FIFA Club World Cup trophy
FIFA Club World Cup trophy

الأخبار

اكتمال عقد الفرق المتأهلة إلى كأس العالم للأندية في قطر بعد فوز بالميراس بكأس ليبرتادوريس

FIFA Club World Cup trophy

اكتمل عقد الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية FIFA قطر 2020™، بعد تتويج نادي بالميراس البرازيلي بلقب كأس ليبرتادوريس لأندية أمريكا الجنوبية عقب فوزه على مواطنه سانتوس بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما اليوم على ملعب ماراكانا الشهير في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وتستضيف قطر البطولة من 4 إلى 11 فبراير، بعد تأجيلها عن موعدها في ديسمبر الماضي، بسبب التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد – 19، حيث تتجه أنظار عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم إلى الدوحة لمتابعة منافسات أول بطولة كبرى في هذا العام.

وتخوض الأندية المتوجة بدوري الأبطال في خمسة من الاتحادات القارية الستة، إلى جانب نادي الدحيل ممثل الدولة المستضيفة، سبع مباريات لحسم لقب البطولة التي يستضيف منافساتها اثنان من استادات كأس العالم FIFA قطر 2022™، هما استاد أحمد بن علي، واستاد المدينة التعليمية.

ويشارك في كأس العالم للأندية، بجانب ممثل الدولة المستضيفة وبالميراس، بطل أمريكا الجنوبية، كل من النادي الأهلي المصري، بطل أفريقيا، وبايرن ميونخ الألماني، بطل أوروبا، وأولسان هيونداي، بطل آسيا، وتيجريس أونال، بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف). ونعرض فيها يلي لمحة عن الأندية الستة المشاركة في النسخة السابعة عشر من البطولة.

Al Duhail SC

نادي الدحيل

الدولة: قطر

التصنيف: بطل الدوري في الدولة المستضيفة

المشاركة في كأس العالم للأندية: الأولى

المدرب: صبري لموشي

يشارك نادي الدحيل الرياضي في البطولة ممثلاً للدولة المستضيفة، بصفته حامل لقب دوري نجوم قطر، ليسجّل الفرسان الحمر ظهورهم الأول في مونديال الأندية، بعد إحراز لقب الدوري الموسم الماضي بفارق نقطة واحدة عن نادي الريان صاحب المركز الثاني.

تأسس النادي في عام 2009 تحت اسم نادي لخويا الرياضي، ثم تغير اسمه ليصبح نادي الدحيل الرياضي بعد اندماجه مع نادي الجيش الرياضي في عام 2017.

حقق الدحيل منذ انطلاقه الكثير من الإنجازات المتميزة في عالم كرة القدم القطرية استحق عليها الإعجاب والتقدير، حيث حصل على لقب الدوري القطري في الموسم الماضي للمرة السابعة في تاريخه. كما يضم في جعبته ثلاثة ألقاب في بطولة كأس الأمير، وثلاثة ألقاب في بطولة كأس قطر، وكأس الشيخ جاسم مرتين.

وإلى جانب النجاح المتميز للفريق على الصعيد المحلي على مدى العقد الماضي؛ شارك الدحيل في تسع نسخ متتالية في دوري أبطال آسيا منذ العام 2012، كما يستعد للمشاركة مجدداً في نسخة هذا العام من البطولة الأعرق على مستوى الأندية في آسيا.

يقود نادي الدحيل صبري لموشي، المدرب المعروف لدى لاعبي دوري نجوم قطر، حيث كان لاعب كرة القدم الدولي الفرنسي السابق قد انضم إلى صفوف فريق نادي الريان، وأم صلال، والخريطيات، في المراحل الأخيرة من مسيرته كلاعب كرة قدم، وهو أيضاً آخر مدرب لفريق الجيش القطري قبل دمجه مع نادي لخويا تحت اسم نادي الدحيل في عام 2017.

