الفنون والثقافة

Line separator

استكشف، تعلّم، وعيش التجربة

قطر في طريقها لتصبح منارة للفن والثقافة في المنطقة والعالم.

تعرّف على الثقافة، والفن، والتقاليد التي تحدد الدولة المستضيفة لكأس العالم FIFA™ عبر هذه الصفحة. ثم، حين تصل هنا- تجوّل واستمتع بأبرز المعالم، والمناطق السياحية، والأعمال الفنية التي تجعل من قطر وجهة مميزة وفريدة من نوعها.

Line separator

أنشطة لا تفوتها

Full line separator

المأكولات

add

شارع العزيزية

استمتع بتشكيلة واسعة من الأطباق اللذيذة والمتنوعة بأسعار مختلفة

شارع العزيزية هو منطقة تجارية مزدحمة تقع بين شارع سلوى وشارع الوعب، وتحتوي على العديد من المطاعم الشعبية. تذوّق الأطباق الصينية، والمصرية، واللبنانية، والقطرية، والتايلندية، والتركية، إلى جانب الأطباق الغربية. كما تتوفر خيارات أكل صحي لجيل جديد من الأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على لياقتهم البدنية.

سوق واقف 

انضم إلينا في سوق واقف وتذوّق أشهى المأكولات العربية

سوق واقف وجهة رائعة لتناول أفضل الأطباق الشرقية الأصيلة. لذلك، إذا كنت ترغب بتناول طعامك المفضل أو تريد تجربة أطباق جديدة كلياً، فأنت في المكان المناسب. ستجد هنا مأكولات تقليدية قطرية، وعراقية، وسورية، وإيرانية، ويمنية، وغيرها الكثير. استمتع بقضاء أجمل الأوقات في تفقد أزقة سوق واقف واكتشف كل ما يخبئه لك من مفاجآت.

البرانش 

تقدّم الفنادق وجبات برانش رائعة ليستمتع الجميع بما لذّ وطاب 

توجّه إلى أحد الفنادق الفاخرة وتلذّذ بوجبة برانش لذيذة تضم تشكيلة واسعة من الأطباق من مختلف المطابخ العالمية. إنها لتجربة فريدة لا يفوتها أحد في الدوحة - حتى أن البعض يعتبرها من تقاليد يوم الجمعة الثابتة في عطلة نهاية الأسبوع. لا تنسَ أن تبحث عن أفضل العروض والخصومات الخاصة بالأطفال. 

شارع النصر 

تلذّذ بأشهى المأكولات من جميع المطابخ العالمية بأفضل الأسعار

شارع النصر هو عنوان لكافة المأكولات التي تخطر على بالك، حيث تقدّم المطاعم هنا الأطباق الشرقية الأصيلة، والوجبات الفليبينية الشهية، وألذ المأكولات التركية في قطر. وإذا رغبت في تناول بعض المأكولات التونسية الحارة، فستجدها بالتأكيد في هذا الشارع. ولتختم تجربتك الممتعة بين المطاعم المتنوعة، عليك بكأس من العصير الصحي والطازج من إحدى معاصر شارع النصر.

نايت ماركت الدحيل  

إذا كنت من محبي شاحنات الطعام، فتوجه إلى هذا المكان ليلاً

لا يقتصر نايت ماركت الدحيل على مجموعة من شاحنات المأكولات فحسب – بل ترسم أطايب الشارع مشهداً مذهلاً بحد ذاته. فهو يتنوع بين مقطورات إيرستريم الأمريكية، والعربات الصغيرة الجميلة التي تكتسي كل واحدة منها بزينة مختلفة. أما على قائمة الطعام، فستجد ما يناسب كل الأذواق من البرغر، والهوت دوغ، والبطاطا المقلية، والمأكولات الهندية، والحلويات التايلاندية، والكعك القطري الذي يحظى بشعبية كبيرة. أضف هذه الوجهة إلى رحلتك في قطر.

Full line separator

الترفيه

add

المدينة التعليمية 

ستجد في المدينة التعليمية الكثير لتستمتع به إلى جانب الحياة الأكاديمية

تنزّه حول المتحف العربي للفن الحديث، وتصفّح الكتب في مكتبة قطر الوطنية، واستشعر السكينة في مساجد المدينة التعليمية ومؤسسة قطر، أو تفضل بزيارة أكاديمية الشقب للفروسية وتمتع بجمال الخيول العربية. لا تنسَ أنه يمكنك حضور المحاضرات في المكتبة والجامعات، إلى جانب جلسات العروض المفتوحة، والقراءات الشعرية وغيرها. كما ننصحك بالخروج في نزهة والاسترخاء على العشب في حديقة الأكسجين! 

تعرّف على المزيد

كورنيش الدوحة 

كورنيش الدوحة هو مكان ممتع للمشي في الصباح أو الليل

 يُعدّ الكورنيش ممشى يحيط بخليج الدوحة بشكل هلال ويمتد على طول سبعة كيلومترات. الليل في الكورنيش ليس كغيره، خصوصاً مع إضاءة أبراج الدوحة التي تقع في منطقة الخليج الغربي. مارس تمارينك الرياضة هنا، واستمتع بالنسيم العليل، وتناول الطعام أو توجّه نحو الميناء (أو الفرضة كما يُعرف محلياً) لتبحر على متن قارب شراعي تقليدي وتعيش مغامرة بحرية مشوقة.

حديقة أسباير 

مساحة خضراء واسعة ومفتوحة بالقرب من استاد خليفة الدولي

تضم حديقة أسباير بحيرة كبيرة تجذب الجميع بروعتها، وطيورها، وأسماكها، ونوافيرها المزخرفة، وملاعب التنس، ومسارات الركض، والمقاهي، والمطاعم الشهية. تمتدّ الحديقة على مساحة ٨٨ هكتاراً، وهي المكان المثالي للاسترخاء، وممارسة الرياضة، واصطحاب العائلة لقضاء وقت ممتع. 

