رجل يتحدث عبر المايكروفون

صوت العمال

منذ تأسيسها، أدركت اللجنة العليا للمشاريع والإرث أهمية منح العمال فرصة للتعبير عن أنفسهم والإفصاح عن مشاكلهم، لذا حرص فريق رعاية العمال في اللجنة العليا على إجراء زيارات دورية منتظمة لمواقع الإنشاءات والسكن للتحاور مع العمال والاستماع إلى مشاكلهم.

ويُعتبر التواصل المنتظم مع العمال أساسياً حيث ساعد في تحديد ومعالجة المخاوف والمشكلات التي قد يواجهونها داخل وخارج مواقع العمل. ولهذا السبب، أسست اللجنة العليا نظاماً للكشف عن التظلم من أربعة مستويات يوفر للعمال إمكانية حل مشكلاتهم عبر قنوات متعددة.

 

آليات التظلم ورفع شكاوى العمال

منتديات رعاية العمال

وفقاً للمعايير التي وضعتها اللجنة العليا، فقد تعهدنا بأن يلتزم كل مقاول أو مقاول من الباطن، قبل تقديم العطاءات، بإنشاء منتديات رعاية العمال في أماكن سكن العمال. ويتضمن هذا الالتزام أيضاً تعيين موظفي رعاية عمال المشاريع في جميع مواقع عملهم بالاستادات وكذلك أماكن إقامتهم.

ويتمحور الهدف الأساسي من منتديات رعاية العمال حول توفير بيئة آمنة لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا والمشكلات المتعلقة بالإقامة، والتغذية، ووسائل المواصلات، والصحة والسلامة.

 كيف تعمل منتديات رعاية العمال؟ يتم اختيار العمال المرشحين للانتخابات يصوت العمال لمرشحهم المفضل. يمكن للعمال المنتَخبين تمثيل ما يقارب ٢٠٠ من زملائهم يجتمع ممثلو العمال مع مسؤولي رعاية العمال كل شهر لمعالجة التظلمات التي أثارها زملائهم يرفع مسؤولو رعاية العمال التظلمات التي لم يتم حلها إلى الإدارة لاتخاذ مزيد من الإجراءات
 


تبنى بعض المقاولين المتعاقدين مع اللجنة العليا الفكرة ويقومون الآن بتوسيع نطاق الاستفادة من هذه المنتديات لتشمل العمال في مشاريع غير تابعة للجنة العليا. ويعد هذا أيضاً أحد أبرز الأدلة على الإرث الإنساني لكأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ الذي سوف يعزز رعاية العمال في قطر.

  • تشمل المنتديات ١٦,٨٨٨ عاملاً في مشاريع تابعة للجنة العليا
  • ١٠,١٤٠ من العمال في مشاريع غير تابعة للجنة العليا يستفيدون من هذه المنتديات 
  • عقد ١١ مقاولاً منتديات للعمال في مشاريع غير تابعة للجنة العليا

 

مسؤولو رعاية العمال

يجتمع ممثلو العمال كل شهر مع مسؤولي رعاية العمال لمعالجة الشكاوى التي أثارها زملاؤهم، وعندما يتعذر على منتديات رعاية العمال حل مشكلة ما، يتم تصعيدها إلى لجنة رعاية العمال لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

مجموعة من الأشخاص يتابعون عرضاً تقديمياً في أحد الاجتماعات
رجل يوقع على أوراق

كما تتولى لجنة رعاية العمال تقديم وتحديد الحلول والاستراتيجيات الممكنة بشأن القضايا المتعلقة بعدم الامتثال لمعايير رعاية العمال، سواء في مواقع الإنشاءات أو في أماكن السكن، إلى جانب القضايا المرتبطة بالعلاقات بين العمال أنفسهم وبين العمال والإدارة.

ممثلو العمال

يأتي العمال في مشاريع البطولة من دول وخلفيات ثقافية متعددة. ونحن نتفهم أنه قد لا تكون لديهم الشجاعة والجرأة على مصارحة أرباب العمل بما لديهم من مخاوف أو مشكلات، ولذلك، أدخلت اللجنة العليا نظام تصويت يسمح للعمال بانتخاب ممثلين للتحدث عن مشاكلهم.

وبناءً عليه، يلعب ممثلو العمال دوراً مهماً حيث يمثلون حلقة الوصل التي تنقل مظالم العمال والمشكلات التي يواجهونها أثناء العمل إلى مسؤولي الرعاية الاجتماعية للقيام بدورهم ومن ثَمّ إيجاد حلولٍ فورية لها.

مجموعة من العمال يسجلون في الانتخابات
العمال في يوم الانتخابات

 

الخط الساخن لتلقي الشكاوى

بدأت اللجنة العليا في عام ٢٠١٧ بتنفيذ فكرة الخط الساخن المخصص لتلقي شكاوى العمال ليعمل طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، حيث يمكن للعمال من خلاله، رفع مشاكلهم المتعلقة بأماكن السكن، وعملية التوظيف، وظروف العمل مباشرة وبسرية تامة إلى فريق رعاية العمال المعنيّ.

رجل يرفع هاتفه الجوال
مجموعة من العمال في غرفة الاجتماعات

وفيما يخص الجانب التوعوي بهذه الخدمة، يقوم فريق من اللجنة العليا بعقد جلسات توعوية بصفة دورية من أجل زيادة معدل ثقة العمال في هذه الخدمة.

  • يعمل خلال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة طوال السنة
  • ١١ لغة متاحة لتقديم المساعدة للعمال 
  • استطعنا حل ٩٧% من الشكاوى المستلمة
  • تم استلام ٦١٩ شكوى عبر الخط الساخن
    • ٤٧٣ منها تتعلق بممارسات التوظيف غير الأخلاقية 
    • ٨٤ منها خاصة بأماكن السكن
    • ٦٢ منها تتمحور حول إجراءات الصحة والسلامة

الإرث

في عام ٢٠١٩، حضر ممثلو وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ومنظمة العمل الدولية أربعة انتخابات لمنتدى رعاية العمال و١٠ اجتماعات للمنتدى من أجل التعرف عن كثب على إجراءات تشكيل اللجان المشتركة التي تضم ممثلي العمال وأصحاب العمل – والمقررة بموجب قانون العمل القطري. ويأتي تشكيل هذه اللجان المشتركة ليس من أجل حل المشكلات بين الموظفين وأرباب العمل فحسب، بل والعمل على منع حدوثها من الأساس.

 أحد العمال يُدلي بصوته
اجتماع للجنة رعاية العمال

 


تعرَف أكثر على ما نقوم به من أجل عمالنا: عمالنا | التوظيف | الصحة والسلامة المعيشة | التواصل الاجتماعي

اقرأ المزيد حول برنامج رعاية العمال: الصفحة الرئيسية | معاييرنا | فريقنا | الأخبار والتقارير