News stories - road to 2022
News Story

الأخبار

منطقة مشجعي بطولة كأس العالم البرازيل 2014 تفوز بجائزة أفضل مشروع مُبتكر

حصلت منطقة المشجعين المبرَّدة التي أقامتها اللجنة العليا للمشاريع والإرث أثناء منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم البرازيل ٢٠١٤ في شاطئ الحي الثقافي "كتارا" على جائزة "أفضل الحلول المبتكَرة لعام ٢٠١٥" وذلك ضمن مؤتمر الاستادات الدولي لهذا العام.

منطقة مشجعي بطولة كأس العالم

وقد تمكنت اللجنة العليا من خلال إقامة منطقة المشجعين من إثبات فعالية تقنية التبريد المبتكرة التي ستُزوَّد بها الاستادات المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢، حيث كانت درجة الحرارة داخل المنطقة تقل بمقدار ١٢ درجة مئوية عن درجة الحرارة الخارجية.

وكان مشروع منطقة المشجعين المبرَّدة قد نال أكبر عدد من الأصوات خلال عملية التصويت، متفوقاً بذلك على العديد من المشاريع المهمة التي أشرفت عليها كبرى الشركات الهندسية العالمية والشركات الرائدة في مجال توفير الحلول التقنية بما في ذلك شركتا سيمينز وأوريكون الدوليتين.

وحول المشروع تحدث غانم الكواري المدير التنفيذي لمنشآت البطولة باللجنة العليا قائلاً: "إن جميع البيانات التي تم رصدها خلال إدارتنا لمنطقة المشجعين يتم استخدماها وتوظيفها في البحوث التطويرية التي يشرف عليها فريق اللجنة الفني في سبيل ابتكار تقنية تبريد صديقة للبيئة تتيح للمجتمع فرصة ممارسة الرياضة على مدار العام".

منطقة مشجعي بطولة كأس العالم

منطقة المشجعين البرازيل ٢٠١٤

وأضاف: "إن اللجنة العليا تعمل يداً بيد مع شركائها في مؤسسة أسباير ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وجامعة قطر لتطوير تقنية التبريد بحيث يعم نفعها جميع الدول ذات المناخ المشابه لقطر ويكون بمقدور هذه الدول تنظيم البطولات الرياضية المختلفة في أي وقت من العام".

وتمتع آلاف الجماهير الذين زاروا منطقة المشجعين التي أقامتها اللجنة العليا أثناء مونديال البرازيل بمشاهدة مباريات البطولة بتقنية البث التلفزيوني عالي الدقة، إضافة إلى أنشطة عديدة منها ممارسة كرة القدم الشاطئية وفرصة تسديد ركلة جزاء في استاد الوكرة الجديد وذلك باستخدام تقنية الواقع الافتراضي.

كما شهدت الفعاليات مشاركة نجوم لامعين من قطر والمنطقة كمقدم البرامج القطري حمد العماري والفنان الكوميدي الكوري وونهو تشونغ وذلك في أجواء حملت نكهة برازيلية من خلال الفرق الموسيقية التي عزفت الإيقاعات والألحان اللاتينية إضافة إلى إقامة معرض الفنون القتالية البرازيلية.

منطقة مشجعي بطولة كأس العالم

منطقة المشجعين البرازيل ٢٠١٤

وحرصاً منها على تلبية كافة احتياجات المشجعين، حرصت اللجنة العليا على تزويد المنطقة بمرافق مختلفة لتقديم خدمات عديدة منها قاعات صلاة ومراكز رعاية أطفال ومحطات ضيافة ووجبات خفيفة، كما أوجدت مداخل خاصة لذوي الإعاقة وأخرى لكبار الشخصيات.

وقد فاق إجمالي الحضور في منطقة المشجعين خلال أيام البطولة الـ ١٥,٠٠٠ مشجع حضروا للاستمتاع بالأجواء الحماسية ومشاهدة المباريات وتشجيع فرقهم المفضلة وذلك على مدى ١٠ أيام. وقد تميزت المنطقة بسقف قابل للطيّ وأعمدة تبريد تعمل على تخفيض درجة الحرارة.

ولأن الاستدامة تُشكّل عنصراً أساسياً في جميع مشاريع اللجنة العليا، اعتمد تصميم منطقة المشجعين على كونها مستدامة وصديقة للبيئة، فتم استخدام الأخشاب المعاد تدويرها في عملية البناء وكان يتم جمع ١٠ أطنان من المياه الناتجة من نظام التكييف يومياً لإعادة استخدامها في أغراض الري والتنظيف. وستستمر اللجنة العليا في تطوير تقنية التبريد المبتكرة للوصول إلى أفضل طرق التشغيل الصديقة للبيئة مما يتيح لسكان قطر والدول ذات المناخ المشابه ممارسة الأنشطة الرياضية في الأماكن المفتوحة على مدار العام.