حافظ على البيئة 

حديقة الوكرة 

مكان رائع لا تفوّت زيارته عند تواجدك في هذه المدينة الساحلية الجميلة

فهي واحة نابضة بالحياة بمساحاتها الخضراء الرائعة وأزهارها المتفتحة المنتشرة في أرجائها. يدرك روادها جيداً أنها متنفس حقيقي وواحدة من أكثر المواقع الترفيهية المحبوبة بعيداً عن صخب المدينة. استكشفها أنت وجميع أفراد عائلتك.

حديقة البدع 

واحدة من أضخم وأجمل الحدائق في قطر

لا يقتصر الأمر على كونها ملائمة للحيوانات الأليفة فقط، بل تمنحك أيضاً فرصة أداء عدد من الأنشطة التي لا تستطيع ممارستها في حدائق أخرى حول العالم، مثل التزلج بحذاء العجلات، أو ركوب الدراجة الهوائية في المسارات، أو ركوب الخيل أو الجمال، أو حتى الشواء ضمن أماكن مخصصة لذلك. كما تضم الحديقة صالة رياضية كبيرة، بالإضافة إلى أجهزة ومعدات رياضية لأداء التمارين في الهواء الطلق، وملاعب، ومسرح خارجي يتسع لحوالي ٨٥٠ متفرج.

حديقة الأكسجين 

واحة مثالية للانتعاش داخل المدينة التعليمية 

تنقسم الحديقة إلى منطقتين: واحدة لممارسة الرياضة، وأخرى للراحة والاسترخاء. تقع المنطقة المخصصة للرياضة في الجهة الغربية، وتحتوي على ملاعب للكرة الطائرة، ومسارات مظللة للركض، وأرضيات عشبية لممارسة الرياضة. أما في الجهة الشمالية الشرقية، فتجد المنطقة التراثية، ومكان ألعاب للأطفال، ونوافير، وحدائق، ومدرّج.

الجزيرة الأرجوانية 

استكشف عجائب قطر الطبيعية

كانت الجزيرة الأرجوانية في يوم من الأيام موقعاً لإنتاج صبغة من الحلزون البحري thais savignyi الذي ينتج صبغة حمراء داكنة. ولكنها باتت اليوم مكاناً رائعاً للاسترخاء بعيداً عن صخب المدينة واستكشاف الطبيعة. كما أنها وجهة مثالية لرصد السرطانات، والسمك، والحياة البرية، والأحافير، والنباتات من كافة الأنواع أثناء التجوّل في المستنقعات المالحة. 

مزرعة ومنتزه بلدنا 

استمتع بيوم رائع في مزرعة ومنتزه بلدنا

بدأت مزرعة بلدنا كمزرعة للأغنام والماعز مخصصة لإنتاج منتجات الألبان لتلبية احتياجات قطر. أما اليوم، فأصبحت منتزهاً أيضاً يضم ملعبين مذهلين، أحدهما مخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثمانية أعوام، في حين أن الآخر مصمّم للأطفال الأكبر سناً والبالغين ليتمكن جميع أفراد العائلة من الاستمتاع بمغامرة شيّقة.

حديقة 5/6 

حديقة رائعة تحتوي على متاهة مسلية

توجه إلى حديقة 5/6 للاستمتاع بالمساحات الخضراء والتجول داخل متاهتها المميزة. تتخذ هذه المتاهة شكل خريطة قطر وقد استوحي تصميمها من بصمة الإنسان. أما مساحتها فتبلغ ٦,٥٠٠ متر مربع من التلال المنحدرة المثالية للاسترخاء طيلة فترة بعد الظهر.  

حديقة الخور العائلية   

حديقة مميزة تضم حديقة حيوانات صغيرة

تتيح هذه الحديقة للعائلات قضاء وقت ممتع في الخارج. يمكنك زيارة حديقة الحيوانات ومشاهدة الحمر الوحشية، والنمور، والفهود السوداء، والقرود، والزرافات. كما أنها تضم دباً أسود وأسداً. دع أطفالك يستكشفون منطقة اللعب الرائعة أثناء قيامك بنزهة في أي من المناطق المظللة. 

الحديقة الهلالية  

أطلق العنان لحواسك في واحة من الهدوء والسكينة

تضم الحديقة الهلالية عدة أقسام مختلفة تتنافس فيما بينها من حيث الجمال. اكتشف منحوتات الكثبان الرملية أو المسطحات المائية، أو انطلق على طول التلال والوديان، أو استمتع بالمناظر الخلابة لمنطقة الألعاب المائية والبحيرة. تجد هنا أيضاً منافذ للطعام، وغابة، ومناطق ألعاب مخصصة للأطفال.   

حديقة دحل الحمام 

تضم حديقة دحل الحمام العائلية منطقة تزلج رائعة

هذه الحديقة عبارة عن مساحة خضراء جميلة تتخللها ممرات جميلة مزينة بالأزهار على الجانبين. ستجد هنا أجواءً أكثر استرخاءً من بعض الحدائق الحديثة في الدوحة. توفر هذه الحديقة مساحة رائعة للأطفال من جميع الأعمار لممارسة مختلف الأنشطة، بما في ذلك منطقة تزلج كبيرة مليئة بالحدبات والمنحدرات والجسور، بالإضافة إلى نصف أنبوب مثالي لألواح التزلج، أو السكوتر، أو الزلاجات الدوارة، أو الدراجات. 

