الأسئلة المتكررة

frequently asked questions
تعرّف على أجوبة بعض الأسئلة المتكررة حول اللجنة العليا للمشاريع والإرث وكأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™.
the bid and tournament

 

Line separator

Full line separator

متى ستستضيف قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم؟

add

وفقاً لقرار اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي صدر في مارس ٢٠١٥، ستقام بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ خلال شهري نوفمبر وديسمبر وخلال ٢٨ يوماً، على أن تقام المباراة النهائية يوم ١٨ ديسمبر ٢٠٢٢، تزامناً مع احتفالات دولة قطر باليوم الوطني.

Full line separator

أين ومتى ستقام مباريات قطر ٢٠٢٢؟

add

أُعلن عن مواعيد جميع مباريات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ يوم ١٥ يوليو ٢٠٢٠، أي بعد عامين بالضبط من النهائي التاريخي لكأس العالم FIFA ٢٠١٨™ في روسيا.

FIFA Match Schedule

سيستضيف استاد البيت الذي استوحي تصميمه من بيوت الشعر التي سكنها أهل البادية في قطر والمنطقة العربية. تبلغ الطاقة الاستيعابية للاستاد ٦٠,٠٠٠ مقعد، وسيستضيف مباراة افتتاح البطولة يوم الإثنين ٢١ نوفمبر ٢٠٢٢ عند الساعة ١:٠٠ ظهراً بالتوقيت المحلي** (١١:٠٠ بتوقيت جنيف).

وقد تم تحديد أوقات انطلاق مباريات دور المجموعات في الأوقات التالية: ١:٠٠ ظهراً، و ٤:٠٠ عصراً، و٧:٠٠ مساءً، و١٠:٠٠ مساءً. على أن تبدأ مباريات الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات ومباريات الأدوار الإقصائية عند الساعة ٦:٠٠ مساءً و١٠:٠٠ مساءً.

وسيشهد استاد خليفة الدولي مباراة تحديد الفائز بالمركز الثالث يوم ١٧ ديسمبر، فيما سيُقام النهائي بعد ذلك بيوم واحد عند الساعة ٦:٠٠ مساءً في استاد لوسيل أمام ٨٠,٠٠٠ مشجع.

* سيتم تأكيد الطاقة الاستيعابية القصوى لجميع استادات كأس العالم FIFA™ خلال البطولة، حينما يقترب موعدها.

** كل الأوقات المذكورة أعلاه بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة. التوقيت العربي القياسي (AST) هو UTC / GMT +3 أو CET + 2.

Full line separator

ما الذي يميز مواعيد مباريات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™؟

add

تضمن الطبيعة متقاربة المسافات للنسخة الأولى من البطولة في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط إتاحة الفرصة أمام المشجعين لحضور أكثر من مباراة في يوم واحد، لأول مرة في التاريخ الحديث للبطولة، كما سيتمكن الضيوف من البقاء في مقر إقامة واحد طوال فترة البطولة. إلى جانب ذلك؛ لن يحتاج المشجعون، واللاعبون، ومسؤولو المنتخبات المشاركة في البطولة إلى رحلات طيران داخلية، ما يتيح للجميع تجربة صديقة للبيئة وأقل تكلفة، إضافة إلى توفير الجهد والوقت للاعبين، مما يُمكّنهم من زيادة التركيز على التدريب والتحضير للمباريات، وهو ما سينعكس على مستوى الأداء خلال المنافسات.

وبهدف توفير الراحة الكافية لكل الفرق بين مبارياتها، ستُلعب أربع مباريات يومياً خلال دور المجموعات الذي سيستمر لمدة ١٢ يوماً، ما سيسمح للمشجعين بالاستمتاع بجدول متكامل ومثير، فأينما ذهبوا سيجدون أنفسهم على مقربة من استاد، أو أحد مناطق المشجعين، أو معلم سياحي.

كما أن تقارب المسافات سيخفض من الأثر الكربوني للبطولة، الأمر الذي سيساعد قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) على تحقيق رؤيتهما الرامية إلى تنظيم أول نسخة خالية من البصمة الكربونية في تاريخ كأس العالم FIFA™.

كل ذلك يؤكد أن البطولة ستكون حدثاً كروياً عالمياً غير مسبوق.

