An aerial view of Stadium 974
An aerial view of a Qatar 2022 stadium

الأخبار

نظرة على 2021: استادات المونديال الثمانية على أتم الاستعداد للترحيب بالجماهير العام المقبل

تتواصل استعدادات قطر لاستضافة نسخة تاريخية من كأس العالم FIFA قطر 2022™، مع اكتمال استادات المونديال الثمانية والتي أصبحت في جاهزية تامة لاستقبال المشجعين من كافة أنحاء المعمورة العام المقبل.

 

وفي هذا السياق، تم افتتاح سبعة استادات وانطلقت على أرضها عدد من أهم المباريات، فيما احتضنت ستة استادات منافسات كأس العرب FIFA قطر 2021™ التي أقيمت في الدوحة من 30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر الجاري، حيث شكلت البطولة فرصة مثالية للارتقاء بالعمليات التشغيلية قبل عام من انطلاق أول نسخة من المونديال في العالم العربي والشرق الأوسط. 

 

وضمن سلسلة التقارير المتعلقة بالإنجازات التي تم تحقيقها في عام 2021، نقدم فيما يلي معلومات أساسية عن الاستادات والمنافسات التي انطلقت على أرضها خلال العام الحالي.  
 

 

 

An aerial shot of Khalifa International Stadium

 

استاد خليفة الدولي 


الطاقة الاستيعابية: 40 ألف مقعد


مونديال قطر 2022: يستضيف ثماني مباريات بما فيها مباراة تحديد المركز الثالث

 

يعتبر استاد خليفة الدولي أول استادات مونديال قطر 2022 التي تم افتتاحها بعد أن شهد عمليات تطوير وتحسين واسعة النطاق. واستضاف الاستاد في عام 2021 عدداً من المباريات الهامة، حيث كان واحداً من استادين احتضنا في يونيو الماضي المباريات المؤهلة لكأس العرب 2021، كما استضاف خمس مباريات خلال الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم في سبتمبر وأكتوبر الماضيين، بالإضافة إلى مباريات في دوري نجوم قطر.
 

 

 

Aerial view of Al Janoub Stadium

 

استاد الجنوب 


الطاقة الاستيعابية: 40 ألف مقعد


مونديال قطر 2022: يستضيف سبع مباريات حتى دور الـ 16

 

احتضن استاد الجنوب ست مباريات خلال كأس العرب FIFA قطر 2021™️، ومن ضمنها المباراة المشوقة التي جمعت بين منتخبي مصر والأردن في دور ربع النهائي، والتي انتهت بفوز الفراعنة بثلاثة أهداف لهدف بعد تمديد شوطين إضافيين.
 

 

 

An aerial view of Education City Stadium

 

استاد المدينة التعليمية


الطاقة الاستيعابية: 40 ألف مقعد


مونديال قطر 2022: يستضيف ثماني مباريات حتى الدور ربع النهائي

 

شهد استاد المدينة التعليمية عاماً زاخراً بالمباريات، حيث استضاف عدداً من مباريات كأس العالم للأنديةFIFA  قطر 2020™ في فبراير الماضي، ومن ضمنها المباراة النهائية بين بايرن ميونيخ الألماني ونظيره تيجريس أونال المكسيكي، والتي انتهت بفوز البايرن بلقب البطولة.  كما احتضن الاستاد خمس مباريات خلال كأس العرب 2021، بما في ذلك المباراة التي شهدت فوز منتخب قطر على منتخب عمان في دور المجموعات، وفوز تونس على عمان في دور ربع النهائي.
 