حديقة الفندق 

أنشطة كثيرة تدعوك للعودة مراراً وتكراراً

تقدّم هذه الحديقة للبالغين والصغار والمراهقين فرصة قضاء أجمل الأوقات. استخدم السكوتر للتجوّل في الحديقة، أو استأجر دراجة أو عربة للصغار. استكشف النافورة الراقصة، وخفّف حرارة بعد الظهر بمياهها الباردة. ودع الأطفال يقفزون على القصر النطاط في منطقة الألعاب المخصصة إلى أن يشعروا بالإرهاق. 

حديقة تلال كتارا 

موقع تسوده السكينة ومناسب للتجوّل واستكشاف كنوزه المخفية

تُعدّ حديقة تلال كتارا واحدة من أكبر الحدائق العامة في الدوحة، حيث يمكن قضاء أجمل الأوقات والاستمتاع بمشاهدة المناظر الخلابة. تنقسم الحديقة إلى التلال الجنوبية والشمالية، وتمتد على مساحة ٣٦١,٥٠٠ متر مربع. تنزّه في التلال، والوديان، والقمم، والمروج الباردة، واكتشف مئات الأشجار المزروعة في التلال من مختلف أنحاء العالم.

حديقة متحف الفن الإسلامي 

مساحة خضراء جميلة على طول الواجهة البحرية

تقع الحديقة في متحف الفن الإسلامي وتحظى بشعبية لدى السكان المحليين والمقيمين والسيّاح. سواء كنت من محبي الرياضة أو الاسترخاء، فأنت في المكان المناسب. يمكنك الركض على المسار البالغ طوله 1 كم، وقضاء وقت ممتع مع الأطفال في المنطقة المخصصة للألعاب والاستمتاع بشاحنات الطعام والمقاهي. اصنع ذكريات جديدة والتقط صوراً لأفق الدوحة، فهنا ستجد أجمل المناظر!  

حديقة البيت 

واحدة من أكبر الحدائق في قطر. تقع بالقرب من استاد البيت 

تتميّز حديقة البيت بجمالها حيث تضم أكثر من ١,٠٠٠ شجرة ومجموعة من المرافق الرائعة لجميع أفراد العائلة. وتعِد زوارها بقضاء أوقات جميلة بين مسارات الجِمال والخيول، والبحيرات المتلألئة، وأفضل المرافق الرياضية، ومناطق الألعاب، والمطاعم والأماكن المخصصة للشواء.

استئجار دراجة هوائية 

استمتع بجولة في الهواء الطلق على الدراجة الهوائية

بفضل وفرة المنتزهات والمساحات الخضراء الجميلة في المدينة، لا شك أن استئجار الدراجات الهوائية أصبح أمراً شائعاً بين الناس. في الواقع، بات الكثيرون يدركون فوائد ركوب الدراجة الهوائية حتى أصبحت ضمن نشاطهم اليومي الروتيني. يمكنك حالياً العثور على أماكن لتأجير الدراجات الهوائية في كل من حديقة البدع، والمدينة التعليمية، وحديقة المتحف الإسلامي.  توجه إلى إحدى هذه الحدائق، ثم اركب دراجتك وانطلق.

نادي المدينة التعليمية للجولف 

توجه إلى نادي المدينة التعليمية للجولف لتعيش أوقاتاً ممتعة

اختر من بين ٣٣ حفرة تتوزع على ملاعب ذات ١٨ و٩ و٦ حفر. اكتشف الملاعب الرائعة المكسوة بمساحات شاسعة من العشب، وساحة تدريب مجهزة بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى استوديوهات محاكاة لتساعدك على صقل مهاراتك. صمّم اللاعب المحترف خوسي ماريا أولزابال كل الحفر وفق معايير رابطة الولايات المتحدة للجولف. 

حان وقت الجولف  

سباقات الكارتينغ  

تضم حلبة لوسيل مسارين مجهزين خصيصاً لعشاق سباقات الكارتينغ 

الأول هو مسار مخصص للكبار الذين يبلغون من العمر ١٥ سنة أو أكثر، ويسمح بتسابق ١٢ سيارة في الوقت نفسه. أما المسار الثاني فهو مخصص للمتسابقين الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين ٨ و١٤ سنة. لا تنسَ إحضار بطاقتك الشخصية أو جواز سفرك. بالنسبة للذين تقل أعمارهم عن ١٨ سنة، فهم يحتاجون إلى تصريح موقع من قبل ولي الأمر ليُسمح لهم بالمشاركة. 

أديروا محركاتكم 

باونس 

ملعب فري ستايل يتكون من صالة ترامبولين تمتد من الجدار إلى الجدار

يقدّم هذا المكان أنشطة كثيرة منها تحديات التسلق وملاعب المراوغة ومنطقة سلام دنك، وبيغ باغ، وغيرها. في الواقع، ستجد هنا كل ما يلزم لتنمية مهارات الأطفال المفعمين بالحيوية من مختلف الفئات العمرية. يقدّم باونس متعة خالصة، كما أنه يمثل مركزاً للتدريب لبعض الرياضيين المحترفين.

جنغل زون 

مكان رائع لقضاء وقت ممتع مع الأطفال

حين يملّ الأطفال من أشعة الشمس الذهبية والمياه الصافية ويحين الوقت للانتقال إلى الأنشطة الداخلية، لا تتردد في اصطحابهم إلى جنغل زون. تتوفر هنا مجموعة من الألعاب الإلكترونية وألعاب أخرى مثل السيارات الاصطدامية، والترامبولين، ومضمار الحبال العالية مع حبل الانزلاق. لن تود مغادرة المكان لا سيما مع ٣,٥٠٠ متر مربع من الألعاب المخصصة للأطفال حتى سن الـ ١٥.