Full line separator

ما الحقائق والأرقام الواجب معرفتها حول بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™؟

add

١: أقصى عدد ساعات يحتاجها مشجعو كرة القدم للتنقل بين الاستادات أثناء بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، مما يسمح للجماهير، والزوار، ووسائل الإعلام، والمسؤولين، بمشاهدة أكثر من مباراة في اليوم دون الحاجة لتغيير أماكن إقامتهم أثناء البطولة.

٨: عدد الاستادات التي ستستضيف منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر ٢٠٢٢™. وقد تم تدشين أول هذه الاستادات – استاد خليفة الدولي – في مايو ٢٠١٧، وثانيها استاد الجنوب في شهر مايو ٢٠١٩. أما استاد المدينة التعليمية، فقد تم الإعلان رقمياً عن جاهزيته في يونيو ٢٠٢٢. وتتواصل أعمال البناء في الاستادات الأخرى لتسليمها عام 2021.

١٥-٢٤ درجة مئوية: متوسط درجات الحرارة الدنيا والقصوى في شهر ديسمبر بدولة قطر.

٥٠: جنسيات موظفي اللجنة العليا التي تحرص على توظيف أفضل المواهب من شتى أنحاء العالم لتضمن استضافة تاريخية مبهرة لبطولة كأس العالم لكرة القدم، ويثبت هذا التنوع مدى التزام قطر بأن تكون بطولة عالمية بمعنى الكلمة.

٧٥ كيلو متراً: أقصى مسافة للتنقل بين أي استادين من الاستادات المستضيفة للبطولة (من استاد البيت إلى استاد الجنوب).

اللقب الأول: سيتنافس منتخب قطر الوطني في بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ كبطل آسيا، وذلك بعد فوزه بلقب كأس آسيا للمرة الأولى في يناير ٢٠١٩ بعدما تغلبه على منتخبات المملكة العربية السعودية، وجمهورية كوريا، وجمهورية اليابان – والتي تنافست جميعها في بطولة كأس العالم لكرة القدم روسيا ٢٠١٨.

١٩٨١: العام الذي أدهشت فيه قطر أوساط كرة القدم العالمية من خلال وصولها إلى نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم للشباب بعد تغلبها على منتخبي البرازيل وإنجلترا.

١٩٩٢: السنة التي وصلت فيها قطر للدور ربع النهائي في بطولة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية ١٩٩٢، وفازت في نفس العام بأول كأس خليجي في تاريخها.

٩,٥٢٠: عدد الرياضيين الذي شاركوا في ٤٢٤ فعالية موزعة على ٣٩ رياضة أثناء النسخة الخامسة عشر من دورة الألعاب الآسيوية في الدوحة في ٢٠٠٦، والتي اعتبرت الأكثر نجاحاً في تاريخها. تستند دولة قطر في استضافتها لبطولة كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢ على

سمعتها القوية في استضافة الفعاليات الرياضية الدولية، ومن ذلك فعاليات التنس والغولف وسباقات السيارات.

٤٠,٠٠٠: السعة الجماهيرية لاستاد راس أبو عبود، أول استاد قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ استادات بطولة كأس العالم لكرة القدم.

١,٥٠٠,٠٠٠: عدد المشجعين المتوقع زيارتهم دولة قطر خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢.

٥٣,٠٠٠,٠٠٠: الطاقة الاستيعابية السنوية لمطار حمد الدولي بحلول عام ٢٠٢٢.

جميع الأرقام الواردة أعلاه صحيحة (حتى أكتوبر ٢٠٢٠).

Full line separator

بعدما تقرر إقامة بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ في شهري نوفمبر وديسمبر، هل ما زالت دولة قطر ملتزمة بالوعود التي قطعتها على نفسها في ملف الاستضافة خاصة فيما يتعلق بتقنيات التبريد؟

add

شكلت تقنية التبريد إحدى الالتزامات الرئيسية التي قطعتها قطر على نفسها في ملف الاستضافة الخاص بها، ليس من أجل استضافة بطولة ناجحة فحسب، إنما نظراً لما يمثله ذلك من إرث لدولة قطر والمنطقة. سيضمن بناء استادات مزودة بتقنية تبريد حديثة إمكانية استخدامها طوال العام، كما يمكن للدول الأخرى ذات المناخ المشابه استخدام التقنية ذاتها.

