Khalifa International Stadium FIFA Arab Cup Qualification
FIFA Arab Cup 2021 Qualification

الأخبار

اكتمال عقد المنتخبات المشاركة في كأس العرب FIFA قطر 2021 ™

اختُتمت في الدوحة الأسبوع الماضي التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021بتأهل سبعة منتخبات لنهائيات البطولة هي البحرين والأردن ولبنان وموريتانيا وعمان وفلسطين والسودان.

وتنضم المنتخبات السبعة إلى تسعة منتخبات تأهلت مباشرة إلى نهائيات البطولة بعد أن تصدَّرت قائمة المنتخبات العربية في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وتشمل قطر، البلد المضيف، وتونس والجزائر والمغرب ومصر والسعودية والعراق والإمارات وسوريا.

FIFA Arab Cup Qatar 2021 Groups

 

وبصعود المنتخبات السبعة، تكتمل أضلاع مربع مجموعات بطولة كأس العرب التي ستقام في نوفمبر وديسمبر المقبلين، أي قبل نحو عام من انطلاق منافسات مونديال 2022.

وستتيح بطولة كأس العرب التي ستجري منافساتها على ستة استادات مونديالية فرصة مثالية لاختبار التجهيزات والعمليات التشغيلية لبطولة كأس العالم، وتسليط الضوء على الشغف الكبير لشعوب المنطقة بكرة القدم.

ونستعرض في السطور التالية موجزاً لنتائج مباريات التصفيات التي استضافها استاد خليفة الدولي، أحد استادات مونديال قطر 2022، واستاد جاسم بن حمد، من 19 إلى 25 يونيو الجاري.

19 يونيو – السودان يتأهل على حساب ليبيا بهدف نظيف على استاد خليفة الدولي

Libya 0-1 Sudan

أقصى المنتخب السوداني نظيره الليبي بعد مباراة متكافئة تقاسم فيها الطرفان السيطرة على مجريات المباراة. وحسم اللاعب السوداني محمد عبد الرحمن المباراة لصالح صقور الجديان بعد تسجيله هدف المباراة الوحيد من نقطة الجزاء في الشوط الأول، ليضمن المنتخب السوداني مقعداً في المجموعة الرابعة التي تضم كلاً من الجزائر ومصر ولبنان.

20 يونيو – عمان تقتنص تذكرة الصعود بعد فوزها على الصومال بهدفين مقابل هدف على استاد جاسم بن حمد

Oman celebrations

واصل المنتخب العماني سلسلة انتصاراته التي بدأها في الدوحة خلال الشهر الجاري، حيث توَّجها بالتأهل إلى بطولة كأس العرب بعد تغلبه على المنتخب الصومالي بهدفين مقابل هدف. وضع اللاعب محسن الغساني الأحمر العماني في الصدارة مبكراً، قبل أن يضاعف زميله صلاح اليحيائي النتيجة بهدف ثان من ركلة جزاء.

وأخفق نجوم المحيط في تعديل النتيجة واكتفوا بهدف وحيد أحرزه اللاعب أبيل جيلي​ في بداية الشوط الثاني من رأسية متقنة، ليتأهل الأحمر العماني ويلتحق بالمجموعة الأولى التي تضم قطر والعراق والبحرين. 

 21 يونيو – احتساب فوز الأردن على جنوب السودان بثلاثة أهداف نظيفة بعد إلغاء المباراة

Jordan starting lineup

ألغى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مباراة الأردن وجنوب السودان، معلناً فوز منتخب النشامى بثلاثة أهداف نظيفة بعد ظهور العديد من حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد بين لاعبي منتخب جنوب السودان وجهازه الإداري، لينضم النشامى بذلك إلى المجموعة الثالثة برفقة منتخبات المغرب والسعودية وفلسطين.

22 يونيو – موريتانيا يُقصي اليمن بهدفين دون رد على استاد جاسم بن حمد

Mauritania 2-0 Yemen

بهدفين نظيفين نجح منتخب المرابطين في تخطي عقبة المنتخب اليمني ليحجز مقعداً في المجموعة الثانية إلى جانب تونس والإمارات وسوريا.

