News stories - road to 2022

الأخبار

قطر تستضيف قرعة خليجي 24

تخوض خمسة منتخبات عربية منافسات الدورة الرابعة والعشرين من بطولة كأس الخليج العربي التي تُقام في قطر في الفترة من ٢٤ نوفمبر وحتى ٦ ديسمبر ٢٠١٩ على استاد خليفة الدولي. وستُطرح تذاكر المباريات للبيع اعتباراً من ١ نوفمبر، حيث يمكن شراؤها إلكترونياً أو من المنافذ المخصصة لبيع التذاكر في مختلف أنحاء الدولة.

وقد احتضنت الدوحة صباح الأربعاء قرعة البطولة بمشاركة خمسة منتخبات هي: منتخب قطر البلد المضيف، والمنتخب العمانيّ حامل اللقب، والمنتخب الكويتي المتوَّج باللقب ١٠ مرات، إلى جانب منتخبي العراق واليمن. وستقام البطولة بنظام دوري من دور واحد يذهب فيه الكأس الغالي للفريق الأكثر حصداً للنقاط.   

وتعد هذه المرة الرابعة التي تستضيف فيها قطر كأس الخليج الذي ينظمه اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم. وسبق للعنابيّ أن توَّج باللقب مرتين على أرضه في عامي ١٩٩٢ و٢٠٠٤ ومرة ثالثة عام ٢٠١٤ حين احتضنت الرياض البطولة. ويسعى العنابيّ لحصد هذه البطولة لتحقيق ثنائية تاريخية هذا العام بعد فوزه بكأس أمم آسيا في مطلع العام الجاري. 

ولدت فكرة البطولة نهاية عقد الستينيات من القرن الماضي، وأقيمت نسختها الأولى عام ١٩٧٠ في البحرين، ليصبح منتخب الكويت أول من يحرز اللقب بعد إحرازه للعلامة الكاملة بتغلبه على المنتخبات الثلاثة الأخرى المشاركة آنذاك، قطر والسعودية والبحرين.

وفي تعليقه على مراسم القرعة، قال جاسم الرميحي، الأمين العام للاتحاد الخليجي لكرة القدم: "يسعدنا الإعلان عن مشاركة خمسة منتخبات في نسخة هذا العام من بطولة كأس الخليج العربي. تدخل هذه المنتخبات البطولة – ومن ضمنها بطل آسيا – حاملة في جعبتها ١٨ لقباً. وبدورنا، نتطلع للترحيب بآلاف الجماهير من مختلف أنحاء المنطقة في إطار مواصلة قطر استعداداتها لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™".                             

ووفق نتائج القرعة، تنطلق صافرة المباراة الافتتاحية للبطولة يوم ٢٤ نوفمبر بين منتخبي قطر واليمن. 

يشار إلى أن استاد خليفة الدولي الذي يستضيف جميع مباريات البطولة أُعيد افتتاحه في شهر مايو ٢٠١٧ بعد أن خضع لعملية تطوير شاملة بهدف تأهيله لاستضافة مباريات من بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. وسبق لهذا الاستاد التاريخي، الذي تحتضنه مؤسسة أسباير زون، استضافة كأس الخليج العربي والألعاب الآسيوية وبطولة كأس أمم آسيا. وقد جُهز استاد خليفة الدولي، الذي استضاف بطولة العالم لألعاب القوى مؤخراً، بتقنية التبريد المبتكرة وغيرها من التقنيات الحديثة التي تسمح بتشغيله طوال العام. 

من جانبه، قال سعود المهندي، رئيس اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس الخليج العربي ٢٤، ونائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم: "يسعدنا أن نستضيف كأس الخليج العربي مجدداً في قطر، فهي بطولة أخرى تضاف إلى رصيدنا من البطولات الكبرى، حيث نستعد لاستضافة بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم في قطر هذا العام والعام المقبل، إلى جانب المونديال الكروي الذي سينطلق بعد قرابة ثلاثة أعوام".

ستطرح تذاكر البطولة للبيع ابتداءً من ١ نوفمبر، وستكون مُتاحة في ثلاث فئات بأسعار ٥٠ و٣٠ و١٠ ريال قطري. ويمكن شراء التذاكر إلكترونياً أو من خلال منافذ البيع المنتشرة في مختلف أنحاء الدولة مثل قطر مول، والدوحة فيستفال سيتي، وفيلاجيو، وسوق واقف، ومطار حمد الدولي.

وخلال حفل سحب القرعة، تم الكشف عن شعار وتميمة البطولة. ويبرزُ الشعار العلم القطريّ مصحوباً بكرة قدم في إشارة رمزية لشغف قطر باللعبة الجميلة، وهو امتداد لشعارات بطولات كأس الخليج السابقة التي استضافتها قطر. أما التميمة فجاءت على شكل محارة بداخلها لؤلؤة اسمها "صديفي"، وتزدان التميمة بألوان العلم القطري وتحتفي بماضي دولة قطر متمثلًا ذلك في الحياة البحرية والبحث عن اللؤلؤ.   

#Football #Event