عمال يستعرضون ملابس السلامة

الصحة والسلامة

تلتزم اللجنة العليا للمشاريع والإرث التزاماً تاماً بالاستثمار في رعاية العمال، وتتصدّر الصحة والسلامة قائمة الأولويات في كافة مواقع الإنشاءات التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث، حيث نولي أهمية قصوى لصحة عمالنا، ولذلك نحن نقدم أيضاً تدريباً يُمكّن العمال من التعرف على المخاطر التي قد تواجههم أثناء العمل وكذلك كيفية المحافظة على صحتهم.

نحن نقدّم مستويات من التدريب والتعليم لا تهدف إلى تجهيز العمال بشكل كامل للوظيفة التي يقومون بها فحسب، بل تعزز أيضاً فرصهم الوظيفية مستقبلاً بعد انتهاء مشاريع البطولة. وفي هذا الصدد، قامت اللجنة العليا في عام ٢٠١٧ بإبرام اتفاقية شراكة مع مركز قطر الدولي للسلامة (EN) (QISC) بهدف تنمية المهارات الفنية والشخصية للعمال لإعدادهم للمستقبل مما يساعد أيضاً في تحسين الأداء الوظيفي وإجراءات السلامة.

عمال خلال إحدى الدورات التدريبية
 عمال يرفعون شهادات الدورات التدريبية التي حصلوا عليها

والأهم من ذلك، نحن نقوم أيضاً بإجراء دورات تدريبية وتوعوية للمقاولين لزيادة معدل إلمامهم بمعايير رعاية العمال وتنفيذها على الوجه الأكمل والذي ينعكس تأثيره الإيجابي بكل تأكيد على العمال.

نتطلع دائماً إلى المحافظة على علاقة قوية مع جميع العمال مع متابعة حثيثة لمختلف التحديات اليومية التي قد يواجهونها داخل وخارج موقع العمل. ومن خلال التعاون الوثيق مع الجهات المعنيّة و أصحاب المصلحة، يتم مواجهة هذه التحديات والتغلب عليها عبر حلول ملائمة ومبتكرة.

لقد قدّمت اللجنة العليا مجموعة من البرامج والمنتجات التي تهدف إلى تعزيز سلامة وصحة وراحة العمال.
 

ما الذي نفعله وماذا أنجزنا؟

 

 

  • ١٠,٨٠٢ عامل خضعوا للتدريب التوجيهي
  • ١٠,٣٣٥ عامل خضعوا لتدريب الصحة والسلامة المهنية 
  • ٩٢ أخصائياً خضعوا لتدريب الصحة والسلامة المهنية
  • ٨ موظفين من اللجنة العليا خضعوا لدورة قواعد النظافة العامة المقدَّمة من قِبل هايفيلد للتدريب
  • ١٩٦ موظف من الطاقم الطبي خضعوا لمتطلبات التدريب الطبي 
  • ١٩١ موظف من الطاقم الطبي خضعوا للتدريب الأساسي/ أو المتقدم في المحافظة على الحياة 
  • ٣٤٥ ممثل منتخب للعمال خضعوا للتدريب 
  • ٤٧٠ عامل خضعوا لتدريب السلامة والصحة المهنية المتخصصة 
يعرب عمالنا عن فخرهم بتقديم أداء مبهر 

في نوفمبر ٢٠١٧ ومارس ٢٠١٨، أجرت اللجنة العليا تجارب مكثفة على تقنيات التبريد بإشراف خبراء من شركة تكنيش (EN) الرائدة في مجال ملابس العمل في المملكة المتحدة، من أجل تطوير منتج قابل للارتداء ذي تقنية تبريد مدمجة. وبعد سلسلة من التجارب الناجحة، تم إنتاج آلاف البدلات المبردة المبتكرة وتوزيعها على العمال.

تخفيض درجة حرارة الجلد بنسبة تصل إلى ١٥ درجة مئوية ٣٠,٠٠٠ عامل في اللجنة العليا سيستفيدون من بدلات (StayQool) تجري العمليات التجريبية وتطوير النماذج الأولية في قطر منذ عام ٢٠١٧ ٣,٠٠٠ ساعة من الاختبار، والبحث، والتطوير في قطر، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والصين، وبنغلاديش ٦٣,٥٠٠ قطعة من بدلات  (StayQool)صُنعت حتى الآن، وتشمل قمصان بولو، وسراويل، وأقنعة الوجه تحافظ بدلات (StayQool)على برودة أجسام العمال لمدة ٦-٨ ساعات

خلال عام ٢٠١٩، تم توزيع بدلات التبريد على العمال في جميع مواقع استادات البطولة.

تعاونت اللجنة العليا في أوائل العام ٢٠١٨ مع شركة (EN) ذا فينكس بارتنرشب (تي بي بي) لتقديم مشروع تجريبي لإنشاء قاعدة بيانات طبية للعمال في موقع استاد المدينة التعليمية. وتعد هذه مبادرة الرعاية الصحية الأولى من نوعها للعاملين في قطر، حيث يكون لكل عامل سجل طبي موحّد يمكن لأي أخصائي طبي الوصول إليه.

