وقت قصير.

التزلج على الماء (ويكبوردنغ) 

تتوفر في قطر أفضل الشواطئ لممارسة رياضة التزلج على الماء

تنظّم الشركات عادة جولات مؤلفة من أربعة أشخاص في وقت واحد لمدة تتراوح بين ٦٠ و٩٠ دقيقة. إذا كنت من المحترفين، يمكنك التواصل عبر الإنترنت مع أحد نوادي التزلج على الماء لتجد من يملك مكاناً شاغراً على متن أحد القوارب. أما إذا كنت من المبتدئين، فيمكنك التسجيل في إحدى المدارس المتخصصة للحصول على التدريب. تذكّر أنك ستتمكن في القريب العاجل من استعراض مهاراتك، والتزلج على الماء فيما تحمل عصا السيلفي في يدك.

التزلج على الماء (ووتر سكيينغ) 

استمتع بأجمل اللحظات عند التزلج على مياه الخليج

التزلج على الماء هو الرياضة المناسبة لمن يفضل ممارسة الرياضات المائية المبهجة بدلاً من تمارين الضغط والقرفصاء طوال فصل الشتاء. يُعد التشبث بحبل خلف زورق آلي سريع عبر المحيط تمريناً رئيسياً. وقد يواجه المبتدئ صعوبة في الحفاظ على توازنه في البداية، ولكنه سيفرح أخيراً بالمياه الباردة وأشعّة الشمس الدافئة.  

إذا كنت ترغب في عيش اللحظة وتجربة هذه الرياضة، يمكنك التوجه إلى أحد مراكز تأجير المعدات.   

ركوب الأمواج الشراعي 

اشعر بالنسيم العليل يلامس وجهك واستمتع بالرحلة

الظروف المناخية ملائمة لمحبي ركوب الأمواج الشراعي في قطر. تبلغ سرعة الرياح بين ٨ و١٥ عقدة معظم أيام السنة، لذلك لن تحطم أي أرقام قياسية ولكنك ستحصل على يوم إبحار مميز في معظم الأوقات. وهذا مناسب للمبتدئين، حيث لن يجدوا صعوبة في مواجهة الرياح للوقوف. خلال فصل الصيف، تصل السرعة إلى ٢٠ عقدة نتيجة رياح الشمال الأقوى. يُعد شاطئ فويرط أحد أشهر الأماكن المخصصة لممارسة هذه الرياضة في الطرف الشمالي لقطر، حيث أن الرياح قوية لراكبي الأمواج والتزلج بالطائرات الورقية. يُبحر عدد كبير من الزوار حول خليج الدوحة، بالقرب من المدينة. أما الأمواج من جهة الغرب حول شاطئ دخان فهي أكثر تقلباً، وترسم ابتسامة على وجه من يريد الاستمتاع. بشكل عام، كما هو الحال مع معظم الرياضات المائية هنا، تكثر الأماكن المخصصة لاستئجار المعدات والنوادي التي يمكن التواصل معها لتعلم هذه الرياضة أو الانطلاق في مغامرة مع أشخاص آخرين يتشاركون الهواية نفسها.  

نصيحة مهمة: كلما كبر حجم اللوح، زاد ثباته، وبالتالي منح مزيداً من التوازن على الماء.

Full line separator

تطبيق Hayya to Qatar 2022

بوابتك الرقمية للانطلاق إلى عالم مليء بالتجارب الممتعة والمبهرة وتطبيقك للتخطيط لرحلتك

خلال كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢

Iphone
Iphone
Iphone
GO
AL