ابتسامة أحد العمال في موقع الإنشاء

عمالنا

نحن، في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ندرك ونقدّر تماماً التضحيات التي يبذلها العمال في مشاريع البطولة لتسليم رؤيتنا لاستادات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، فقد ترك العديد منهم عائلاتهم في بلدانهم وقد ينتابهم شعور بالوحدة والحنين إلى الوطن خلال إقامتهم في قطر.

سوف يصل عدد العاملين في مشاريعنا في ساعات الذروة إلى ٣٠,٠٠٠ عامل ينحدرون من عدة دول تشمل نيبال، والهند، وتركيا، والصين، والفلبين. 

يتمتع جميع عمالنا بأعلى معدلات الحماية بموجب معايير رعاية العمال، وهي وثيقة ملزمة تعاقدياً تضمن معاملة جميع الأفراد المشاركين في تنفيذ مشاريع البطولة باحترام وبطريقة تحفظ كرامتهم.
 

منذ اللحظة التي ينضمون فيها إلى مشاريعنا، يحصل العمال على فرص عديدة للاختلاط الاجتماعي، والاستمتاع بأوقات فراغهم، ولعب دور نشط في المجتمع القطري.
 

رجل يركل كرة قدم باتجاه المرمى
مجموعة من الأشخاص يلعبون مباراة كرة القدم الفقاعية
 
تبدأ رحلة الانضمام بتوفير المرافق الترفيهية في مواقع إقامة العمال، كملاعب كرة القدم، حيث يمكنهم ممارسة الرياضة مع زملائهم، والمحافظة على أسلوب حياة صحي، والتواصل مع العمال الآخرين. تحتوي مواقع الإقامة أيضاً على مرافق لتقنية المعلومات حتى يتمكنوا من التواصل مع عائلاتهم.

 

تحسين معيشة العمال

نضمن حماية صحة وسلامة ورفاه عمالنا طوال فترة العمل في مشاريعنا. ونبذل قصارى جهدنا لينعم العمال بتجربة إيجابية منذ البداية حتى انتهاء عملهم في مشاريع اللجنة العليا، وذلك عبر تطبيق معايير عمل صارمة بشأن الصحة والسلامة في مواقع العمل، مع ضمان استمتاع العمال بأماكن سكن نظيفة ومريحة.
 

وتكرّس اللجنة العليا جهودها من أجل أن ينعم العمال بحياة أفضل، سواء عبر برامج التدريب الرامية إلى تحسين مهاراتهم في أداء مهام العمل، أو الدورات التوعوية حول أهمية اتباع أنظمة غذائية أفضل، حيث نراقب عن كثب رحلة العمال خلال فترة عملهم في مشاريعنا.

عمال يغسلون أياديهم
عمال يطلعون على مؤشر كتلة الجسم الخاص بهم
 

نستمع إلى العمال

التواصل مع عمالنا أمر في غاية الأهمية. يمضي فريق العمل الوقت في التعرف على العمال، ومناقشة اهتماماتهم وهمومهم وشكواهم، وفي بعض الأحيان نصغي فقط إلى حديثهم، أو نشاركهم وجبة طعام، لكننا نحرص دائماً على أن يبقى العمال على يقين بأننا هنا من أجلهم.


نحن على علم بما يحتاجه العمال لأننا نسألهم دائماً عن ذلك. اتخذنا عدداً من الإجراءات، مثل تخصيص الخط الساخن لتلقي الشكاوى، وتشكيل منتديات رعاية العمال، وإجراء المقابلات معهم، وهي إجراءات نتأكد من خلالها أن للعمال صوت مسموع، وأنهم يشعرون بكونهم جزءاً أصيلاً من هذه البطولة.


تتجسّد على أيدي هؤلاء العمال استعداداتنا لاستضافة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، وسوف نبقى دائماً فخورين بالتزامهم تجاه هذه البطولة التاريخية.
 

عمال خلال إحدى الدورات التدريبية
حشد من عمال الإنشاء

 

إثراء المجتمعات

نقوم بأنشطة التواصل الاجتماعي التي تشمل جلسات تدريبية، ومناسبات اجتماعية، وفعاليات تُشرك العمال في خطط كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. يستفيد العديد من عمالنا من المشاركة في برنامج الجيل المبهر، برنامجنا الرائد في ملف المسؤولية الاجتماعية. يهدف تدريب كرة القدم من أجل التنمية الذي قدمه برنامج الجيل المبهر، إلى تنمية احترام العمال لذاتهم وتعزيز شعورهم بالانتماء إلى قطر.


أحد الأحداث التي تحظى بشعبية واسعة هي بطولة كأس العمال، وهي بطولة سنوية لكرة القدم تضم فرقاً من المتعاقدين معنا، حيث توسعت لتصبح منافَسة مكونة من ٣٢ فريقاً يتابعها الآلاف.


بينما نتقدم بخطى حثيثة نحو عام ٢٠٢٢، نسعى جاهدين لإيجاد طرق جديدة ومثيرة لإثراء حياة عمالنا، وإبقائهم في صلب اهتمامنا في هذه اللحظات الحاسمة من تاريخنا الرياضي.

مجموعة من المشجعين في إحدى الفعاليات
احتفالات بعد إحدى مباريات كرة القدم


تعرَف أكثر على ما نقوم به من أجل عمالنا: التوظيف | الصحة والسلامة | المعيشة | صوت العمال | التواصل الاجتماعي

اقرأ المزيد حول برنامج رعاية العمال: الصفحة الرئيسية | معاييرنا | فريقنا | الأخبار والتقارير

صوت العمال صوت العمال