تضم التشكيلة الحالية للنادي العديد من لاعبي المنتخب القطري، من بينهم لاعبين قادوا العنابي مع زملائهم في المنتخب إلى منصة التتويج وإحراز لقب كأس آسيا 2019 للمرة الأولى في تاريخ قطر. وتضم تشكيلة الدحيل قلب الدفاع بسام الراوي، ولاعبي خط الوسط علي عفيف وعاصم ماديبو، بالإضافة إلى المعز علي الفائز بجائزتي أفضل لاعب وهداف النسخة الماضية من كأس آسيا. ويلعب في صفوف الفريق أيضاً المدافع المغربي الدولي المخضرم المهدي بنعطية، والجناح البلجيكي إدميلسون، ولاعب خط الوسط المهاجم دودو المعار من نادي بالميراس، أحد أبرز الأندية في بلده البرازيل.

Al Ahly SC

النادي الأهلي

الدولة: مصر

التصنيف: بطل أفريقيا

المشاركة في كأس العالم للأندية: السادسة (أفضل إنجاز: المركز الثالث في نسخة 2006)

المدرب: بيتسو موسيماني

يُعد نادي الأهلي الرياضي أكثر الأندية تتويجاً بالبطولات في العالم، ويعتبر قوة مهيمنة في عالم كرة القدم المصرية والأفريقية، وقد استحق عن جدارة الفوز بلقب "نادي القرن" من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

يشارك الأهلي، ومقره في العاصمة المصرية القاهرة مقراً له، في كأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه، بعد فوزه على غريمه التقليدي الزمالك بنتيجة 2-1 في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2020. وسجّل النادي أفضل أداء له في مونديال الأندية خلال نسخة 2006 باليابان عندما حصد المركز الثالث.

تأسس النادي الأهلي في عام 1907، وتضم خزانه 139 لقباً في مسابقات الأندية المحلية والدولية، ويعد الأكثر تتويجاً بالبطولات بين الأندية المصرية، فقد فاز بـ 42 لقباً في الدوري المصري الممتاز، و37 لقباً في بطولة كأس مصر، و11 لقباً في كأس السوبر المصري، بما في ذلك لقبي الدوري المصري وكأس مصر في الموسم الماضي.

ويتصدر الأهلي أندية أفريقيا، حيث حصد 20 لقباً في بطولات القارة السمراء، من بينها لقب دوري أبطال أفريقيا 9 مرات، وهو رقم قياسي في عدد مرات الفوز باللقب، وبطولة كأس الكونفدرالية مرة واحدة، وكأس السوبر الأفريقي 6 مرات، وكأس الكؤوس الأفريقية 4 مرات.

يتولى تدريب الفريق بيتسو موسيماني الجنوب أفريقي، وهو لاعب كرة قدم دولي سابق، ويضم الأهلي نخبة من النجوم أبرزهم قائد الفريق محمد الشناوي، حارس مرمى منتخب مصر، والظهير الأيسر علي معلول، الذي شارك ضمن صفوف المنتخب التونسي في مونديال روسيا 2018.

ويعتبر اللاعب الدولي المالي أليو ديانج نجماً واعداً في خط الوسط، بينما قاد محمد مجدي قفشة نادي الأهلي للتتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا عندما سجل هدف الفوز في نهائي البطولة أمام الزمالك بالقاهرة في نوفمبر الماضي.

ومن أبرز اللاعبين السابقين الذين تمتعوا بمسيرة حافلة بالإنجازات مع النادي الأهلي سفيري اللجنة العليا للمشاريع والإرث محمد أبو تريكة ووائل جمعة.

FC Bayern Munich

نادي بايرن ميونيخ

الدولة: ألمانيا

التصنيف: بطل أوروبا

المشاركة في كأس العالم للأندية: الثانية (أفضل إنجاز: الفوز بلقب نسخة 2013)

المدرب: هانز ديتر فليك

يتطلع بايرن ميونيخ، نادي كرة القدم الألماني والأوروبي العريق، إلى مواصلة مسيرته الناجحة للموسم الكروي 2019-2020 عبر الفوز للمرة الثانية في تاريخه بلقب بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها قطر.