تم استخدام تقنية التبريد المبتكرة للمرة الأولى خلال تدشين استاد خليفة الدولي عام ٢٠١٧، حيث بلغت درجة الحرارة داخل الملعب ٢٥ درجة مئوية في الوقت كانت فيه حرارة الأجواء الخارجية ٤٣ درجة مئوية.

Full line separator

ما هي أفضل أماكن الإقامة في دولة قطر؟

add

نظراً لطبيعة البطولة التي تتسم بتقارب المسافات، ستكون قطر خلال بطولة كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™ أشبه بمدينة أولمبية. وتقوم اللجنة العليا بتنفيذ عددٍ من الأفكار لضمان حصول المشجعين المسافرين إلى دولة قطر على باقة منوعة من خيارات الإقامة المميزة في عام ٢٠٢٢ تشمل غرف الفنادق من فئة الثلاث إلى الخمس نجوم، والبواخر السياحية، والمخيمات الصحراوية. ويقطع ملف استضافة دولة قطر للبطولة وعداً بتوفير ١٠٠ ألف غرفة. وتعمل دولة قطر حالياً على إتاحة عدد أكبر من ذلك.

Full line separator

كيف لدولة ذات مساحة جغرافية صغيرة مثل قطر أن تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم؟

add

تعتبر الطبيعة المتقاربة المسافات التي تتسم بها بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ إحدى أبرز مميزاتها، إذ سيكون لها تأثير إيجابي على اللاعبين والمشجعين، فلن يقتصر الأمر على تمكين المشجعين من مشاهدة أكثر من مباراة في اليوم الواحد، بل يتعدى ذلك إلى تجنيبهم عناء السفر الجوي لساعات طويلة لحضور مباريات أخرى كما حدث في نسخ سابقة من بطولات كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها بلدان كبرى، حيث تبعد بعض الاستادات آلاف الأميال عن غيرها.

سيتمكن المشجعون من السفر والتنقل بسهولة ويسر بفضل استثمارات البنية التحتية الضخمة الجارية حالياً في قطر، والتي تتضمن شبكة مترو حديثة، وتقدم دولة قطر منصة عظيمة تتيح للمشجعين استكشاف المنطقة عبر مطار حمد الدولي الذي يمكنه في أوقات الذروة استيعاب ٨,٧٠٠ مسافر في الساعة الواحدة.

يظل اللاعبون الأكثر استفادة من الطبيعة المتقاربة المسافات لبطولة ٢٠٢٢، فلن يضيرهم في أي استاد سيلعبون نظراً لعدم حاجتهم لتغيير مكان إقامتهم طوال فترة البطولة، كما أن معسكرات التدريب لن تبعد عن اللاعبين سوى دقائق فقط، لذا سيستمتع اللاعبون بفرصة التدريب والاستعداد بشكل مثالي لخوض مباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™.

Full line separator

ما حجم مصروفات اللجنة العليا لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™؟

add

تبلغ تكلفة تشييد استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ وملاعب التدريب ٢٣ مليار ريـال قطري (٦.٥ مليار دولار أمريكي) تتوزع على مدار اثني عشر عاماً، وتعتبر هذه الميزانية شبيهة بميزانيات النسخ الأخيرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبية. ومن الجدير بالذكر أن اللجنة العليا لا تمول أغلب المشاريع الوطنية لتطوير البنية التحتية، فعلى سبيل المثال، نجد أن مشروعيّ توسعة شبكة الطرق وشبكة قطارات المترو الشاملة في البلاد يمثلان جزءاً من رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠، والمقرر تنفيذها بعيداً عن استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™.

Full line separator

ماذا ينتظر المشجعين في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢™؟

add

ستكون بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ بطولة صديقة للعائلة، وستدمج بين أصالة الضيافة القطرية والعربية والحلول التقنية المبتكرة لتقديم تجربة فريدة من نوعها لجميع مشجعي وزوار دولة قطر عام ٢٠٢٢. ونظراً لموقع دولة قطر الاستراتيجي في خريطة العالم، سيتمكن المشجعون من استكشاف المنطقة انطلاقاً منها، إذ تقع دولة قطر على بعد ثماني ساعات من أكثر من ثلثي سكان العالم، ما يعني بأن البطولة ستكون إحدى أكثر البطولات إتاحة وتميزاً للمشجعين.

