استاد ٩٧٤
استاد ٩٧٤

الجدول الزمني لاستاد ٩٧٤

في ٢٠ نوفمبر ٢٠٢١، أقيم تدشين رقمي لاستاد ٩٧٤ – قبل أن يستضيف الاستاد أول ست مباريات له على الإطلاق خلال كأس العرب FIFA ٢٠٢١™.

استاد ٩٧٤

تم الكشف عن تصميم استاد ٩٧٤ لأول مرة من قبل شركة Fenwick Iribarren Architects  في ٢٦ نوفمبر ٢٠١٧. عُرض على أنظار العالم حينها أكثر استادات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ ابتكاراً، والذي تم إنشاؤه باستخدام حاويات الشحن البحري التي استخدمت أيضاً لشحن كافة مواد البناء الإضافية لتشييده. ويرمز الرقم ٩٧٤ إلى عدد حاويات الشحن البحري التي استُخدمت في بناء الاستاد، كما أنه أيضاً رمز الاتصال الدولي الخاص بدولة قطر. فمن هنا أتى اسم الاستاد ٩٧٤.

وقد قال أمين عام اللجنة العليا للمشاريع والإرث، سعادة السيد حسن عبدالله الذوادي، إن المشروع الرائد لبناء استاد "قابل للتفكيك بالكامل" سيكون بمثابة مرجع معياري للاستادات في جميع أنحاء العالم – كما سيشكل إضافة ثرية لإرث البطولة.

استاد ٩٧٤

في ٢٨ مايو ٢٠١٨، تم الإعلان عن الشركة القطرية حمد بن خالد للمقاولات كمقاول رئيسي لاستاد ٩٧٤.

استاد ٩٧٤

في يوليو ٢٠١٩، انتهت أعمال الحفريات في استاد ٩٧٤. وتزامن هذا الأمر مع وصول أول دفعة من حاويات الشحن البحري إلى موقع الاستاد حيث أصبحت جاهزة للتركيب.

استاد ٩٧٤
استاد ٩٧٤
استاد ٩٧٤
استاد ٩٧٤

في ١٠ مايو ٢٠٢٠، تم تسليم الجزء الأكبر من الحاويات المتبقية إلى موقع الاستاد – ليصل الإجمالي إلى ٩٢٣ من أصل ٩٧٤ حاوية شحن بحري مطلوبة. اكتمل وقتها تصنيع الصلب للهيكل بنسبة ٩٤٪، وتم الانتهاء من أعمال الهيكل الفولاذي بنسبة ٣٣٪.

في سبتمبر ٢٠٢١، قام جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، بزيارة استاد 974 حيث تمكّن من تفقد أرضية الملعب التي افتُرشت في أبريل 2021، والاطلاع على تفاصيل أخرى – وذلك قبل شهرين من تاريخ التدشين الرقمي للاستاد.

استاد ٩٧٤

اكتشف أكثر حول استاد ٩٧٤

تعرّف على استاداتنا

استاد البيت
استاد الجنوب.
استاد أحمد بن علي
استاد الثمامة
استاد المدينة التعليمية.
استاد خليفة الدولي.
استاد لوسيل.
نظرة على الاستادات.