News stories - road to 2022

الأخبار

قطر عضوا في مجلس أوروبا كأول دولة خارج الاتحاد الأوروبي

 قطر عضوا في مجلس أوروبا كأول دولة خارج الاتحاد الأوروبي

أكد سعادة العميد ابراهيم خليل المهندي ممثل دولة قطر في مجلس أوروبا على أهمية انضمام قطر الى المجلس والذي يوفر خلق شراكات دولية للاستفادة منها في كأس العالم قطر ٢٠٢٢ وغيرها من الفعاليات لتكون ارثا مستداما للدولة مشيرا الى أن مجلس اوروبا يتكون من (٤٧) عضوا  ويدار من خلال مجلس مشكل من وزراء خارجية الدول الأعضاء .

وأشاد المهندي بالدعم الكبير في هذا الخصوص من قبل معالي الشيخ عبد الله بن ناصر أل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الأمنية وسعادة السيد حسن عبد الله الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والارث موضحا أن قطر أول دولة غير أوروبية من خارج الاتحاد الاوروبي تنضم لهذا المجلس .

وقال العميد المهندي  أن قطر تقدمت بطلب الانضمام للاتفاقية وتم قبول الطلب من قبل المجلس الأوربي ، كعضو مراقب ، وذلك بغرض الاستفادة من الخبرات وتبادل المعلومات الأمنية بشأن مشاغبي الملاعب الأوربيين ,حيث تشرف على تنفيذ الاتفاقية لجنة دائمة معنية بمراقبة تطبيق الاتفاقية  ، ووظيفتها التأكد من أن الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي المنضمة للاتفاقية تحترم أحكام الاتفاقية .

وتشكل اللجنة فرق عمل خاصة لتقييم التدابير الأمنية في البطولات الدولية الكبرى مثل كأس العالم والبطولات الأوروبية قبل الفعالية وإثنائها وبعد الفعالية اجل تحديد الدروس المستفادة من الفعالية .

وتهدف الاتفاقية إلى منع ومكافحة العنف وسوء السلوك بالإضافة إلى ضمان سلامة الجماهير في جميع الفعاليات الرياضية. دخلت الاتفاقية حيز النفاذ في ١ نوفمبر ١٩٨٥ وتشمل كل الأنشطة الرياضية وتركز على كرة القدم بصفة خاصة .

وبين المهندي أن دولة قطر خلال سنتين ستصبح عضوا فعلا في مجلس أوروبا اسوة بالدول الاعضاء وهذا قبل وقت كاف من انلاق بطولة كأس العالم في قطر ٢٠٢٢ موحا أن انضمام دولة قطر للمجلس لاقى ترحيبا كبيرا من قبل الدول الأعضاء في المجلس وذلك لما تتمتع به دولة قطر من سمعة عالمية مميزة في جميع المجالات .

الجدير بالذكر أن العميد ابراهيم خليل المهندي سيوقع اتفاقية انضمام دولة قطر لمجلس أوروبا في مدينة سترازبورج  اليوم الاثنين بحضور السيدة جابريلا باتاني نائب الأمين العام لمجلس اوروبا .

وذكر المهندي أن اتفاقية المجلس الأوربي للأمن والسلامة المتكاملة تكفل  وجود بيئة آمنة في كرة القدم وغيرها من الأحداث الرياضية لجميع الأفراد من خلال تنفيذ نهج متكامل للسلامة والأمن في المناسبات الرياضية بتعدد الجهات الفاعلة التي تعمل في إطار شراكة وسط روح التعاون  . وتمهيداً لتوقيع دولة قطر هذه الاتفاقية تمت الشراكة  لتنفيذ برنامج في هذا الشأن بحيث تتوافق التشريعات القطرية مع معايير الأمن والسلامة للفعاليات وفقاً للمعايير العالمية ، حيث صدر القرار لإنجاز المشروع من اللجنة الدائمة بالمجلس الأوربي خلال اجتماعات اللجنة في ديسمبر ٢٠١٧ . 

#Security