زيرو لاتينسي 

استكشف عالم الواقع الافتراضي أكثر من أي وقت مضى

مع زيرو لاتينسي، سوف ترتدي نظارات الواقع الافتراضي، ومعدات قتالية وأدوات تحكم متطورة، لتستمتع بتجربة لا تنسى. سوف تشاهد انعكاس لحركاتك مع إمكانية التفاعل مع مختلف الأحداث داخل اللعبة. يمثّل زيرو لاتينسي أفضل تجربة للألعاب الافتراضية بطابع واقعي. تجوّل براحتك وحدّد أهدافك بمفردك أو مع أصدقائك.

Full line separator

المتاحف

add

متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني 

أشبع فضولك في هذا المتحف الرائع

ستجد هنا قطعاً فريدة ومتنوعة تعود إلى الفترة الممتدة من العصر الجوراسي إلى بدايات العصر الإسلامي وحتى يومنا هذا. وهذه المجموعة هي نتاج أعوام من تفاني الشيخ فيصل الذي عَبَر القارات بحثاً عن قطع قيّمة ونادرة. تشكّل هذه المعروضات أكثر من ١٥,٠٠٠ قطعة من السيارات الكلاسيكية النادرة، والسفن، والأسلحة، والمعدات الطبية، والأحافير، والصور، والأثاث. 

أشبع فضولك 

متحف قطر الوطني 

تحفة فنية من الداخل والخارج يحاكي تصميمها المدهش وردة الصحراء

لا شك في أن تصميم هذا المتحف يسلب قلب كل من زاره. إذ يتجول ضيوف المتحف داخل سلسلة من الغرف تعرض جدرانها مشاهد تصويرية جذابة، إلى جانب بعض القطع الأثرية والمعروضات المثيرة للاهتمام التي تعكس السمات الجيولوجية الخاصة بقطر منذ العصور المبكرة وحتى يومنا هذا. يسرد المتحف تاريخ قطر العريق ويمنح الضيوف تجربة غنية وسلسة تركّز بشكل خاص على محطات مفصلية في تاريخ الدولة. 

اكتشف وردة الصحراء

قاعة الرواق 

معرض الأعمال الفنية لأفضل الفنانين العالميين، والإقليميين، والمحليين

تحتاج أروقة الفن المعاصر إلى مواكبة متغيرات العصر وابتكاراته، وهذا هو بالفعل نهج قاعة الرواق. تعتبر المعروضات الموجودة والتي تتغير باستمرار، مصدر إلهام لكل من يراها. لا تفوّت فرصتك في زيارة هذا الموقع المميز الذي يضمن لك جولة ساحرة بين ثنايا الفن والإبداع. 

واكب الفن المعاصر  

مطافئ: مقر الفنانين 

يُعدّ مطافئ مساحة إبداعية تدعم موجة جديدة من الفنانين

قد جاءت فكرة تحويل محطة الإطفاء القديمة إلى دار للفنون بعد انتقال فرقة الدفاع المدني التي كانت تشغلها إلى مبنى جديد عام ٢٠١٢. وفر مطافئ استوديوهات مجهزة يبلغ عددها ٢٤ استوديو ورواقاً لعرض الفنون. ثمة أيضاً مقهى محاذي للمكان، حيث يمكنك الاستمتاع بالمأكولات اللذيذة والمشروبات الصحية، بينما تتأمل نافورة المياه التي تضفي سحراً على الساحة الخارجية. 

أطلق العنان لخيالك  

متحف الفن الإسلامي 

متحف الفن الإسلامي هو إحدى أشهر متاحف قطر ومعالمها، ويخطف الأنظار بسحره وفرادته

بمجرد دخولك إلى المتحف، ستكتشف روعة الفن الإسلامي وتتعرف على تأثيره عالمياً. يعود تاريخ القطع من القرن السابع إلى القرن التاسع عشر، وتشمل المجموعة أعمالاً معدنية، وخشبية، وزجاجية، بالإضافة إلى السيراميك، والمنسوجات، والمجوهرات معقدة التصميم. صمّم المعماري الشهير آي. إم. بي مبنى المتحف، وهو الذي سبق له أن صمّم الهرم الزجاجي في متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس. 

تعرّف على الفن الإسلامي

متحف: المتحف العربي للفن الحديث 

يعرض أعمالاً فنية لعدد من الفنانين العرب من قطر والوطن العربي

استمتع بسلسلة من أعمال الفن التشكيلي في المعارض المؤقتة والدائمة. يُعتبر متحف مكاناً يجمع الناس ببعضهم ليتشاركوا الأفكار والمعلومات ويناقشونها. كما يسهم في دعم تطور الفن العربي اليوم عن طريق دورات فنية أسبوعية وخطابات ملهمة يقدّمها عدد من المختصين في الفنون الجميلة. 

تفاعل هنا  

قبة الثريا الفلكية  

رحلة حول مجرات الكون

تتعدّد الأسباب التي تدفعك إلى زيارة الحي الثقافي كتارا، ولكن قبة الثريا الفلكية هي الأبرز على الإطلاق. فهي تتميز بقاعتها المحسّنة رقمياً على شكل قبة كاملة. تتسع القبة لحوالي ٢٠٠ زائر وهي مزودة بشاشة يبلغ عرضها ٢٢ متراً ومجهزة بأحدث أجهزة العرض الرقمية التي تقدّم عروضاً تعليمية وترفيهية ثنائية وثلاثية الأبعاد بشكل يناسب كلاً من الأطفال والبالغين.

