استاد  الثمامة
استاد  الثمامة

استاد الثمامة

تزامن تدشين استاد الثمامة مع النسخة ٤٩ من نهائي كأس الأمير يوم الجمعة ٢٢ أكتوبر ٢٠٢١. وكانت المباراة العزيزة على قلوب جميع القطريين مناسبة تليق بتدشين استاد يحتفي بالثقافة المحلية.

يقع استاد الثمامة على بعد ١٢ كيلومتراً جنوبي قلب مدينة الدوحة المتلألئ بأبراجه الشاهقة، وسيستضيف مباريات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ من دور المجموعات حتى الدور ربع النهائي.

 Al Thumama Stadium at dusk

 

مستقبل أكثر إشراقاً لأجيال اللعبة الجميلة 

استاد الثمامة: رمز المثابرة، والنشاط، والبراعة. يحتفي تصميمه الرائع بالثقافة القطرية والعربية الغنية، وتاريخ منطقتنا العريق، تماماً مثل كافة استادات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ والبطولة ككل.

Al Thumama Stadium from above
Arab boys in Souq Waqif wearing gahfiyas

The stadium’s bold, circular form reflects the gahfiya – a traditional woven cap adorned by men and boys all across the Middle East for centuries. It is a beloved part of Arab family culture that symbolises dignity and independence – marking every young boy's path to adulthood.

In symbolising Qatar's youth, Al Thumama Stadium also points to the country's emergence as a major player on the global sporting scene.

يحاكي تصميم استاد الثمامة الدائري شكل القحفية، وهو الاسم الذي تعرف به القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال والأطفال في جميع أنحاء الوطن العربي. تُشكّل القحفية جزءاً أساسياً من ثقافتنا، حيث يجتمع الوطن العربي على ارتدائها كقاسم ثقافي مشترك بينهم منذ زمن طويل. كما تُمثّل القحفية رمزاً للكرامة والاعتزاز بالنفس، وتنسج خيوطها طريق الأطفال نحو مستقبل مشرق، إذ يبدأ ارتباطهم بها في سن مبكرة ثم يعتادون ارتداءها بشكل مستمر في مراحلهم العمرية المختلفة.

يرمز استاد الثمامة إلى الشباب القطري، ودوره الرئيسي في نهوض البلاد وبزوغ نجمها كلاعب أساسي في المشهد الرياضي العالمي، في حين يحتفي بالتقاليد العربية التي استوحي تصميمه منها.

مستقبل مستدام

يفرض استاد الثمامة حضوره وسط مساحات خضراء مزدهرة. وتوفّر المنطقة المحيطة بالاستاد أماكن للعب والاسترخاء يمكن للمجتمع الاستفادة منها قبل وبعد البطولة.

Al Thumama Stadium with greenery

سيتم تخفيض طاقة الاستاد الاستيعابية في مرحلة الإرث ما بعد البطولة بما يكفي لتلبية متطلبات الرياضة القطرية، وليوفر بنية تحتية رياضية عالية الجودة للدول النامية، حيث سيتم التبرع بـ ٢٠,٠٠٠ مقعد لتطوير مشاريع رياضية في أرجاء مختلفة من العالم، وسيستخدم الاستاد بطاقته الاستيعابية الجديدة لاستضافة مباريات كرة القدم والفعاليات الرياضية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، ستضم المنشأة فرعاً من مستشفى سبيتار ذي الشهرة العالمية، كما سيحل فندق عصري صغير مكان المدرجات العليا في الاستاد.

Al Thumama Stadium seating
Al Thumama Stadium interior

اكتشف أكثر حول استاد الثمامة

تصميم استاد الثمامة
الاستدامة في استاد الثمامة
الجدول الزمني لاستاد الثمامة
إرث استاد الثمامة

تعرّف على استاداتنا

استاد البيت
استاد الجنوب
استاد أحمد بن علي
استاد المدينة التعليمية
استاد خليفة الدولي
استاد لوسيل