Boys with screens

منتدى التمكين

لا يدرك أحد معوقات الوصول والحركة كمن يعانون من ذلك في حياتهم اليومية.

هذا ما دفعنا إلى إقامة منتدى التمكين، وذلك بهدف الاستعانة بآراء واقتراحات الأشخاص ذوي الإعاقة، وأكثر من ٣٠ منظمة تمثلهم، لنجعل من كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ الأفضل على الإطلاق في سهولة الوصول والحركة.

طلبنا من ذوي الإعاقة والخبراء في هذا المجال تقييم خططنا، وكذلك الشركاء مثل وزارة المواصلات والاتصالات، والهيئة العامة للسياحة، وطرح آرائهم القيّمة حول كيفية تحسينها. ويتواصل فريق العمل عن قرب مع مختلف الجهات الحكومية في قطر، لضمان انسيابية توجهات وخطوات التمكين، بدءاً من قمّة الهرم الإداري.

يمثل أعضاء منتدى التمكين مجموعة متنوعة من ذوي الإعاقات، سواء الحركية أو الإدراكية أو الذهنية وغيرها، ما يساعدنا في وضع جميع الفئات في الحسبان.

منتدى التمكين
 منتدى التمكين

 

ما حققناه من نتائج إلى الآن

ركّز منتدى التمكين في البداية على تحسين الوصول إلى مرافق البنية التحتية، حيث تناول وسائل المواصلات في قطر من وجهة نظر ذوي الإعاقة. وكانت هذه خطوة أولى في غاية الأهمية في مسيرتنا نحو ٢٠٢٢، حينما تستقبل قطر الملايين من مشجعي كرة القدم.

انتقل تركيز المشروع الآن إلى مراجعة سهولة الوصول إلى العديد من الأنشطة الترفيهية في الدولة، والتي سوف يستمتع بها ملايين الزوّار في عام ٢٠٢٢ وبعده.

منتدى التمكين
 منتدى التمكين

جاءت أولى إشارات التقدّم في هذا العمل من داخل اللجنة العيا للمشاريع والإرث، حيث تم إشراك أشخاص من ذوي الإعاقة في برنامج التطوع الذي يضم أيضاً تدريبات على سهولة الوصول، وعندما تم افتتاح استاد خليفة الدولي في مايو ٢٠١٧، كان أول استاد في قطر يحتوي على غرفة للمساعدة الحسية مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية.

عقب استضافة ورشة عمل مع الهيئة العامة للسياحة، قررت الهيئة عقد دورة تدريبية إلزامية لموظفيها والعاملين في الفنادق في أنحاء الدولة حول سهولة الوصول، كما شارك في هذه الدورة التدريبية موظفو المكاتب الأمامية ذوي العلاقة في مطار حمد الدولي في أغسطس ٢٠١٧.

منتدى التمكين
 منتدى التمكين

هذه هي مجرد البداية لمشروع ملهم ومجموعة من الأشخاص أخذوا على عاتقهم ضمان استمتاع الجميع بكأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، ومستقبل أكثر ازدهاراً.

لمزيد من المعلومات حول كيفية المشاركة في منتدى التمكين، يرجى التواصل على: community@sc.qa