Full line separator

التسوّق التقليدي

add

التسوّق 

هل تخطط لشراء بعض الهدايا التذكارية خلال إقامتك في الدوحة؟ هل تنوي تجربة عدد من العطور الجديدة ومنتجات العود؟  مهما كان طلبك، ستجده في الأسواق التقليدية في قطر، حيث تتوفر تشكيلة واسعة من المجوهرات، والحلي، والبهارات، والحلويات، والأقمشة، والملابس، والاكسسوارات التقليدية، ومستلزمات التجميل، والألعاب، والأدوات المنزلية، والعطور، ومنتجات العود، وغيرها الكثير. كما تحفل الأسواق التقليدية في قطر بالمطاعم والمقاهي، مما يجعلها وجهة مفضلة للزوّار.  

سوق الذهب 

لا تفوّت زيارة المكان الذي يلمع كالذهب

اكتشف أكثر من ٥٠ متجراً وتعرّف على البائعين الودودين والمتعاونين. يفضّل أن تكون زيارتك خلال فترات المساء لتختبر صخب هذا السوق المخصص للذهب. هنا يشتري السكان المحليون المجوهرات والحلي الذهبية من عيار ٢٤ قيراطاً لأحبائهم. يمتاز هذا السوق بأن كل ما يباع فيه هو ذهب خالص، لذا لا تتردد بالمجيء حتى ولو تفقدت الواجهات فقط.

سوق واقف 

السوق الرئيسي في قطر، تجد فيه الرسم بالحناء، والشيشة، والحِرف اليدوية المعقدة، والمأكولات اللذيذة 

لا تكتمل الزيارة إلى قطر بدون التجول بين أزقة سوق واقف التي تفوح برائحة الهيل العبقة. فسوق واقف هو من أقدم الأسواق في قطر وأحد أهم المعالم السياحية في البلاد. هنا يمكنك شراء الأوشحة، والملابس المصنوعة من أفخر أنواع الأقمشة المطرّزة، ودِلال القهوة التقليدية، والعطور الغنية المصنوعة من العود، وحتى الصقور في القسم المخصص لها في السوق! 

تجوّل في السوق 

سوق الوكرة 

استكشف الحياة في المنطقة منذ مئات السنين

استكشف العمارة التقليدية والهياكل الطينية القديمة في سوق الوكرة الهادئ. ستجد هنا مسجداً صغيراً، واسطبلات، ومتاجر لبيع العسل، والبهارات، والعطور، والهدايا التذكارية. ثم اختتم زيارتك بركوب الجمال أو استمتع بعشاء لذيذ في أحد المطاعم متوسطة الأسعار والمقابلة لشاطئ البحر. نعدك برحلة من العمر. 

سوق العلي  

اشترِ ثوباً جديداً أو فصّل واحداً حسب قياسك، وجرّب اللباس الخليجي

الثوب هو الرداء التقليدي الطويل الذي يرتديه الرجال في جميع أنحاء قطر، ويكون عادة باللون الأبيض، إنما يتوفر أيضاً بعدة ألوان خلال فصل الشتاء. سوق العلي، المعروف بسوق الثياب، هو المكان المناسب لشراء الثوب الخليجي. اطلب نصيحة أي من الخياطين الحرفيين المهرة الذين لديهم متاجر في هذه المنطقة وستسرّهم مساعدتك.

Full line separator

التسوّق العصري

add

التسوّق العصري 

تتمتع قطر بعدد لا حصر له من المراكز التجارية العصرية المذهلة، تتنوع فئاتها بين المتوسطة والفاخرة. تضم هذه المراكز التجارية فروعاً لجميع العلامات التجارية العالمية، إلى جانب مجموعة من المتاجر المحلية والإقليمية. يمكنك قضاء يوم ممتع في هذه المراكز التجارية حتى إذا لم تكن لديك رغبة بالتسوق. فأمامك العديد من خيارات الترفيه التي تشمل حلبات التزلج على الجليد، وقاعات البولينج، ودور السينما، وحتى الحدائق الترفيهية التي تناسب جميع الأعمار.

دوحة فستيفال سيتي

أحد أكبر المشاريع التجارية والترفيهية في الخليج

توجه إلى دوحة فستيفال سيتي واكتشف عدداً لا يحصى من المتاجر الرائعة والمطاعم المميزة. يمكنك أيضاً زيارة المنتزه الجليدي للاستمتاع بالمنزلقات والألعاب الشتوية. يتوفر هنا أيضاً مجمع سينمائي بتقنية عالية، يضم ما لا يقل عن ١٨ شاشة رقمية، بالإضافة إلى مجمع ألعاب. استمتع بتجربة فريدة وممتعة من التسوق! 

المرح يبدأ هنا

مول فيلاجيو  

مركز تجاري من الطراز عالمي يرضي جميع الأذواق، مع تصميم مميز على طراز مدينة البندقية

إلى جانب القناة الداخلية، والجسور، ونزهة الجندول، والسقف المزخرف، يُعد فيلاجيو أحد أشهر وجهات التسوق وتناول الطعام. كما يحتوي على قسم حصري للعلامات التجارية الفاخرة.  

علاوة على ذلك، ستجد فيه أفعوانية، ودولاباً دواراً، ودوامة، وسيارات اصطدامية، وألعاباً للأطفال، بالإضافة إلى حلبة تزلج على الجليد وسينما. 

استكشف هذه التحفة 

المرقاب مول 

المرقاب هو مركز تجاري ضخم يعج بمتاجر التسوق، ومنافذ الوجبات السريعة، والمطاعم، ووسائل الترفيه العائلي

يقع المرقاب مول في أحد أقدم شوارع التسوق في الدوحة، ويواصل هذا التقليد من خلال واجهاته الزجاجية الكبيرة ومداخله المتصلة بالشارع. يستمتع الزوار في الداخل بنوافير حديثة تتراقص بشكل متناغم على الموسيقى في عدة فترات من اليوم. 