المرافق الطبية في أحد مواقع الإنشاء
 رجل يتلقى فحصاً طبياً من أحد الأخصائيين

يخضع جميع العمال في المشاريع التابعة للجنة العليا والمسجلين في هذا النظام لفحص طبي شامل ينفذه الهلال الأحمر القطري بتمويل من اللجنة العليا. وتشكل نتائج الفحص جزءاً من السجلات الطبية المركزية التي يمكن الوصول إليها من خلال العيادات الطبية في مواقع إنشاء الاستادات، وأماكن الإقامة، والمراكز الصحية التابعة للهلال الأحمر القطري.

تم تسجيل ٣٨,١١٩ عاملًا لدى ذا فينكس بارتنرشب ٢٧,٥٤٤ فحص طبي شامل أجري من قِبل الهلال الأحمر القطري مريض واحد سجل واحد الاستادات بإدارة الهلال الأحمر القطري مواقع السكن كشف أسرع للمخاطر الصحية تمكن العمال من فهم وإدارة حالتهم الصحية بشكل أفضل يمكن للعمال الوصول إلى سجلاتهم الطبية عبر تطبيق ذا فينكس بارتنرشب للمرضى

 icon نزّل الرسم البياني (١٥٢ كيلوبايت)

في عام ٢٠١٧، أبرمت اللجنة العليا للمشاريع والإرث اتفاقية شراكة مع كلية وايل كورنيل للطب – قطر (EN)، لتقييم صحة العمال في مشاريع كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، وترتكز الاتفاقية على التعاون مع العمال والمقاولين وشركات التموين لتحسين التغذية، والبحث، والتدريب.

ووفقاً لهذا الاتفاق، يقوم فريق خبراء كلية وايل كورنيل للطب – قطر بإجراء تقييم لحوالي ١٥٠٠ عامل كل عام، وتقديم التدريب المناسب لهم بهدف تعزيز الوعي لديهم باتباع أنماط حياة أكثر صحة. في السنة الأولى، ساعدت هذه التقييمات على تحديد خمسة تحديات رئيسية: الماء، وضغط الدم، والتدخين، والنظافة، والسكري. ويتم حالياً العمل على معالجة هذه التحديات من خلال مبادرات التوعية والتعليم.

كما استفادت اللجنة العليا من خبرة كلية وايل كورنيل للطب – قطر في مجال التغذية لتطوير خيارات قوائم طعام صحية في مواقع البناء وفي أماكن إقامة العمال.

 

شاركت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في صيف ٢٠١٩ في دراسة أعدتها منظمة العمل الدولية و وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية لتحليل تأثير درجة الحرارة في الصيف على العمال. وأشرف على الدراسة الاولى من نوعها، خبراء الإجهاد الحراري في مختبر فايم من جامعة ثيساليا، وأخذت الدراسة بعين الاعتبار ساعات العمل المختلفة، الأدوار المهنية للعمال، الجنسيات، والأعمار المختلفة للعمال في موقع استاد الريان.
 

 مجموعة من العمال في إحدى الدورات التدريبية
عمال في الموقع

أثبتت الدراسة أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث تعمل على خطط شاملة لإدارة الإجهاد الحراري، مع مجموعة من التدابير الوقائية المعمول بها بالفعل. ويشمل ذلك تمكين العمال من المراقبة الذاتية لوتيرة ضغوط العمل، وفقاً للظروف الجوية.

 

النتائج الرئيسية

تعمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث بموجب خطة شاملة لإدارة الإجهاد الحراري:

  • مناطق مبردة ومظللة للاستراحة
  • محطات مزودة بالماء البارد وأملاح الترطيب
  • زجاجة مياه إلزامية لكل عامل
  • خطط الرعاية الطبية
  • الفحوصات الطبية السنوية
  • تدريب العمال والطاقم الطبي
  • يتمتع عمال اللجنة العليا بحرية المراقبة الذاتية والتحكم بوتيرة عملهم في الموقع - وهو روتين غير سائد في أوساط العمل الأخرى
  • الترطيب هو الاستراتيجية الأكثر فعالية لخفض درجة حرارة الجسم الأساسية
  • تم تصميم بدلات مبردة خاصة من قِبل اللجنة العليا، لتحد بفعالية من الإجهاد الحراري أثناء العمل
  • يُعد ارتفاع الحرارة شائعاً بين العمال. ومع ذلك، فإن العمال في مشاريعنا يقضون نسبة ٣% فقط من ساعات العمل بدرجات حرارة أعلى من ٣٨ مئوية، وهو الحد الأدنى المقبول للسلامة

عملت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن قرب مع المختصين في وزارة الصحة العامة وقسم خدمات الصحة النفسية التابع لمؤسسة حمد الطبية للحرص على توفير الموارد اللازمة للحفاظ على الصحة النفسية للعمال، بما في ذلك مقاطع الفيديو التثقيفية والرسومات البيانية.

اكتشف المزيد 


تعرَف أكثر على ما نقوم به من أجل عمالنا: عمالنا | التوظيف |  المعيشة |  صوت العمال |  التواصل الاجتماعي

اقرأ المزيد حول برنامج رعاية العمال: الصفحة الرئيسية |  معاييرنا | فريقنا |  الأخبار والتقارير