News stories - road to 2022
News Story

الأخبار

شاب من فلسطين يحلم بأن يكون كأس العالم 2022 منصة لانطلاق تطبيقه للعالمية

يعتقد محمد الكيلاني أن تحدي ٢٢، برنامج الابتكار الذي تشرف عليه اللجنة العليا للمشاريع والإرث، سيفتح آفاقاً كبيرة لتطوير وتسويق تطبيق سناب قول (Snapgoal) الذي يعمل عليه ويشارك به في النسخة الثانية من التحدي.

تطبيق سناب قول هوأحد ثمانية مشاركات وصلت لنهائي النسخة الثانية من تحدي ٢٢ وذلك في تحدي الاستدامة. وستستضيف الدوحة فعاليات نهائي التحدي في الفترة من ١٨ إلى ٢٠ نوفمبر. وفي حالة فوز التطبيق بالمنافسة، سيتسلم الكيلاني وشركاؤه، حسن أوديح، ومحمد باهوش جائزة نقدية تبلغ ١٥ ألف دولار أمريكي مع فرصة أن يتسلموا منحة إضافية قد تبلغ بحد أقصى ١٠٠ ألف دولار لتطوير التطبيق إلى مرحلة المفهوم إلى أن يصبح منتجاً تجارياً مستقلاً.

شاب من فلسطين

بالنسبة للرئيس التنفيذي محمد الكيلاني، البالغ من العمر ٣٥ عاماً وهو من فلسطين، فإن المال ليس هو الدافع الأساسي للمشروع، فقد ذكر أن تطبيق سناب قول هو التطبيق الوحيد على الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يقدم للمشجعين مقتطفات حية للأهداف في وقتها الحقيقي الذي حدثت فيه". وأضاف " بالنسبة لنا، ليس هناك شيءٌ أكبر من أن نفوز بجائزة وضعها المنظمون لأول بطولة كأس عالم لكرة القدم في الوطن العربي".

تضمنت مشروعات الكيلاني المختلفة عدداً من التجارب المنوعة، فعلى سبيل المثال برنامج (صبَار) يعتبر برنامجاً للفيديو يستهدف سرد قصص المحرومين. وكذلك تطبيق للباحثين عن وظائف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باسم (سوق تيل).

وعلى كل حال، فإن مشروع سناب قول الذي بدأه في يناير ٢٠١٦ يعد حلماً شخصياً للكيلاني لأنه متابع شغوف لكرة القدم حيث يشجع فريقي ريـال مدريد ومانشستر يوناتد. وحول ذلك قال الكيلاني: "في بداية بحثي، وجدت أن ٧٦% من المشجعين في المنطقة يجدون صعوبة في متابعة أخبار الفرق التي يشجعونها".

وتابع: " ولذلك شرعنا في استكشاف حلول إبداعية لتغطية هذا الفراغ وكانت النتيجة هي تطبيق سناب قول".

خلال ٢٤ ساعة من إطلاقه، كان لسناب قول حوالي ١٥٠٠ مستخدم، ويتوفر التطبيق في متجري أبل وجووجل، حيث يتمتع بما يزيد عن ٥٠ ألف مستخدم، ويخطط الكيلاني لإضافة رابطة نجوم قطر إلى قائمة الروابط التي يحتويها التطبيق من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

شاب من فلسطين

يقدم سناب قول أيضاً مشاهد الأهداف في وقتها الحقيقي من الدوري الإنجليزي، والدوري الإيطالي، والدوري الألماني، كما يستعرض التطبيق أخبار العديد من الأندية الأوروبية.

التطبيق أيضاً مرتبط بكل تطبيقات وسائل التواصل الإجتماعي ذات الشعبية العالية لتمنح المستخدمين فرصة المشاركة والتعليق على الفيديوهات.

وأوضح السيد الكيلاني: "في الوقت الحالي، تعتمد استراتيجيتنا بشكل كامل على منصات سحابية مثل اليوتيوب والديلي موشن".

شاب من فلسطين

وأضاف: "إننا نُخطر المستخدمين الذين اشتركوا في خدمة ما، وخلال عشر ثواني، بأن هدفاً قد تم تسجيله، وأن مشهد الهدف قد تم نشره حالاً. هدفنا هو العمل مع مالكي الحقوق ومساعدتهم للوصول لجمهور المشجعين في المنطقة على مستوى شخصى عبر أجهزتهم المحمولة".

يعتقد الكيلاني أن خبرته السابقة كرائد في العمل الاجتماعي تتوافق مع برنامج تحدي ٢٢، حيث يمكن أن تجعل من تطبيق سناب قول منصة فريدة وداعمة لأصحاب الحقوق الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

واختتم الكيلاني حديثه قائلاً: "إنني واثق من أننا سنحوز على إهتمام الجميع خلال نهائيات تحدي ٢٢، ونطمح في أن نتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث حتى نضمن أن أول بطولة كأس العالم لكرة القدم في العالم العربي ستصل بالشكل المأمول إلى كافة شعوب المنطقة عن طريق هواتفهم المحمولة".