عالم كأس العالم


استعدوا لنسخة مميزة من كأس العالم FIFA™

إن استضافة قطر لكأس العالم FIFA™ لأول مرة في الوطن العربي تعني الكثير بالنسبة لشعوب المنطقة. كما أن العالم بأسره من منتخبات، ولاعبين، ومشجعين على موعد مع تجربة فريدة ورحلة من العمر في قطر ٢٠٢٢™. ندعوكم إلى استكشاف السمات المميزة لكأس العالم FIFA™ في قطر والتي نأمل أن تنال إعجابكم وأن تستمتعوا بها خلال إقامتكم في دوحة الجميع.

الملصق الرسمي
هَيّا إلى قطر ٢٠٢٢™ 

يُعرض الملصق الرسمي في مطار حمد الدولي، وسيبقى معروضاً حتى انتهاء كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ أمام المسافرين من قطر أو العابرين فيها عند بوابة رقم D18.  

تم تصميم سلسلة الملصقات الثمانية بالتعاون مع الفنانة القطرية اللامعة بثينة المفتاح. تحمل هذه الملصقات بعداً عاطفياً تتقاسمه شعوب المنطقة. إذ يعبّر كل ملصق عن قيم كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ بطريقة دقيقة، وفريدة، ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالهوية الثقافية والتراث المحلي. 

يركز الملصق الرئيسي على كرة القدم نفسها، ويظهر فيه العقال رمزاً ثقافياً يمثّل الشعوب العربية. أما الكتابة المصاحبة، فتُعتبر نموذجية لأعمال بثينة الفنية وتعبّر عن أصوات الحشود المبتهجة. وتماماً مثل الساحرة المستديرة، يتسم نهج الفنانة بكونه طبيعياً، وعاطفياً للغاية، ونابضاً بالحركة والطاقة – ما يساهم في خلق نوع من الحوار مع المشجعين مليء بالمشاعر والعواطف. 

لمحة عن الفنانة

تطال أعمال بثينة المفتاح الفنية الكثير من المجالات مثل الرسم، والتصوير، والطباعة، والمنشآت الفنية الضخمة، والمعروضات الفنية. 

تكمن الذاكرة الجماعية التي ولّدتها أعوام من التراث القطري في قلب التعبير الإبداعي للفنانة بثينة المفتاح. فقد استعارت عناصر من التراث الشعبي وتاريخ دولة قطر المتناقل عبر الأجيال، وأعادت صياغتها لتعكس علاقتها الشخصية مع ماضي البلاد المشرّف.