نجح الفريق البافاري في حسم لقب مونديال الأندية في مشاركته الأولى في نسخة 2013 بالمغرب، كما يحمل النادي في جعبته لقبين في بطولة كأس الانتركونتيننتال في عام 1976 و2001، والتي تعد نواة كأس العالم للأندية، وكانت تجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا، والفائز بكأس ليبرتادوريس لأندية أمريكا الجنوبية.

وضمن بايرن ميونيخ مشاركته في كأس العالم للأندية في قطر بعد أن حصد لقبه السادس في دوري أبطال أوروبا بتغلبه على باريس سان جيرمان بنتيجة هدف دون رد في أغسطس الماضي.

تأسس نادي بايرن ميونيخ في عام 1900، ويعد أكثر الأندية إحرازاً للألقاب في ألمانيا، وفاز بعدد قياسي من الألقاب، حيث توج بلقب الدوري الألماني 30 مرة، وكأس ألمانيا 20 مرة)، وكأس السوبر الألماني 9 مرات، وكأس رابطة الدوري الألماني 6 مرات. ويضم سجل بايرن ميونيخ في مسابقات كرة القدم الأوروبية فوزه بكأس الكؤوس الأوروبية في 1967، وكأس الاتحاد الأوروبي في 1996، كما فاز مرتين بكأس السوبر الأوروبي في 2013 و2020، بالإضافة إلى الألقاب الستة التي حصدها في دوري أبطال أوروبا.

يقود النادي المدرب هانز ديتر فليك، لاعب خط الوسط السابق في البايرن، ويضم الفريق البافاري بين صفوفه عدداً من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، وأبرزهم البولندي الدولي روبرت ليفاندوفسكي الفائز بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم خلال حفل جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الشهر الماضي، بعد أن تصدر قائمة الهدافين في كل من الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا، في حين تم اختيار اللاعب الألماني الدولي والفائز ببطولة كأس العالم مانويل نوير كأفضل حارس مرمى في العالم، كما جاء ليفاندوفسكي، إلى جانب زملائه في بايرن ميونيخ، ألفونسو ديفيز (كندا) وجوشوا كيميش (ألمانيا)، في التشكيلة المثالية للفيفا لعام 2020.

حظي أربعة من لاعبي بايرن ميونيخ بشرف الفوز بلقب كأس العالم خلال النسختين الأخيرتين من المونديال، حيث قاد قلب الدفاع جيروم بواتينج ولاعب خط الوسط المهاجم توماس مولر ألمانيا إلى منصة التتويج لتحصد لقبها الرابع في مونديال البرازيل 2014، كما شارك المدافع بنجامين بافارد ولاعب خط الوسط كورينتين توليسو ضمن صفوف منتخب فرنسا خلال رحلتها للفوز بلقبها الثاني في مونديال روسيا 2018.

SE Palmeiras

نادي بالميراس

الدولة: البرازيل

التصنيف: بطل أمريكا الجنوبية

المشاركة في كأس العالم للأندية: الأولى

المدرب: أبيل فيريرا

يعتبر بالميراس أحد أكثر الأندية نجاحاً في مسيرة كرة القدم البرازيلية، وكان آخر فريق يضمن مشاركته في كأس العالم للأندية FIFA قطر 2020 ™ بعد فوزه المستحق على فريق موطنه سانتوس بهدف دون رد في نهائي كأس ليبرتادوريس 2020 التي أقيمت في 30 يناير 2021.

كان فوز بالميراس على أرض ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو اللقب الثاني لفريق النادي الذي يقع مقره في مدينة ساو باولو، بعد تتويجه بلقب أمريكا الجنوبية للمرة الولى في عام 1999. وعلى الرغم من أن النادي يشارك في بطولة كأس العالم للأندية لأول مرة في الشرق الأوسط، إلا أنه شارك في نهائي كأس الانتركونتيننتال 1999، ولكن لم يحالفه الحظ وخسر أمام العملاق الإنجليزي مانشستر يونايتد بنتيجة 1-0. كما فاز في أول بطولة عابرة للقارات في كوبا ريو عام 1951.