Full line separator

هل ستُتاح المشروبات الكحولية في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢™؟

add

بما أن المشروبات الكحولية ليست جزءاً من الثقافة القطرية، ستكون مُتاحة في مناطق محددة. سيعمل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مع كأس العالم فيفا قطر ٢٠٢٢ ذ.م.م. لتحديد نطاق توفيرها، كما هو الحال مع باقي البلدان المستضيفة لبطولة كأس العالم لكرة القدم، وذلك للتوصل لحل يناسب كافة الأطراف المعنية.

Full line separator

كم عدد الاستادات التي سيتم بناؤها؟

add

يتم العمل على تجهيز ثمانية استادات استعداداً لاستضافة منافسات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. وقد تضمّن ملف قطر لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ اثنا عشر استاداً. لكن كما هو الحال في جميع بطولات كأس العالم لكرة القدم، يتم مراجعة خطط ملف الاستضافة الذي قدمته الدولة الفائزة باستضافة الحدث للتوصل إلى مقترح نهائي للمدن ومشاريع الاستادات، والتي تخضع بعد ذلك لموافقة اللجنة التنفيذية للفيفا.

Full line separator

ماذا سيحدث لاستادات بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ بعد البطولة؟

add

تبني اللجنة العليا استادات بمدرجات علوية قابلة للفك استعداداً لاستضافة مباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢، أسوة بما جرى في إنسبروك وبازل خلال بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم ٢٠٠٨. وسيكون استاد راس أبو عبود أول استاد قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ المونديال، إذ أنه يُبنى باستخدام حاويات الشحن البحري ليسهل فكّها واستخدامها لأغراض أخرى بعد إسدال الستار على منافسات البطولة.

وتؤمن اللجنة العليا بأن هذا التوجه سيضمن عدم ترك أي منشآت لا طائل منها بعد البطولة. علاوة على ذلك، تضمّن ملف دولة قطر مقترحاً للتبرع بالمدرجات العلوية القابلة للفك لدول بحاجة لتطوير البنى التحتية الرياضية، الأمر الذي سيترك إرثاً قوياً سيسهم في دعم جهود ومبادرات تطوير كرة القدم في جميع أنحاء العالم

Full line separator

هل دولة قطر وجهة آمنة للزيارة؟

add

تُصنّف دولة قطر من البلدان الأكثر أمناً في المنطقة، ومن الدول العشرين الأكثر أمناً حول العالم. وتستضيف دولة قطر كل عام أكثر من ٩٠ حدثاً رياضياً رئيسياً، وقد كفل التخطيط الدقيق لهذه الفعاليات تحقيق النجاح والأمن والسلامة في كل مرة. كما أسست دولة قطر اللجنة الأمنية لمونديال قطر ٢٠٢٢ لتولي الأمور المتعلقة بأمن البطولة وسلامتها.

من جانب آخر، وقعت اللجنة الأمنية اتفاقيات تعاون مع وزارة الداخلية البريطانية، والشرطة الفرنسية، والمركز الدولي للأمن الرياضي، والمجلس الأوروبي، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، كما حضرت فرقها العديد من الفعاليات الأمنية والرياضية حول العالم لاكتساب خبرة عملية.

Full line separator

متى وأين سيتم بيع تذاكر مباريات البطولة؟

add

يتولى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مسؤولية تذاكر البطولة، حيث سيتم إتاحتها على موقع الاتحاد بعد الإعلان عن تاريخ بدء عملية الشراء.

Full line separator

ما هي اللجنة العليا للمشاريع والإرث؟

add

اللجنة العليا للمشاريع والإرث هي الجهة المسؤولة عن إنجاز مشاريع البنية التحتية وعمليات وخطط الدولة المضيفة اللازمة لاستضافة نسخة تاريخية ومبهرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر عام ٢٠٢٢. ستسهم هذه البطولة في دفع عجلة التطور في قطر لتحقيق أهدف التنمية الوطنية، وترك إرث مستدام للدولة، والمنطقة، وآسيا، والعالم أجمع.

Full line separator