News stories - road to 2022
News Story

الأخبار

اختتام المرحلة الأولى من برنامج التوعية الغذائية لعمال مشاريع بطولة كأس العالم

أطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بالتعاون مع كلية وايل كورنيل -قطر برنامج تغذية رائد بهدف تحسين الأنظمة الغذائية التي يتبعها عمال البناء في مواقع مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢.

وقد اختتمت اللجنة العليا المرحلة الأولى من البرنامج والتي قامت خلالها بفحوصات طبية لأكثر من ١٠٠٠ عامل بهدف جمع البيانات المتعلقة بصحتهم وتقييمها، قبل رفع توصيات إلى المقاولين وشركات توريد الأطعمة من أجل تحسين أنظمتهم الغذائية بالدرجة الأولى، وصحتهم بشكل أوسع.

هذا ويعتبر سعادة السيد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا، بأن المشروع يعكس الجهود التي تبذلها دولة قطر لضمان رعاية العمال في مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢، حيث شدد على أهمية البرنامج قائلًا إنه "أحد الأمثلة على التزام اللجنة العليا بصحة وسلامة وأمن وكرامة الأشخاص العاملين والمشاركين في تحضيرات بطولة كأس العالم".

وأضاف: "كما أنه مثالٌ على المناهج المبتكرة والمميزة التي من الممكن اتباعها لمعالجة المسائل الملحة دوليًا فيما يتعلق برعاية العمال، كما أنه البرنامج الأول من نوعه في المنطقة".

بدوره، أوضح الدكتور جافيد شيخ، عميد كلية وايل كورنيل للطب -قطر، فوائد هذا البرنامج، حيث قال: "تواصلت اللجنة العليا معنا للتعاون في تنفيذ هذا البرنامج ضمن سعيهم الدؤوب لضمان رعاية وصحة العمال في مشاريع بطولة كأس العالم. وسنقوم خلال البرنامج برفع توصيات معينة ودقيقة لمعالجة أي من المشاكل التي من الممكن الكشف عنها، ووضعها في تقرير شاملٍ يوضح النموذج الذي طورناه واتبعناه خلال البرنامج ليتسنى استخدامه من قبل المؤسسات في قطر والمنطقة عموماً لغايات شبيهة، مشكلًا بذلك مرجعًا هامًا في رعاية العمال".

وقال الدكتور شهراد طاهري، مساعد العميد في قسم التحقيقات الإكلينيكية في كلية وايل كورنيل للطب -قطر أن المشروع سوف يزيد إلى حد كبير من حجم البيانات المتوفرة حول الظروف الصحية للعمال الوافدين في دولة قطر، مضيفًا أنه من المهم "رد الجميل للعمال الذين يساهمون في إنشاء البنية التحتية للدولة. ونأمل أن تمنحنا المرحلة الأولى من البيانات والأدلة التي ستمكننا من تحسين صحة العمال وأنظمتهم الغذائية".