استمتع بتجربة تسوّق فريدة

الحزم مول 

يتميز هذا المركز التجاري بهندسة معمارية فريدة وتصميم داخلي رائع

يهدف الحزم مول إلى جذب محبي الأجواء الأوروبية بلمسة الضيافة العربية. يقع خارج المركز التجاري هرم زجاجي مذهل مشابه لهرم متحف اللوفر. وتصطف حدائق الأزهار وأشجار الزيتون التي يبلغ عمرها قروناً في الممرات الخارجية. كما يتوفر نظام تهوية خارجي للحفاظ على درجة حرارة باردة.

إزدان مول، الوكرة 

إذا أردت الترفيه عن نفسك في رحلة تسوق عصرية، فأنت في المكان المناسب

يتصدر هذا المركز التجاري قائمة وجهات التسوق في المنطقة، فهو يستضيف بانتظام المعارض والفعاليات التي تروّج لقطر وثقافتها وتراثها. 

اشتهرت الوكرة في القِدم بصيد السمك والبحث عن اللؤلؤ، وهي اليوم موطن استاد الجنوب، الذي استوحيَ تصميمه من أشرعة القوارب الشراعية التقليدية المستخدمة في هذه المنطقة.

قطر مول 

أول مركز تجاري في العالم مع طاقم مسرحي خاص به

لهذا المركز التجاري سمات عديدة تميزه عن كافة المراكز التجارية الأخرى. فهو مجهز بمسرح هيدروليكي دوّار وعروض أضواء LED، ويضم ٢٦ نافورة مياه جميلة في الداخل والخارج. بالإضافة إلى أنه وجهة مثالية للتسوق، حيث ستجد كافة العلامات التجارية الفاخرة وغيرها في متناول يديك. 

غاليري لافاييت 

استمتع بتجربة تسوّق باريسية في قطر

يقدّم غاليري لافاييت في الحي الثقافي كتارا أحدث صيحات الموضة الفرنسية.  

استمتع بأجواء متجر بوليفارد هوسمان الأسطوري. وحافظ على انتعاشك أثناء تفقد واجهات المحلات بفضل شبكات تكييف الهواء الأنيقة والعملية في الممرات الخارجية. 

يمكن للزوار أيضاً اختيار أفضل العلامات التجارية العالمية، والإقليمية، والمحلية قبل الاستراحة في أحد المطاعم الرائعة. 

Full line separator

المعالم السياحية

add

الحي الثقافي كتارا 

اكتشف منطقة تنبض بالحياة وروح الإبداع

يُعَدّ الحي الثقافي كتارا منارة مضيئة للفن والثقافة في الوطن العربي كونه ملتقى للمسرح، والموسيقى، والفنون البصرية، والأدب، والشعر، بالإضافة إلى المؤتمرات والمعارض. هنا يلتقي الناس من مختلف الجنسيات ويتشاركون مع بعضهم البعض تجارب ثقافية ثرية. 

عزّز معلوماتك الثقافية  

مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي 

يُعدّ أحد أبرز معالم الدوحة ويُعرف محلياً باسم "المسجد الحلزوني"

يوفر المركز دورات تدريبية مكثفة وبرامج تعليمية موسّعة لجوانب متنوعة من الثقافة والحياة القطرية من ضمنها اللغة العربية، وتعاليم الدين الإسلامي، وفن الخط العربي الجميل. كما أنه يقدّم فرصة فريدة لحضور خطبة يوم الجمعة باللغة الإنجليزية. لا تتردّد في الحديث مع موظفي المركز قبل الصلاة حيث ستجدهم مرحبين بالزوار وسعداء لشرح آداب المسجد لهم بكل رحابة صدر. 

اكتشف أكثر  

مكتبة قطر الوطنية 

مكتبة مخصّصة لأبرز ما قدّمه القرن الـ ٢١

تتميز المكتبة ببناء مذهل مزود بأحدث التقنيات والمرافق، وتعرض على رفوفها مجموعة واسعة من الكتب والمراجع القيّمة التي يتجاوز عددها المليون كتاب. وتجدون فيها المكتبة التراثية التي تضم بعضاً من أندر الكتب، والصحف، والخرائط، والمجلات، والأطالس، والمخطوطات باللغة العربية وعدد من اللغات المتحدث بها في أوروبا. كما تتيح مكتبة قطر الوطنية بالشراكة مع متحف الفن الإسلامي فرصة استعارة أكثر من ١٥,٠٠٠ كتاب من كتب تاريخ الفن الإسلامي. 

اقرأ أكثر  

دار الأوبرا في كتارا 

دار الأوبرا هي مقر أوركسترا قطر الفلهارمونية

خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، نجحت دار الأوبرا في أن تصبح الوجهة المفضلة لمجموعة من كبار الفنانين والموسيقيين في العالم. ويضم مدرّجها الضخم ٥٥٠ مقعداً بلون أحمر فاخر، وشرفات بزخارف جميلة، وسقفاً يخطف الأنظار بلمساته الفنية المدهشة. ستجد هذه التحفة الرائعة داخل محيط الحي الثقافي كتارا. 

لا تفوّت أجمل العروض

أوركسترا قطر الفلهارمونية 

أوركسترا بمستوى عالمي في قلب قطر

في حين أن دار الأوبرا في كتارا هو مقر أوركسترا قطر الفلهارمونية الرسمي، غير أنه يمكنك متابعة عروضها في عدد من الأماكن في قطر على مدار العام، بما فيها مركز قطر الوطني للمؤتمرات، ومكتبة قطر الوطنية، ومتحف الفن الإسلامي. تقدّم الأوركسترا المكونة من ١٠١ فنان، معزوفات موسيقية عربية وأجنبية، وتؤدي ٤٠ برنامجاً مختلفاً سنوياً. كما يمكنك حضور عروض الأوركسترا خارج قطر في عدة مواقع شهيرة. 