تأسس النادي المعروف باسم (الأخضر)، في عام 1914 ويحمل الرقم القياسي بفوزه في غالبية بطولات الدوري البرازيلي للدرجة الأولى، حيت يحمل عشرة ألقاب لهذا الدوري. تتضمن قائمة الشرف الخاصة بالنادي أيضاً تتويجه بثلاثة ألقاب لكأس البرازيل وكوبا دوس كامبيوز في عام 2000. أما على المستوى الإقليمي، فقد حقق النادي أيضاً نجاحاً كبيراً في بطولة باوليستا الدرجة الأولى، بعد أن فاز بـ 25 لقباً على مدار قرن من الزمن.

يتولى مهمة تدريب بالميراس، المدرب أبيل فيريرا الذي أصبح ثاني مدرب برتغالي وثالث مدرب أوروبي يقود فريقاً من قارة أمريكا الجنوبية للفوز بكأس ليبرتادوريس، وكان المدرب البرازيلي خورخي جيسوس قد قاد نادي فلامنجو البرازيلي للفوز بلقب ليبرتادوريس في عام 2019، ليشارك الفريق في النسخة الماضية من كأس العالم للأندية في قطر عام 2019 ويحصل على المركز الثاني في البطولة.

تضم تشكيلة فيريرا لاعبين من منتخب البرازيل الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد ريو 2016، وهما الحارس ويفرتون وقلب الدفاع لوان جارسيا، بينما يضم خط الدفاع اللاعب الدولي غوستافو جوميز من الباراغواي، والظهير الأيسر ماتياس فينا من أوروغواي. ومن بين اللاعبين الذين يجب الانتباه لهم في خط الوسط كل من اللاعب غابرييل مينينو، ولاعب خط الجناح روني، وفي خط الهجوم كل من زي رافائيل ولوكاس ليما صاحب الخبرة الكبيرة. وكان المهاجم لويز أدريانو قد انضم سابقاً إلى صفوف عدد من الأندية في أوروبا، أما المهاجم برينو لوبيز فقد سجل هدف الفوز في نهائي كأس ليبرتادوريس 2020 أمام نادي سانتوس، ليضمن بذلك مشاركة بالميراس في قطر 2020. يقود النادي على أرض الملعب الكابتن فيليبي ميلوي.

Tigres UANL

نادي تيجريس أونال

الدولة: المكسيك

التصنيف: بطل الكونكاكاف

المشاركة في كأس العالم للأندية: الأولى

المدرب: ريكاردو فيريتي

يسجّل نادي تيجريس أونال ظهوره الأول في كأس العالم للأندية، لتتاح الفرصة أمام الفريق لمواجهة أفضل أندية العالم. وكان الفريق المكسيكي منافساً قوياً على الفوز بلقب بطل الكونكاكاف خلال السنوات الأخيرة، إلا أنه أخفق في المرحلة النهائية في ثلاث بطولات سابقة، إلى أن نجح الشهر الماضي في إحراز لقب بطل الكونكاكاف بعد تغلبه على نادي لوس أنجلوس إف سي الأمريكي بنتيجة هدفين لهدف في نسخة العام الماضي البطولة.

تأسس النادي في عام 1960، ويعد واحداً من أكثر الفرق التي حافظت على اتساق الأداء في المكسيك في المواسم الأخيرة. ومن بين الألقاب السبعة التي حصدها في الدوري المكسيكي؛ فاز النادي بالألقاب الأربعة الأخيرة بين 2015 و2019. كما فاز النادي، الذي يتخذ من مدينة مونتيري مقراً له، ثلاثة ألقاب في كأس كوبا إم إكس، ولقب بطل الأبطال ثلاث مواسم متتالية 2016 و2017 و2018.

يتولى ريكاردو فيريتي البرازيلي المولد، 66 عاماً، تدريب تيجريس أونال منذ العام 2010، ويعد وجهاً مألوفاً في كرة القدم المكسيكية، وشكل وصول النادي إلى مونديال الأندية مكافأة لجهود ريكاردو للارتقاء بمستوى لاعبي الفريق.

