Josoor Institute

معهد جسور

ستُحدث أوّل نسخة من كأس العالم ™FIFA في الوطن العربي أثراً كبيراً في صياغة مستقبل دولة قطر والمنطقة. وتشكّل قطاعات التعليم والتدريب والبحوث جوهر الطريق نحو ٢٠٢٢. إذ تسهم في تطوير الموارد البشرية وتوفير معلومات قيّمة تمهد الطريق نحو استضافة ناجحة للبطولة في عام ٢٠٢٢. ويساهم كل من هذه القطاعات في ترك إرث مستدام للبطولات الرياضية والفعاليات الضخمة الأخرى المستقبلية. وبالتالي، ستؤدي قطاعات التعليم والتدريب والبحوث دوراً بارزاً في تحفير صناعة الرياضة والفعاليات، مساهمةً بذلك في بناء اقتصادات أكثر تنوعاً واستشرافاً للمستقبل في المنطقة.

من هذا المنطلق، أطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث معهد جسور في عام ٢٠١٣ كمركز تميّز لتدريب القدرات البشرية وتنميتها، وإدارة الرياضة، وتنظيم الفعاليات الكبرى. ويهدف معهد جسور إلى تقديم دورات تدريبية لفائدة المهنيين المحترفين والمتطوعين الذين سيسهمون بشكل مباشر في نجاح كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢١™، والذين سيعملون على المدى الطويل في مجال صناعة الرياضة والفعاليات المتنامي في قطر والمنطقة، كما في قطاعات ناضجة أخرى.

منذ إطلاقه عام ٢٠١٣، وفّر معهد جسور فرصاً للتعليم والتدريب لأكثر من ٤,٠٠٠ شخص، وذلك بالتعاون مع ٤٥٠ ضيفاً من المتحدثين المرموقين. ويُعتبر دبلوم إدارة الرياضة وإدارة الفعاليات الكبرى البرنامج الرئيسي للمعهد، الذي يتم تقديمه بالشراكة مع كلية بوكوني للإدارة، وهي مؤسسة تعليمية رائدة تتخذ من مدينة ميلانو الإيطالية مقراً لها. ويزوّد البرنامج المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة للتألق في مجال صناعة الرياضة والفعاليات الذي يتطور بوتيرة مستمرة. وبحلول عام ٢٠٢٢، سيتخرج حوالي ٥٠٠ طالب من حاملي الدبلوم، بما فيهم موظفون لدى اللجنة العليا للمشاريع والإرث وغيرهم من أعضاء أسرة كرة القدم في قطر.

يوفر معهد جسور دورات تدريبية ترمي بشكل أساسي إلى تلبية الاحتياجات الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر ٢٠٢٢™. وتشتمل هذه الدورات على تدريبات خاصة بالوظائف والأدوار التي ستضطلع بها القوى العاملة وفرق المتطوعين خلال تنظيم البطولة، بالإضافة إلى وظائف وأدوار أخرى ذات صلة. ويقدم معهد جسور أيضاً برامج عالمية المستوى لتطوير القيادة التنفيذية بالتعاون مع مؤسسة "ليدرز إن سبورتس"، وهي منصة رفيعة المستوى ورائدة في تنظيم مؤتمرات وتقديم محتوى خاص لقادة عالم الرياضة. وتتوفر أيضاً دورات تدريبية حسب الطلب في مجال القيادة التنفيذية، وهي مصممة لتلبية متطلبات مجموعات خاصة أو لتناول موضوعات معينة.

يظهر مقطع الفيديو أدناه من إنتاج معهد جسور، الجهود التي يبذلها المعهد في سبيل تطوير موارد بشرية متخصصة في إدارة الرياضة والفعاليات الكبرى الأخرى – من عام ٢٠١٣ وحتى يومنا هذا:

يمكن للمهتمين بدبلوم إدارة الرياضة والفعاليات الكبرى أو بأي برنامج آخر من برامج المعهد، التسجيل على: josoorinstitute.qa/ar

بالإضافة إلى عمله في مجال البحوث المرتبطة بصناعة الرياضة والفعاليات، ينظّم معهد جسور دورياً حلقات "حوار" النقاشية ومقابلات متعددة لتسليط الضوء على المشاكل الأساسية التي يواجهها قطاع صناعة الرياضة والفعاليات. للاطلاع على المزيد، يرجى زيارة مركز المعرفة التابع للمعهد على: knowledgehub.josoorinstitute.qa (EN)