اتبع اللحن  

مؤسسة الدوحة للأفلام 

تقع مؤسسة الدوحة للأفلام في الحي الثقافي كتارا، وهي مؤسسة وطنية مكرسة لإثراء الثقافة السينمائية في قطر. وتعمل المؤسسة على تنمية المواهب الناشئة محلياً وعالمياً، فتقدّم لها الدعم المادي والمشورة الإبداعية. مما يتيح للموهوبين والمبدعين في قطر فرصة لعرض أعمالهم ونشرها بين المهتمين بهذا المجال على المستوى العالمي.   

أضواء، كاميرا، تصوير 

منحوتات ريتشارد سيرا 

أنتج ريتشارد سيرا منحوتة شرق-غرب/ غرب-شرق، وهي عمل فني مثبّت على نحو دائم في الصحراء

يقع هذا النُصب الفني على بعد ٦٠ كم خارج الدوحة في محمية بروق الطبيعية، زكريت. ويتكوَن من أربع منحوتات على شكل صفائح من الصلب شامخة في قلب الصحراء. ويصل ارتفاع كل واحدة منها إلى ١٤ متراً لتكون النتيجة مذهلة، وعصرية، وخالدة. تُعد زكريت وجهة شاطئية رائعة يقصدها الكثير من عشاق الرياضات المائية والتخييم. 

تأمل روعة المنحوتات 

قلعة الزبارة 

قلعة تم ترميمها بعناية فائقة تطلّ على موقع أثري قديم

أصبحت هذه القلعة اليوم أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو، وتُعدّ واحدة من أكبر وأهم نماذج الآثار التي ما زالت قائمة في المنطقة منذ القرنين ١٨-١٩ بفضل المحافظة عليها والعناية بها. يمكنك زيارة صالة العرض في موقع الزبارة الأثري لاكتشاف المزيد عن تاريخ القلعة والمشاريع الأثرية المستمرة لصيانتها وترميمها. استفد من زيارتك لهذا الموقع الثقافي والتاريخي واستكشف استاد لوسيل القريب منها. 

تعمّق في البحث  

فرضة الوكرة 

أفضل مكان في قطر لتشاهد عن قرب المراكب الشراعية 

ستجد هنا في فرضة الوكرة مئات القوارب الشراعية المزينة بتصاميم تقليدية وتتعرّف على طرق صيانة الصيادين لشباكهم وسفنهم، وإنزال حمولة السمك التي اصطادوها في الليلة السابقة. وإلى جانب صيد السمك، استُخدمت هذه السفن في السابق لنقل البضائع الثقيلة على امتداد سواحل الخليج العربي، وشرق إفريقيا، واليمن، وعدة بلدان في جنوب آسيا (مثل باكستان، والهند، وبنغلاديش).

الديوان الأميري 

هو المقر الرئيسي للحكم في دولة قطر

الديوان الأميري هو المركز الاحتفالي والإداري في البلاد، حيث يشرف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى على أهم الشؤون المحلية والعالمية. لتتعرف أكثر على الديوان الأميري، يمكنك زيارة موقعه الإلكتروني الذي يقدِّم نبذة تاريخية عن هذا الصرح المميز ومجموعة من الأخبار المتعلقة بصاحب السمو أمير البلاد المفدى، إلى جانب النشاطات اليومية للحكومة. وعلى الرغم من أن الديوان الأميري غير مفتوح للجمهور، إلا أنه يستحق فعلاً الزيارة حتى ولو كان ذلك مجرد جولة سريعة بالسيارة. 

ألقِ نظرة  

جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب  

هو أكبر مسجد في قطر ويُعرف أيضاً باسم المسجد الكبير

بُني المسجد الأصلي في هذا الموقع من قِبَل الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني مؤسس دولة قطر، وذلك تخليداً لذكرى والده الذي توفي بينما كان الشيخ جاسم بمهمة عسكرية في شمال قطر. تضفي الإضاءة الليلية على مظهر هذا الجامع المبني من الحجارة الرملية، مزيداً من الإنارة المميزة.

النقوش الصخرية في الجساسية 

بقي موقع الجساسية الأقدم في قطر بعيداً عن الأنظار لسنوات عديدة قبل فتحه الآن أمام الجمهور

   
ستندهش عند رؤية الفن المرتبط بحقبة ما قبل التاريخ في قطر عن قرب. فصُور الأسماك، وآثار الأقدام، والورود، والسفن، والأكواب المصفوفة تمثّل حوالي ٩٠٠ منحوتة تعكس جوانب من حياة الأشخاص الذين تركوا بصماتهم هنا منذ مئات وحتى آلاف السنين. 

تعرّف على المنحوتات  

فرضة القوارب الشراعية التقليدية 

القوارب الشراعية التقليدية هي وسيلة رائعة لتأمل جمال الطبيعة الخلاب

كانت هذه القوارب التقليدية تستخدم في الأصل للصيد والغوص بحثاً عن اللؤلؤ، أو لنقل البضائع الثقيلة، والمياه، والفواكه. في حين ما زال بعضها يستخدم لأغراض أخرى غير السياحة، يمكنك أن تتجوّل في كورنيش الدوحة حيث ستلحظ العديد من القوارب الشراعية التقليدية مصطفة واحدة تلو الأخرى وجاهزة لتأخذك على متنها في رحلة بحرية ممتعة. ستجد أيضاً فرضة مخصصة لنقل الزوار من الدوحة إلى جزيرة البنانا.

