News stories - road to 2022
News Story

الأخبار

تجربة مميزة لجماهير قطر 2022 منذ لحظة وصولهم الاستاد بالاستعانة بهواتفهم الذكية

أصبحت الهواتف الذكية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية، وهذا ما يسعى إلى الاستفادة منه أحد المبدعين السعوديين المتأهل إلى المرحلة النهائية من تحدي٢٢، جائزة الابتكار الاقليمية التي أطلقتها اللجنة العليا للمشاريع والإرث، حيث يعمل على تطوير Near Motion أحد الحلول لمساعدة الجماهير التي ستحضر بطولة كأس العالم قطر ٢٠٢٢ منذ لحظة وصولهم إلى الاستاد.

تجربة مميزة

المهندس السعودي فيصل الفردوس، والمشجع بقوة لنادي الهلال اسعودي، والذي أنشأ شركته في عام ٢٠١٥ بهدف خلق حلول لأول بطولة كأس عالم تقام في الشرق الأوسط. يرى في تحدي ٢٢ فرصة لتحقيق وتطبيق أفكاره على أرض الواقع من خلال هذا الحدث الذي سيشهده المليارات.

وتحدث الفردوس عن الفكرة قائلاً:" تقوم فكرة Near Motion على توفير تجربة استثنائية للجماهير باستخدام هواتفهم الذكية، حيث تجمع بين توفير التذاكر عبر الجوال، والتوجيه والملاحة في الأماكن المغلقة إلى جانب إمكانية توجيه الجماهير لمقاعدهم أو المرافق المختلفة داخل الاستاد. كما ستوفر الفكرة لمزودي الخدمات إمكانية إرسال إخطارات مرتبطة بالموقع الجغرافي ومزيد من الأدوات التحليلية وإعداد التقارير."

ويسعى الفردوس إلى تقديم تجربة مميزة لجماهير كأس العالم ٢٠٢٢ من مختلف البلاد واللغات، حيث يأمل إلى استقطاب تلك الخدمات والتي قدمت سلفاً في البطولات الكبرى في الولايات المتحدة، وتقديمها خلال البطولة لتكون كأس العالم قطر ٢٠٢٢ أذكى البطولات وأكثرها اتصالاً.

وأضاف الفردوس قائلاً: "تقوم الفكرة على افتراض استخدام معظم المشجعين للهواتف الذكية، وسيتم تخصيص هذا الحل لبطولة كأس العالم من خلال توزيع أجهزة بلوتوث منخفضة الطاقة حول الملعب التي يمكن أن تتصل بالهواتف الذكية مما يمكنها من إستخدام البلوتوث في الأماكن المغلقة، فعلى سبيل المثال سيكون من السهل للأصدقاء تحديد مواقع بعضهم البعض داخل الاستاد".

تجربة مميزة

ويستفيض الفردوس في شرح الفكرة قائلاً: "بمجرد أن يقوم المشجع بمسح تذكرته لدخول الملعب من خلال التطبيق ستصله رسالة شخصية لتساعده خطوة بخطوة داخل الاستاد سواء لتحديد أقصر وأسهل طريق للوصول إلى مقعده أو الوصول إلى المطاعم والمحلات وغيرها من المرافق".

المهندس فيصل الفردوس والذي اختارته مجلة فوربس الشرق الأوسط ضمن قائمة رواد الأعمال الأكثر إبداعاً في المملكة العربية السعودية، يسعى إلى تطوير المنتج الأولي لفكرته خلال العام القادم كما يطمح لتنفيذه في استاد خليفة الدولي كمرحلة أولى.

وأكد المبتكر السعودي على أهمية مبادرة مثل تحدي٢٢ لرواد الأعمال في جميع أنحاء المنطقة. قائلاً: "مهما كانت روعة فكرتك أومشروعك، من دون مبادرة مثل تحدي ٢٢ تدعمك لتطبيق تلك الفكرة على أرض الواقع سيكون من الصعب لتلك الأفكارة الرائعة أن ترى النور. وليس أكثر أهمية في العالم من بطولة كأس العالم والتي بمبادرة مثل تلك المبادرات ستسهم في جلب الكثير من الفرص للشركات في المنطقة ".

وتعد فكرة Near Motion واحدة من ١٢ فكرة في مجال إنترنت الأشياء تأهلت إلى نهائي تحدي ٢٢. وتصدرت قطر قائمة الدول المتأهلة إلى الدور النهائي من تحدي ٢٢ حيث نجحت ٨ مقترحات من التأهل. في حين تأهلت من الأردن ٥ مقترحات ومن السعودية ٤ ومن مصر ٣. وتأهل مقترحان من كل من سلطنة عمان وتونس والإمارات. ونجح مقترح واحد من الكويت وآخر من المغرب في الوصول إلى الدور النهائي من التحدي.