سجل اللاعب إسماعيل دياكيتي هدف الأسبقية للمرابطين في الدقيقة الثامنة عشرة بعد أن استقبل ببراعة تمريرة طولية متقنة من اللاعب "أداما با" خلف خط الدفاع واسكن الكرة الشباك. وتعمَّقت جراح المنتخب اليمني قبل نهاية الشوط الأول بعد أن أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه اللاعب مدير الرداعي لتعمده لمس الكرة باليد.

وجاء هدف الاطمئنان للمنتخب الموريتاني قبل نهاية المباراة بدقائق معدودة من تسديدة زاحفة للاعب تانجي وجدت طريقها للشباك بعدما أفلتت من يد الحارس اليمني محمد خير الله.

23 يونيو – لبنان تنهي آمال جيبوتي بهدف دون رد على استاد خليفة الدولي

Hilal Al Helwe Lebanon

اقتنص منتخب الأَرز تذكرة التأهل لينضم إلى المجموعة الرابعة مع الجزائر ومصر والسودان بعد إقصائه للمنتخب الجيبوتي بهدف نظيف في مباراة صعبة أهدر فيها منتخب جيبوتي فرصاً سهلة للتسجيل في نصف اللقاء الأول. وأحرز هدف اللقاء الوحيد هلال الحلوة بعد استلامه كرة محمد حيدر من فوق رؤوس المدافعين وتسديدها بإتقان لتسكن الشباك في الدقيقة الأولى من زمن الشوط الثاني.

وكاد المنتخب الجيبوتي أن يعادل النتيجة لولا تألق الحارس اللبناني مهدي خليل الذي تصدى لانفراد اللاعب مهدي حسين وأخرج تسديدته ببراعة. 

24 يونيو – فلسطين يقسو على جزر القمر بخمسة أهداف مقابل هدف على استاد جاسم بن حمد

Palestine 5-1 Comoros

حقق المنتخب الفلسطيني أعلى سجل تهديفي في مباريات التصفيات السبع بعد أن أمطر شباك نظيره القمريّ بخمسة أهداف مقابل هدف واحد لينضم إلى المجموعة الثالثة إلى جانب المغرب والسعودية والأردن.

باغت المنتخب القمريّ نظيره الفلسطيني بهدف مبكر بقدم المهاجم موسى جوموي انتفض على إثره أسود كنعان وبسطوا سيطرتهم الكاملة على المباراة. وافتتح مهرجان الأهداف اللاعب عادل ليث خروب في الدقيقة 34 قبل أن يعزز عدي دباغ النتيجة بهدف ثان من مجهود فردي رائع قبل إطلاق صافرة انتهاء الشوط الأول.

ونزل المنتخب الفلسطيني الشوط الثاني بشهية مفتوحة، حيث زار اللاعب تامر صيام الشباك مرتين سجل خلالهما الهدفين الثالث والرابع، قبل أن يعمّق إسلام البطران من جراح المنتخب الجيبوتي بالهدف الخامس. 

25 يونيو – البحرين تحسم التأهل على حساب الكويت في الدقائق الأخيرة بهدفين نظيفين على استاد خليفة الدولي

Bahrain 2-0 Kuwait

انتظر المنتخب البحريني طويلاً حتى يترجم سيطرته على مجريات المباراة إلى هدفين نظيفين ضمنا له حجز مقعد في المجموعة الأولى برفقة منتخبات قطر والعراق وعمان.

وجاء الهدف الأول للبحرين في الدقيقة 73 بقدم اللاعب علي حرم، قبل أن يؤكد زميله هاشم سيد عيسى تأهل الذئاب الحمر بهدف ثان في الأنفاس الأخيرة من زمن المباراة.

يشار إلى أن بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™ ستقام خلال الفترة التي ستشهد منافسات بطولة كأس العالم 2022، ما سيتيح الفرصة أمام منظمي المونديال للوقوف على التحضيرات المتواصلة قبيل استضافة قطر للنسخة الأولى من مونديال كرة القدم في الوطن العربي.