Day-to-Day Travel Qatar
Day-to-Day Travel Qatar

التنقلات اليومية

تريد أن تبقى على اطلاع بكل معلومات التنقّل خلال البطولة؟ هَيّا، فالكرة في ملعبك!

خلال كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™، قد تكون بعض المناطق أكثر ازدحاماً من المعتاد بما في ذلك تلك القريبة من استادات البطولة الستة، ومهرجان FIFA للمشجعين™، وغيرهما العديد من المناطق السياحية والترفيهية في قطر.

أينما تريد الذهاب، ستساعدك النصائح التالية على الاستمتاع بأجواء البطولة من دون توقّف.

 

Reduce, remain, re-mode, re-route and re-time your travels during the FIFA World Cup Qatar 2022™

وسط الدوحة;

سيكون كورنيش الدوحة، الممتد من الخليج الغربي وصولاً إلى سوق واقف، منطقة جذب مركزية لكل المشجعين والزوار خلال البطولة. لذلك، نشجّع الجميع على استخدام وسائل المواصلات العامة لتوفير وقتهم من خلال تفادي الطرق التي سيتم إغلاقها أو تحويلها خلال البطولة. للاطلاع على آخر التحديثات، يرجى الرجوع إلى هذه الصفحة قبل انطلاق البطولة.


ستجد أدناه كل المعلومات الخاصة بخيارات وسائل المواصلات العامة التي ستساعدك على التغلب بذكاء على حركة المرور في أوقات الازدحام. هَيّا!

نصائح التنقّل

صورة للمسافرين في إحدى محطات مترو الدوحة
مترو الدوحة
  • يمكنك شراء بطاقة الرحلات من محطات المترو أو بعض المتاجر الكبرى. ولا تنسى أن توفّر وقتك عبر إعادة شحن رصيد بطاقة الرحلات الخاصة بك عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق مترو الدوحة (متجر أبل أو أندرويد)
  • استمتع بخدمات مترو الدوحة التي ستعمل لوقت أطول من المعتاد خلال البطولة
  • يمكنك التبديل بين خطوط مترو الدوحة في كل من محطة مشيرب ومحطة البدع
  • حافلات مترولينك هي خدمة مجانية لنقل الركاب من وإلى محطات المترو ضمن المناطق المحيطة بها بمسافة ٢ إلى ٥ كيلومتراً
  • حافلات مترو إكسبرس هي خدمة مجانية لنقل الركاب من وإلى محطات المترو ويمكن حجزها باستخدام تطبيق متروإكسبرس (متجر أبل أو أندرويد)
  • ستُخصّص بعض محطات مترو الدوحة، على غرار محطة المدينة التعليمية، والقصار، وأم غويلينة، العديد من مواقف السيارات بهدف تقليل الازدحام المروري خلال البطولة

 

للمزيد من المعلومات، يرجى الاطّلاع على شبكة مترو الدوحة

صورة لأسطول حافلات كروه
الحافلات العامة
  • ستعمل خدمات الحافلات العامة لوقت أطول من المعتاد أثناء البطولة
  • اشترِ بطاقة ذكية من محطة الدوحة للحافلات أو من أجهزة بيع وإعادة شحن بطاقات النقل العام أو من بعض المتاجر الكبرى، كما يمكنك شراؤها مباشرة من سائق الحافلة
  • اطلع دائماً على جدول المواعيد ورصيد بطاقتك الذكية باستخدام تطبيق كروه للحافلات (متجر أبل أو أندرويد)

 

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع مواصلات

صورة لحديقة البدع المطلة على ناطحات السحاب الواقعة في أفق الخليج الغربي
المشي وركوب الدراجات الهوائية والدراجات الكهربائية - سكوتر

ستجد في مدينة الدوحة المطلة على شواطئ الخليج الغربي، وأبراجه الساحرة، وحدائقه النابضة بالحياة، مسارات توفّر لك راحة كاملة وإطلالات مثالية لا تُنسى.

 

تمتاز قطر بسطح منبسط قليل الارتفاع عن مستوى سطح البحر، مما يجعل ظروف ركوب الدراجات، بمختلف أنواعها، مريحة وفريدة. لدى الاتحاد القطري للدراجات[MO1] [SE2]  معلومات حول مسارات الدراجات في المدينة بصفة عامة، بالإضافة إلى بعض الطرق والمسارات المثيرة لمحبي المغامرات.

 

يمكنك أن تجد الدراجات الكهربائية "سكوتر" موزعة حول الدوحة ومتاحة للاستئجار بالدقيقة. للانطلاق في جولة على متن هذه الدراجات الكهربائية والاستمتاع بأجواء فريدة، كل ما عليك فعله هو تنزيل التطبيق الخاص بموفر الخدمة.

صورة علوية لطريق لوسيل السريع
القيادة

إذا كنت ستقيم في وسط مدينة الدوحة، نوصيك باستخدام وسائل المواصلات العامة لتفادي حركة المرور المزدحمة، والطرق التي سيتم إغلاقها و/ أو تحويلها خلال البطولة.

 

يرجي العلم أن جميع سائقي المركبات في قطر يقودون على الجانب الأيمن من الطريق.

 

القيادة برخصة غير قطرية – لاستئجار سيارة، يجب أن يتجاوز عمر السائق ٢٥ عاماً وتكون لديه رخصة قيادة سارية لمدة ١٢ شهراً على الأقل. يرجى العلم أنه من المرجّح أن يكون توافر السيارات للاستئجار منخفضاً بسبب ارتفاع الطلب في تلك الفترة.

 

القيادة برخصة بلدك – يمكن لحاملي تأشيرة الزيارة أو العمل، القيادة لمدة تصل إلى ١٥ يوماً من تاريخ دخول البلاد، أو لمدة تصل إلى ستة أشهر من تاريخ الدخول إذا كانت لديهم رخصة قيادة دولية. بالنسبة لحاملي رخص القيادة من دول مجلس التعاون الخليجي، فيمكنهم القيادة في قطر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر من تاريخ دخول البلاد.

 

لتمديد المدة المتاحة لحاملي الرخص، سيحتاج الجميع إلى التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة قطرية مؤقتة.

شركات النقل في قطر

تتوفّر في قطر مجموعة واسعة من شركات النقل لتلبية احتياجاتك بما في ذلك المترو، والترام، والحافلات العامة، والدراجات الهوائية والكهربائية – سكوتر، المتاحة للاستئجار، بالإضافة إلى سيارات الأجرة. للمزيد من المعلومات، يرجي الضغط على الرابط أدناه لزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكل شركة.

شركة سكك الحديد القطرية (مترو الدوحة، وترام لوسيل، ومترولينك، ومتروإكسبرس)

مواصلات (الحافلات العامة)

كروه (سيارات الأجرة)

أوبر وكريم (شركتا النقل التشاركي)