مسؤولو رعاية العمال خلال عملية التفتيش في أحد مواقع الإنشاء

شركاؤنا

يؤدي شركاء اللجنة العليا دوراً أساسياً في دعم جهودها في الحفاظ على معايير رعاية العمال وتحسين ظروفهم باستمرار خلال عملهم في مشاريع كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™.

كما يعمل الشركاء على تسخير خبراتهم ومهاراتهم المتخصصة بالتعاون مع فريق اللجنة العليا على تحسين حياة العمال.

 

 
 

في نوفمبر ٢٠١٦، وقّعت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مذكرة تعاون مع الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب(EN) لإجراء عمليات تفتيش مشتركة حول إجراءات الصحة والسلامة في مشاريع البطولة.

 
 

أطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث اتفاق تعاون مع البنك التجاري القطري لمساعدة العمال على استخدام تطبيق الجوال لتحويل الأموال إلى أسرهم بطريقة سهلة وسريعة وآمنة.

 
 

عقدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث شراكة مع شركة الاستشارات الاستراتيجية A101(EN) لتطوير تطبيق الجوال "صديقي" المصمم لتحسين الحياة اليومية للعمال في قطر.

 
 

تعمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث مع الهلال الأحمر القطري من أجل إجراء فحوصات طبية شاملة لجميع العمال، كما يتم أيضاً توفير العلاج للحالات الخطيرة.

 
 

عملت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مع شركة تك نيش(EN) على اختبار البدلات المبردة البخارية ولفافات المعصم والمناشف المبردة وأوشحة الرقبة في موقع استاد لوسيل، وقد توصلت إلى أن تقنية التبريد تقلل من درجة حرارة الجسم بنسبة تصل إلى ١٥ درجة مئوية.

 
 

أسفرت شراكة ثلاثية جمعت بين اللجنة العليا للمشاريع والإرث وشركة تك نيش(EN) وجامعة حمد بن خليفة عن تطوير بدلات مبردة مبتكرة تساعد العمال على مكافحة تأثير درجات الحرارة في فصل الصيف.

 
 

تم تعيين شركة إمباكت ليمتد(EN) كمراقب خارجي مستقل للجنة العليا للمشاريع والإرث في أبريل ٢٠١٦، لتصبح جزءاً رئيسياً من نظام التدقيق المكون من أربعة مستويات، مما يضمن فعالية أنشطة التدقيق والتفتيش وتغطيتها لجميع الجوانب المتعلقة بالعمال.

 
 

تعدّ شركة أوريدو أحد الجهات المعنيّة المشاركة في وضع أسس مجتمع قطر للابتكار بقيادة اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي عبارة عن مجموعة من المؤسسات والهيئات الوطنية التي تعمل على تسريع وتيرة الابتكار في شتى أنحاء قطر وإيجاد حلول مبتكرة لكأس العالم FIFA ٢٠٢٢™ وما بعدها.

 
 

عملت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مع مؤسسة فيريتيه (EN) خلال عامي ٢٠١٥ و٢٠١٦ على تقديم دورات تدريبية تهدف إلى تعزيز تطبيق وتنفيذ معايير رعاية العمال. كما دعمت فيريتيه جهود اللجنة العليا لتعيين شركة إمباكت ليميتد كمراقب خارجي.

 
 

أبرمت اللجنة العليا للمشاريع والإرث اتفاقية شراكة مع كلية وايل كورنيل للطب – قطر(EN) في عام ٢٠١٧ لتنفيذ مبادرة التغذية التي تستهدف عمال اللجنة العليا، بهدف زيادة الوعي حول أهمية التغذية وأنماط الحياة الصحية، بالإضافة إلى تحديد المشكلات الصحية الرئيسية بين القوى العاملة في مشروعات البطولة.

 
 

في عام ٢٠١٧، جاءت شراكة اللجنة العليا للمشاريع والإرث مع مركز قطر الدولي للسلامة(EN) بهدف تصميم وتنفيذ دورات تدريبية لتعزيز وتطوير المهارات الفنية لدى العمال في قطر، وتحسين أدائهم الوظيفي، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز سلامتهم.

 
 

بالتعاون مع طاقم البحث لدى جامعة قطر (معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية)، قامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بإطلاق أول دراسة مسحية للعمال في عام ٢٠١٨، حيث قدّمت نظرة مُعمّقة حول الأمور التي أثرت على حياة العمال في قطر.

 
 

تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث التعاون مع منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة بينما تستمر اللجنة العليا في التقدم بخطى ثابتة نحو إحداث تحسينات فيما يخص رعاية العمال. وتجدر الإشارة إلى أن منظمة العمل الدولية تعاونت معنا لإجراء دراسة مستقلة مع مجموعة من الخبراء في مجال الإجهاد الحراري من مختبر فايم.

 
 

في عام ٢٠١٧، أبرمت اللجنة العليا للمشاريع والإرث اتفاقية شراكة مع نافكس جلوبال(EN) لإنشاء خط ساخن مخصص للشكاوى، مما يسمح للعمال بتقديم الشكاوى دون الكشف عن هويتهم إلى فريق العمل المخصص لتلقي الشكاوى، والذين يقومون بعد ذلك بنقلها إلى فريق رعاية العمال باللجنة العليا لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

 
 

تعَد وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية مسؤولة عن تحقيق الأهداف العامة للتنمية الإدارية وشؤون العمل والتوظيف والحماية الاجتماعية للمواطنين والمقيمين في دولة قطر.


تعرَف أكثر على فريقنا: الصفحة الرئيسية | مقاولوتا
 

اقرأ المزيد حول برنامج رعاية العمال: الصفحة الرئيسية | معاييرنا | فريقنا | الأخبار والتقارير