The SC recently participated in an online lecture organised by Northwestern University in Qatar (NUQ).
The SC recently participated in an online lecture organised by Northwestern University in Qatar (NUQ).

الأخبار

اللجنة العليا تستعرض استراتيجيتها في الإعلام الرقمي خلال محاضرة في جامعة نورثويسترن

SC outlines digital media strategy during online lecture for Northwestern University in Qatar

 

 

شاركت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مؤخراً في محاضرة نظمتها جامعة نورثويسترن في قطر عبر تقنية الاتصال عن بُعد، وذلك بهدف إطلاع طلبة الجامعة على الاستعدادات الجارية لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وتسليط الضوء على استراتيجيات اللجنة العليا في المجال الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

شارك في المحاضرة، التي جاءت بعنوان: "الإعلام والدبلوماسية العامة وصعود القوى الناعمة"،  22 طالباً من جامعة نورثويسترن. وقد شاركت إدارة التواصل المجتمعي في اللجنة العليا في هذه الفعالية، حيث استعرضت السيدة أفراح حسن، مسؤولة الإعلام الرقمي في اللجنة العليا، استراتيجيات اللجنة العليا على صعيد الإعلام الرقمي وفي وسائل التواصل الاجتماعي، والدروس المستفادة من استضافة قطر العام الماضي بطولتي كأس الخليج العربي 24، وكأس العالم للأندية FIFA قطر 2019.

 

وفي تصريح له حول المحاضرة، قال السيد علي محمود، رئيس قسم الثقافة والرياضة باللجنة العليا للمشاريع والإرث: "نفخر بقدرتنا على مواصلة الالتزام بأداء مهمتنا والبقاء على تواصل مع أفراد مجتمعنا خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي يشهدها العالم في الوقت الحالي مع انتشار فايروس كورونا. يمثل طلبة الجامعة مكوناً أساسياً في مجتمعنا، ونحن سعداء بإشراكهم في رحلتنا نحو استضافة النسخة الأولى من المونديال في المنطقة عام 2022، مع العمل في الوقت ذاته على إثراء تعليمهم الأكاديمي".

 

Arabian Gulf Cup

 

من جانبها، قالت السيدة أفراح حسن: "أعرب الطلبة عن اهتمامهم الشديد بالتعرف على هويتنا الرقمية في وسائل التواصل الاجتماعي، وكيف يمكن أن تسهم الأحداث الرياضية في صياغة دبلوماسية القوى الناعمة. كما أتيحت لنا فرصة مناقشة أثر الحصار المفروض على قطر على استراتيجيتنا الرقمية، والتحديات التي نواجهها في ظل التطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)".

 

وأضافت حسن: "لعل من أبرز أهدافنا في اللجنة العليا تقديم كل الدعم للجيل القادم، ومشاركة ما لدينا من معرفة ودروس مستفادة من استضافة مثل هذه الأحداث الهامة معهم لإبقائهم على اطلاع بمجريات الأمور وتعزيز معرفتهم الأكاديمية بتجارب عملية واقعية. ولا شك أن المشاركة في هذه الفعالية مع جامعة نورثويسترن خلقت فرصة رائعة للحوار، ما يعود بالنفع على كل من اللجنة العليا والطلبة".

 

من جهتها، قالت الدكتورة بانو أكدينيزلي، أستاذة الاتصال بالجامعة والمشرفة على تنظيم المحاضرة: "تعد بطولة كأس العالم فعالية كبرى، وتشكّل عنصراً أساسياً لإبراز الهوية والقوى الناعمة لأي بلد تستضيفها، ولذلك سعينا من خلال هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة على استراتيجيات ورؤية اللجنة العليا في هذا الشأن".

 

Arabian Gulf Cup

 

وأضافت أكدينيزلي: "يتخرّج من جامعتنا صحفيون ومتخصصون في الاتصال، ولا شك أن للإعلام التقليدي أو الإعلام الاجتماعي دور أساسي في جهود الدبلوماسية العامة".

 

وحول مشاركتها في المحاضرة، عبرت الطالبة مريم سعود آل خليفة، من تخصص الاتصال، عن استفادتها من محتوى المحاضرة الذي ساعدها في إنجاز بحثها النهائي الذي يتناول موضوع استثمار قطر في الرياضة كاستراتيجية لتحقيق الدبلوماسية العامة.

 

وقالت آل خليفة: "استفادتي الأساسية من هذه المحاضرة في إلقاء الضوء على أهداف اللجنة العليا لصياغة هوية رقمية تعكس الثقافة القطرية، وإطلاق رسائل هامة تُسهم في تجاوز الفروقات الثقافية واللغوية بين الدول عبر الاستفادة من التأثير القوي للرياضة، وخلق إرث دائم ومستقبل مستدام، ما من شأنه تعزيز التفاهم بين قطر وجمهور كرة القدم من مختلف الثقافات".

 

يُشار إلى أن مشاركة اللجنة العليا في المحاضرة التي نظمتها جامعة نورثويسترن في قطر، تأتي دعماً لجهود إدارة التواصل المجتمعي في اللجنة العليا والرامية إلى مشاركة آخر مستجدات الأعمال المتعلقة باستضافة مونديال 2022 مع أفراد المجتمع في قطر.

 

#Community