تضم تشكيلة الفريق نخبة من اللاعبين الموهوبين من المكسيك وخارجها. وشارك لاعبو خط الدفاع هوغو أيالا، ودييجو رييس، وكارلوس سالسيدو، ضمن صفوف منتخب المكسيك في كأس العالم، فيما انضم الجناح خافيير أكينو لمنتخب المكسيك في مونديال البرازيل 2014 وروسيا 2018.

وأثبت المهاجم الفرنسي أندريه بيير جينياك أنه جالب الحظ الحقيقي لنادي تيجريس أونال، أما لاعب خط الوسط الكولومبي لويس كوينونيس، وكارلوس جونزاليس من باراغواي الذي تعاقد معه النادي مؤخراً، فهما من أهم لاعبي النادي. كما أن حارس المرمى الأرجنتيني ناهويل جوزمان من أبرز نجوم الفريق، ويتولى زميله الأرجنتيني غويدو بيزارو مهمة قيادة النادي.

Ulsan Hyundai FC

نادي أولسان هيونداي

الدولة: كوريا الجنوبية

التصنيف: بطل آسيا

المشاركة في كأس العالم للأندية: الثانية (أفضل إنجاز: المركز السادس في 2012)

المدرب: هونغ ميونغ- بو

يشارك أولسان هيونداي للمرة الثانية في كأس العالم للأندية، حيث يعود إلى الدوحة مجدداً بعد حصوله على لقب دوري أبطال آسيا للمرة الثانية، عقب تغلبه على بيرسيبوليس الإيراني بهدفين لهدف في قطر الشهر الماضي.

تأسس النادي في 1983 باسم "أولسان هيونداي هورانج- آي"، واختتم الفريق الذي يطلق عليه "نمور أولسان هيونداي" مشواره الكروي في عام 2020 بالنجاح الذي أحرزه في بطولة دوري أبطال آسيا. أما على الصيعد المحلي فقد غاب النادي عن حصد المزيد من الألقاب بفارق ضئيل حيث أحرز المركز الثاني في الدوري المحلي متخلفاً بثلاث نقاط، فيما حصد المركز الأول فريق تشونبوك هيونداي موتورز، وهو نفس الفريق المنافس الذي أخفق أولسان أمامه في نهائي كأس الاتحاد الكوري الجنوبي، ليحصد تشونبوك الثنائية بعد تتويجه بلقب كأس الاتحاد الكوري بفوزه على أولسان بثلاثة أهداف لهدفين في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وإلى جانب فوزه بلقبين في دوري أبطال آسيا، تضم قائمة ألقاب أولسان هيونداي لقب الدوري المحلي عامي 1996 و2005، وكأس الاتحاد الكوري في 2017، وخمسة ألقاب في كأس الدوري الكوري، ولقب واحد في كأس السوبر الكوري في 2006.

يقود نمور أولسان هيونداي في مونديال الأندية قطر 2020 مدرب جديد، ففي أواخر الشهر الماضي، حلّ أسطورة كرة القدم في كوريا الجنوبية هونغ ميونغ-بو، مكان المدرب كيم دو -هون الذي قاد الفريق للفوز بدوري أبطال آسيا، وضمن مشاركة النادي في هذه النسخة من بطولة كأس العالم للأندية.

يلعب ضمن صفوف الفريق العديد من اللاعبين الذين شاركوا مع منتخب كوريا الجنوبية في بطولة كأس العالم، ومن بينهم حارس المرمى جو هيون- وو (مونديال روسيا 2018). ومن بين أهم لاعبي الفريق كيم كي- هي، ويون بيت- جارام، إلى جانب كوه ميونغ- جين الذي شارك في السابق ضمن صفوف نادي الريان القطري.

ويضم أولسان هيونداي عدداً من اللاعبين الأجانب، من بينهم المهاجمين جونيور نيجراو (البرازيل)، وبيورن جونسن (النرويج)، إضافة إلى قلب الدفاع الهولندي ديف بولثويس، كما شارك المدافع جيسون ديفيدسون مع فريق أستراليا في مونديال البرازيل 2014.