 

 

An aerial view of Ahmad Bin Ali Stadium

 

استاد أحمد بن علي


الطاقة الاستيعابية: 40 ألف مقعد


مونديال قطر 2022: يستضيف سبع مباريات حتى دور الـ 16

 

على غرار استاد المدينة التعليمية، استضاف استاد أحمد بن علي اثنتين من بطولات الفيفا في عام 2021، حيث انطلقت على أرضه عدد من مباريات كأس العالم للأنديةFIFA  قطر 2020™، ومن ضمنها المباراة التي انتهت بفوز بايرن ميونخ  الألماني على الأهلي المصري في الدور نصف النهائي من البطولة. كما احتضن مباريات في دور المجموعات خلال كأس العرب 2021، بما فيها مباراتي الجزائر والمغرب وعمان وتونس. 
 

 

 

An aerial view of Al Thumama Stadium

 

استاد الثمامة


الطاقة الاستيعابية: 40 ألف مقعد  


مونديال قطر 2022: يستضيف ثماني مباريات حتى الدور ربع النهائي 

 

أُفتتح استاد الثمامة في أكتوبر 2021 أثناء استضافته نهائي كأس الأمير. واحتضن ست مباريات خلال بطولة كأس العرب ™FIFA كان من أبرزها المباراة التي جمعت بين المنتخبين الجزائري والقطري في الدور نصف النهائي وانتهت بفوز محاربي الصحراء بهدفين مقابل هدف. كما استضاف الاستاد المباراة المثيرة التي التقى فيها المنتخب المغربي نظيره الجزائري في الدور ربع النهائي وفاز فيها الأخير بركلات الترجيح 5-3 بعد انتهاء الشوطين الإضافيين بهدفين لكل فريق.   
 

 

 

An aerial view of Al Bayt Stadium

 

استاد البيت


الطاقة الاستيعابية: 60 ألف مقعد


مونديال قطر 2022: يستضيف 9 مباريات حتى دور نصف النهائي  

 

كُشف النقاب عن استاد البيت خلال حفل الافتتاح المذهل لبطولة كأس العرب ™FIFA الذي سبق مباراة منتخبي قطر والبحرين في البطولة، وفاز فيها العنابيّ بهدف دون رد. كما سجل استاد البيت أكبر حضور جماهيري في تاريخ مباريات كرة القدم في قطر بعد أن استقبل 63439 مشجع خلال مباراة منتخبي قطر والإمارات في دور الثمانية، والتي فاز فيها المنتخب القطري بخماسية نظيفة.  

 

واحتضن الاستاد المباراة النهائية لبطولة كأس العرب ™FIFA التي تزامنت مع اليوم الوطني لدولة قطر 18 ديسمبر، وجمعت بين منتخبي الجزائر وتونس وانتهت بفوز مثير للجزائر في الوقت الإضافي بهدفين دون رد.  
 

 

 

An aerial view of Stadium 974

 

استاد ٩٧٤


الطاقة الاستيعابية: 40 ألف مقعد


مونديال قطر 2022: يستضيف سبع مباريات حتى دور الـ 16 

 

يُعدّ استاد ٩٧٤، الذي جرى تشييده باستخدام حاويات الشحن، أول استاد في تاريخ بطولة كأس العالم ™FIFA قابل للفك بالكامل. واستضاف الاستاد، الذي جرى افتتاحه رقمياً، ست مباريات خلال بطولة كأس العرب ™FIFA من بينها مباراة نصف النهائي التي اقتنص فيها المنتخب التونسي تذكرة الوصول للمباراة النهائية على حساب نظيره المصريّ. كما احتضن الاستاد مباراة تحديد المركز الثالث التي فاز فيها المنتخب القطري على نظيره المصري 5-4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الشوطين الإضافيين بدون أهداف. 

 

 

An aerial view of Lusail Stadium

 

استاد لوسيل 


الطاقة الاستيعابية: 80 ألف مقعد


مونديال قطر 2022: يستضيف عشر مباريات من ضمنها المباراة النهائية

 

انتهت الأعمال الرئيسية في استاد لوسيل، أكبر استادات بطولة كأس العالم ™FIFA قبل عام من انطلاق البطولة. وسيُدشن هذا الاستاد المبهر في مطلع 2022، وسيتشرف باستضافة المباراة النهائية للمونديال.  
 

 

#Stadiums