الصيد بالصقور 

الصيد بالصقور هو هواية تراثية يعتز بها أهل قطر 

لا يمكننا إنكار المكانة العالية للصقور عبر الزمن، حيث عُرف عبر التاريخ عن أهل البادية مدى استخدامهم الصقور للصيد، الأمر الذي أدخل أصنافاً جديدة من لحوم الطيور التي كانت تصيدها الصقور إلى قائمتهم الغذائية. تجري عمليات الصيد بالصقور وبطولات التسابق فيما بينها خلال فصل الشتاء، وهي مناسبات تدخل الفخر والاعتزاز إلى قلوب مالكي ومدربي الصقور. ننصحك بزيارة سوق الصقور في سوق واقف لتتأمل جمال هذه المخلوقات المهيبة عن قرب، حيث ستجد متاجر مختصة في بيع مختلف أنواع الصقور كالشاهين، والوكري، والشروقي.

حلبة لوسيل الدولية 

حلبة الفعاليات المحلية والدولية للدراجات النارية والسيارات

حاول أن تشاهد إحدى الفعاليات الرائعة التي تقدمها هذه الحلبة التي لا تقتصر على سباقات السيارات فحسب، بل إن المسار مفتوح للجماهير التي ترغب في المشاركة في أحد السباقات باستخدام السيارات الخاصة أو تلك المتوفرة في الحلبة. تضم الحلبة أيضاً مساراً للكارتينغ. شارك في التدريبات، فقد تصبح يوماً ما واحداً من المتنافسين الفائزين على هذه الحلبة.  

اكسب السباق  

فرتشوسيتي  

اكتشف أول مكان مخصص للألعاب الرقمية في المنطقة

تشتهر قطر بابتكار أحدث التجارب، غير أن فرتشوسيتي تجربة مختلفة، حيث يلتقي العالم الافتراضي بالعالم الحقيقي في بيئة تنافسية ونابضة بالحياة. إنه حلم كلّ لاعب: ١٠ محاكيات سباق بالحركة الكاملة، وأربع غرف هروب مذهلة، وغرف حصرية لكبار الشخصيات، بالإضافة إلى ساحة الرياضات الإلكترونية الشاملة والمتعددة الأغراض. لا تفوّت هذه التجربة التي لا مثيل لها. حان وقت اللعب! 

حان وقت اللعب  

نادي السباق والفروسية 

يُعد نادي السباق والفروسية واحداً من أفضل مراكز تدريب الخيل في العالم

لا تفوّت هذه الفرصة إن كنت من عشاق الخيل وتفضل بزيارة نادي السباق والفروسية في قطر، حيث تعتبر منطقتنا وجهة عالمية للخيول العربية الأصيلة. يحتوي هذا المجمّع المجهز بأحدث التقنيات على أكثر من ٧٠٠ خيل عربي أصيل. يمكنك كل يوم خميس حضور السباقات، وعروض الخيول العربية المهجنة، والمزادات مجاناً. 

انطلق  

باص الدوحة 

وسيلة مميزة لزيارة سلسلة من المواقع الشهيرة في رحلة واحدة

يقدّم باص الدوحة خدمتين لزيارة العديد من الأماكن : ٢٤ ساعة و٤٨ ساعة - تسمح لك باستكشاف المواقع كما تفضل.  تنطلق الباصات كل ٤٠ دقيقة، لذا لن تنتظر طويلاً في أي موقع. كما يمكنك المشاركة في جولة ليلية للاستمتاع بالمناظر الساحرة للمدينة المضيئة على طول الكورنيش بعد غروب الشمس. 

استقل الباص  

سينما في الهواء الطلق 

اختبر السينما في الهواء الطلق على الطريقة الأمريكية هنا في الدوحة

ما من تجربة أروع من مشاهدة فيلم سينمائي في الهواء الطلق، فهي تجربة فريدة لمشاهدة الأفلام بكل حرية واستقلالية. أضف إلى ذلك المأكولات الشهية من شاحنات الطعام التي تصطف على مقربة منك. ولا تنسَ أن تضيف ضوء القمر إلى كل ما سبق لتحصل على أمسية من العمر. تفقد جدول العروض على الإنترنت في حديقة المتحف الإسلامي، وحديقة أسباير، والمسرح الروماني في الحي الثقافي كتارا، وسينما السيارات.

سينما السيارات 

شاهد أجمل الأفلام في سيارتك 

سواء كنت ترغب في مشاهدة فيلم رومنسي كلاسيكي أو فيلم جديد مليء بالإثارة، فإن سينما السيارات هو المكان المناسب لركن سيارتك والاستمتاع بأمسية مميزة أمام الشاشة الضخمة. ستجد هنا جميع أنواع الوجبات الخفيفة، والمرطبات المفضلة لديك، بالإضافة إلى وجبات سريعة تقدّمها شاحنات الطعام. 

فليبدأ الفيلم  

ساعة العد التنازلي 

شارك أحلامك وعدّ معنا الأيام

تم الكشف عن ساعة العد التنازلي للاحتفال بعام واحد على انطلاق منافسات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، في ٢١ نوفمبر ٢٠٢١.  وُضعت الساعة على كورنيش الدوحة مقابل أفق المدينة المذهل. شاركنا أحلامك الخاصة بكأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ على مواقع التواصل الاجتماعي مستخدماً وسم #كأس_العالم و#قطر٢٠٢٢ لنعرضها مباشرة على شاشة الساعة الرقمية. 

Full line separator

تطبيق Hayya to Qatar 2022

بوابتك الرقمية للانطلاق إلى عالم مليء بالتجارب الممتعة والمبهرة وتطبيقك للتخطيط لرحلتك

خلال كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢

Iphone
Iphone
Iphone
GO
AL