علامة كرسي متحرك وممر مخصص للكراسي المتحركة
علامة كرسي متحرك وممر مخصص للكراسي المتحركة

الاستدلال المكاني ومعرفة المواقع

إن تمكين المشجعين من تجربة سلسة يعتبر تحدياً خاصة مع وصول ما يقدر بنحو مليوني مشجع إلى قطر خلال أضخم بطولة كروية في العالم. نحن نهدف إلى أن تكون تجربة المشجعين تجربة فريدة لا تنسى، ومتاحة بسهولة لجميع المشجعين ويشمل ذلك الأشخاص من ذوي الإعاقة.

ينطبق هذا على الاستادات والمناطق المحيطة بها، ومناطق المشجعين، والمعالم السياحية والترفيهية، والفعاليات، ووسائل المواصلات، والمراكز التجارية. 

يجب أن تقدّم الاقتراحات حلولاً مبتكرة تمنح جميع المشجعين تجربة مبهرة خلال البطولة، وذلك بغض النظر عن أماكن إقامتهم في قطر أو جنسياتهم أو عما إذا كانوا من ذوي الإعاقة. كما يجب أن توفر الحلول بيانات ومعلومات في الوقت الفعلي تمكن المشجعين من الوصول إلى وجهاتهم واتخاذ القرارات بسهولة.

يجب أن يعتمد الحل على إنترنت الأشياء، والتقنيات في مجال أجهزة الإرشاد، والواقع المعزز أو الواقع الافتراضي، والذكاء الاصطناعي، والابتكارات الأخرى التي من شأنها تعزيز تجربة المستخدم.

لافتات للاستدلال المكاني في إحدى محطات مترو الدوحة

يجب أن يُركّز الحل المقترح على واحد أو أكثر من المجالات التالية:

حلول الاستدلال المكاني

يجب أن تستخدم الحلول أدوات حديثة لمعرفة المواقع تعمل على تمكين المشجعين من الوصول إلى وجهاتهم وعلى تلبية احتياجات جميع المشجعين، وذلك بغض النظر عن أجناسهم أو أعمارهم أو قدراتهم البدنية. يجب ألا تقتصر المنصات الرقمية المقترحة على أجهزة الهواتف الذكية فحسب، بل عليها أن تشمل أيضاً شاشات تحديد المواقع والتقنيات الرقمية الخارجية.

تخطيط الرحلات ومعرفة المواقع

ستمثل البطولة مناسبة يزور خلالها العديد من المشجعين الوطن العربي لأول مرة، لذلك سيحتاجون إلى معلومات في الوقت الحقيقي حول حركة المرور، والمواصلات العامة، وسيارات الأجرة، والفنادق، والمطاعم، ومواقف السيارات، ودورات المياه، وغرف التغيير للأطفال، ومرافق الوضوء، والمساجد، ومداخل ومخارج الأماكن. 

سيتطلب ذلك تطبيقات جديدة تستخدم البيانات المتاحة لدعم تسهيل الوصول داخل قطر. كما يمكن أن تتضمن الحلول أيضاً ميزات جديدة تضيف قيمة للتطبيقات الموجودة. يجب أن تتضمن الحلول معلومات حول وقت الانتظار في الطوابير وكثافة الحشود، وذلك بهدف تمكين المشجعين من اتخاذ قرارات أكثر استنارة.